حديث: لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-04-2021, 11:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا

حديث: لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استُنفرتم فانفروا












الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح




عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الفتح، فتح مكة: «لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استُنفرتم فانفروا»، وقال يوم الفتح، فتح مكة: «إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ...»، وفيه قال العباس: يا رسول الله إلا الإذخر، فإنه لقينهم ولبيوتهم، فقال: «إلا الإذخر».







تخريج الحديث:



الحديث أخرجه مسلم حديث ( 1353 )، وأخرجه البخاري في "كتاب الجنائز"، "باب الإذخر والحشيش في القبر" حديث ( 1349 ) تعليقًا، وأخرجه موصولًا في "كتاب الحج"، "باب فضل الحرم" حديث ( 1587 )، وأخرجه أبو داود في "كتاب المناسك"، "باب تحريم حرم مكة" حديث ( 2018 )، وأخرجه الترمذي في "كتاب السير"، "باب ما جاء في الهجرة"، حديث ( 1590 )، وأخرجه النسائي في "كتاب مناسك الحج"، "باب حرمة مكة"، حديث ( 2874 ).







شرح ألفاظ الحديث:



(( يوم الفتح، فتح مكة )): الأظهر أن النبي - صلى الله عليه وسلم -لم يقل ذلك يوم فتح مكة، وإنما هذا من المجاز بدليل الحديث الذي يليه قال: ((الغد من يوم الفتح))، والذي يليه قال: ((لما فتح الله عز وجل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة، قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه)).







(( لا هجرة )): أي لا هجرة بعد فتح مكة من مكة، وأما الهجرة من دار الحرب إلى دار الإسلام، فهي باقية إلى يوم القيامة، وفي هذا معجزة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن تبقى مكة دار إسلام لا يكون منها هجرة مرة أخرى.







(( ولكن جهاد ونية )): المعنى أن لكم طريقًا إلى تحصيل الفضائل التي في معنى الهجرة، وذلك بالجهاد ونية الخير في كل شيء.







قال الطيبي - رحمه الله -: "الهجرة إما فرار من الكفار، وإما إلى الجهاد، وإما نحو طلب العلم، وقد انقطعت الأولى، فاغتنموا الأخيرتين"؛ [ انظر فتح المنعم ( 5 / 424 ) ].







((وإذا استنفرتم فانفروا)): أي إذا دعاكم الإمام إلى الغزو فاخرجوا، فالجملة تفسر بقاء الجهاد.



(( إن هذا البلد)): المقصود به مكة.



((إلا الإذخر)): بكسر الهمزة نبت معروف طيب الرائحة له سيقان دقاق يستخدمه الناس في بناء بيوتهم وقبورهم ويوقدون به النار.



(( فإنه لقينهم ولبيوتهم)): القَين بفتح القاف وسكون الياء وهو الحداد والصائغ، فإنه يستعمل الإذخر وقودًا لناره، والضمير في (لقَينهم) لأهل مكة.







من فوائد الحديث:



الفائدة الأولى: الحديث دليل على انقطاع الهجرة من مكة بعد فتحها، وفي هذا إيذان بأن مكة ستبقى دار إسلام إلى قيام الساعة، وهذا من معجزاته - صلى الله عليه وسلم.







الفائدة الثانية:الحديث دليل على بقاء شعيرة الجهاد في سبيل الله وبيان أهميتها، فلما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الهجرة من مكة انقطعت أخبر بأن الإنسان يمكنه الاستزادة من الأعمال الصالحة بالجهاد في سبيل الله ونية الخير.







الفائدة الثالثة:الحديث دليل على حالة من الحالات التي يكون فيها الجهاد فرض عين، وهي استنفار الإمام للمسلمين بأن يخرجوا للجهاد في سبيل الله.







الفائدة الرابعة:الحديث دليل على أن الله تعالى جعل مكة بلدًا حرامًا إلى يوم القيامة، ويشكل على هذا حديث عبدالله بن زيد - رضي الله عنه - سيأتي بعد أربعة أحاديث بإذن الله -: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( إن إبراهيم حرم مكة ))، ولذا اختلف العلماء في الجمع بين الحديثين؛ أظهرهما قولان:



قيل:إن مكة محرمة يوم خلق الله السماوات والأرض، ولكنه خفي تحريمها، واستمر إلى زمن إبراهيم - عليه السلام - ثم هو أظهر تحريمها وأشاعه.







وقيل:إن الله عز وجل كتب في اللوح المحفوظ عنده أو في غير اللوح المحفوظ يوم خلق السماوات والأرض: إن إبراهيم - عليه السلام - سيحرم مكة بأمر الله تعالى، فكأن إبراهيم - عليه السلام - مبلغ لهذا التحريم.







الفائدة الخامسة:الحديث دليل على استثناء نبات الإذخر، فإنه يجوز قطعه في الحرم، فلا يدخل في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مكة: (( ولا يعضد بها شجرةً ))، وسيأتي بإذن الله تعالى.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.67 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]