|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() كفاءة الأداء العلمي للغة العربية في صناعة المصطلح عبدالناصر بوعلي الملخص: حاولت في هذا البحث إبراز القدرات العلمية التي تملكها اللغة العربية من أجل إيجاد مسميات لكل المصطلحات العلمية التي تجدّ في مختلف العلوم واستيعاب المصطلحات الأجنبية بما يتوفر لديها من علاقات دلالية داخلية وخارجية. الكلمات المفتاحية: الاشتقاق – النحت – التعريب – الاقتراض اللغوي – الترجمة. Abstract: I tried in this reseach to demonstrate the scientific possibilities that arabic ******** possesses in order to find definition to all the scientific terminology which oppears in the different sciences , and to assimilate the foreigner terminilogy , with the inside and outside significant relations that it has Key words: derivation-sculpture-arabisation-linguistic-emprunt-traductions مقدمة تتميز اللغة العربية بخصائص عدة تكفل لها مرونة ومطواعية فائقتين في توليد الصّيغ والأوزان العديدة وإنشاء الكلمات الجديدة، واِستحداث مصطلحات للتعبير عن مختلف المعاني، والأغراض الدلالية في اِختصار بليغ وتلون بديع؛ يتماشى مع التطور والتقدم الحاصلين في جميع مناحي الحياة، ولم تعجز العربية عبر تاريخها الطويل عن إيجاد مسميات لما جدَّ في عالم الإبداع والاختراع في شتى مجالات العلوم والفنون على حد سواء، وكانت دومًا تجد الحل دون أدنى تردد أو تقاعس، فقد وسعت كتاب الله فكيف تعجز عن إيجاد مسميات لمخترعات. وقد بهرت إمكانياتها المستشرقين منذ زمن بعيد فاكتشفوا فيما حملت من علوم وفنون جمة عبقرية كبيرة وسلاسة في التكيف مع المعطيات الجديدة وقدرة على النمو والتطور، فراحوا يحققون تراثها ويؤلفون بها عن حضارتها ويترجمون ذخائرها ويبدعون بها في العديد من الأغراض ومجالات الحياة. وجدير بالعرب وبكل المشتغلين بالعربية اليوم أن يحملوا على عاتقهم قضية تطوير العربية، وأن يلموا بإمكاناتها وقدراتها العلمية ويتدربوا على الإفادة منها بُغية إشاعة لغة علمية موحدة قادرة على حمل متطلبات العصر.إن الذين يتهمون اللّغة العربية بالقصور العلمي ليس لهم سابق اطلاع بما أنتجته هذه اللغة في عصور زهوها عندما شمّر أبناؤها على سواعدهم وخاضوا غمار البحث والدراسة في جميع مجالات المعرفة، وأجمل ما أثر في الإشادة بقيمة اللغة العربية ما تحدث به الشاعر حافظ إبراهيم رحمه الله حيث قال: وسعتُ كتاب الله لفظًا وغايةً ![]() وما ضقت عن آي به وعظات ![]() فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ![]() وتنسيق أسماء لمخترعات ![]() أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامِنٌ ![]() فهل سَألوا الغواص عن صدفاتي[1] ![]() وإن كان البعض يرى بأن هذا شعر فقط ï´؟ والشُعَرَاءُ يَتْبَعُهُم الغَاوونَ ï´¾[2] ويجهلون أن هذا قول حق له دور كبير في إثارة الحماس وشحذ الهمم لتحقيق الآمال والطموحات. وسأتناول في هذا البحث الوسائل التي تسلكها العربية في صناعة المصطلح وهي عديدة ومتنوعة لطالما استغلت قديمًا في فترة زهو الحضارة العربية وقد حفلت بها كتب المتقدمين والمتأخرين، وإنما عمدت إلى ذلك بغية إخراجها في منهج حديث يسمح بالاطلاع عليها في يسر عسى أن يلجأ إليها المشتغلون في ميدان الصناعة المصطلحية الحديثة. وسأعالج هذه الوسائل على الترتيب بدءً بتعريف مفيد ثم تبيان السبل اللازم سلكها في صناعة المصطلح مع تقديم أمثلة: 1- الترادف: خاض الدارسون القدامى منهم والمحدثون في أمر وجود الترادف من عدمه وشكلوا بذلك فريقين، فريق يؤمن بالترادف ويراه من أكرم صفات العربية يدل على عبقريتها وغزارة متنها وسَعَةِ أفقها، وفريق آخر ينكر هذه الظاهرة ويَعَدُّ الاعتماد فيها من مظاهر الخلط والابتعاد على الدقة. والغالب عند الناس هو الرأي الأول الذي يؤمن بوجوده، وليست العربية بدعًا في ذلك فالعديد من لغات البشر يسودها الترادف. ومصطلح الترادف هو التماثل وهو وجود كلمتين أو أكثر في اللغة الواحدة متماثلتين في المعنى، أي تعدد الدوال التي تشير إلى مدلول واحدٍ، وهو الترادف الكامل، ويرجع بحثه إلى الفلاسفة اليونان ثم الى المفكرين العرب من لغويين وغير لغويين، كما أنَّ للدرس الدلالي الحديث تفسيرًا لكثير من ظواهره، وشرطًا لعديد من أسبابه. 2-1 الترادف عند القدماء: ذكره سيبويه[3] وأشار إليه ابن جنّي تحت اسم: "تعادي الكلمات وتلاقي المعاني" وخصه بأمثلة متعددة منها: الخليقة والسجية والطبيعة والغزيرة والسليق[4]، ومن الذين تناولوه بالدراسة أيضًا الرّماني (ت384هـ) في كتابه: الألفاظ المترادفة والمتقاربة في المعنى وابن فارس (ت 395 هـ) في كتابه الصّاحبي، والسيوطي (ت 911هـ) في المزهر الذي ذكر تعريف فخر الدين له فقال: هو الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحدٍ باعتبار واحدٍ[5]. ونشير بأن القدماء اِنقسموا فريقين بشأن هذه العلاقة فريق يثبتها وفريق ينكرها: • المؤيدون للترادف: يقر هؤلاء بالترادف، ويرون أن أهل اللُّغة إذا أرادو أن يفسروا كلمة ذكروا كلمة أخرى مماثلة لها في المعنى، نحو تفسيرهم العقلَ باللُّب، ويقولون: لو كان لكل لفظة معنى غير الأخرى لما أمكن أن يعبر عن شيء بغير عبارته، ويحتج هؤلاء بما استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن أبي هريرة أن يناوله السِّكين التي سقطت من يده فسأل أبو هريرة: المُديَه تريد؟ فقال صلى الله عليه وسلم: نعم[6]. • المنكرون للترادف: اِلتمس المنكرون للترادف فروقًا بين الكلمات التي رأى الفريق الأول بأنها مترادفة وقالوا: هناك فرق بين السّيف والصّارم وبين المدح والثناء، فالثناء مدح مكرر، وبين الجلوس والقعود وغيرها... وهذا ما ذهب إليه مجموعة من العلماء نذكر منهم ابن فارس، وثعلب، وأبوعلي الفارسي، وأبوهلال العسكري، يقول ابن فارس: "يسمَّى الشيء الواحد بالأسماء المختلفة، نحو السَّيف والمهنَّد والحسام، والذي في هذا أن الاسم واحد وهو السَّيف، وما بعده من الألقاب صفات، ومذهبنا أن كل صفة منها فمعناها غير معنى الأخرى، وكذلك الأفعال نحو مضى، وذهب، وانطلق، وقعد، وجلس، ورقد ونام وهجع، قالوا ففي قعد معنى ليس في جلس، وكذلك القول فيما سواه، وبهذا نقول، وهو مذهب شيخنا أبي العباس أحمد بن يحي ثعلب"[7]. الترادف عند المحدثين: سار المحدثون على أثر القدماء فشاع بينهم فريقان فريق يثبت وفريق ينكره، يذكر أولمان ULLMAN وهو من المنكرين أن الترادف التام نادر الوقوع، لأنَّ ذلك يفترض التماثل التام في جميع السياقات، وهو أمر غير وارد فعلاً، وإذا ما حدث هذا فإنه تظهر بالتدريج فروق معنوية دقيقة تجعل كل لفظ يستقل بجانب من الجوانب المختلفة للمدلول الواحد[8]، ويقول بلومفيد BLOOMFIED: في إطار اللغة الواحدة لا يوجد ترادف، فالاختلاف الصوتي لابد أن يصاحبه اختلاف في المعنى[9]، وأما المثبتون للترادف فيميزون بين أنواع مختلفة منه فيذكرون الترادف الكامل وذلك حين يتطابق اللفظان تمام المطابقة والترادف المتقارب وذلك حين يتقارب اللفظان تقاربا شديدًا إلى درجة صعوبة التفريق بينهما عند غير المختصِّين مثل: عام وسنة وحول وحلم ورؤيا[10]. 2-2 أسباب حدوث الترادف: من الأسباب التي أدّت إلى وقوع التّرادف نجد: السبب الصّوتي فقد يكون بين الكلمتين أصوات متقاربة فيحدث تغيير، أو إبدال صوت مكان صوت، فتصبح الكلمات مترادفة نحو: الصّقر، والزّقر، والسّقر وقد يكون السبب معجميًا، فالمعاجم تشرح كلمة بأخرى على أنها تساويها في الدلالة، وقد يكون بسبب الاقتراض الذي حدث بفعل تداخل اللهجات واللغات فحدث ما يعرف اليوم بالتنوع اللساني تبعًا للتنوع الجغرافي. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |