هل يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086156 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174601 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-01-2021, 11:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي هل يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؟

هل يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؟

محمد تبركان

اعلم أنّ المضافَ والمضافَ إليه صارا بالتّركيب الإِضافيّ بمثابةِ الكلمةِ الواحدة؛ وأنّ (المضافَ إليه يتنزّلُ مِن المضافِ منزلةَ التّنوينِ؛ فهو مِن تَمامِه؛ فالقياسُ يَقتضي أن لا يجوز الفصلُ بينهما إلاّ على سبيلِ الضّرورة)[1]؛ لذا اعتبرَ العلماءُ الفصلَ بينهما مِن اللَّحْنِ القَبيحِ؛ إلاّ أنْ يضطرَّ إليه شاعرٌ. قالَ ابنُ جِنِّيّ[2]: (وعلى الجملةِ فكلّما ازدادَ الجُزءانِ اِتِّصالاً؛ قَوِيَ قُبْحُ الفصلِ بينهما)، وقال[3]: (والفصلُ بين الجارِ ومَجرُورِهِ لا يجوزُ، وهو أقبحُ مِنه بين المُضافِ والمُضافِ إليه. وربّما فَرَدَ الحَرْفُ مِنه فجاءَ مَنْفُورًا عنه).

وإنّما جازَ الفصلُ بينهما بالظَّرف، وحرف الجرّ؛ لأنّ الظَّرف، وحرفَ الجرِّ يُتَّسَعُ فيهما ما لا يُتَّسَعُ في غيرِهما.

وقد حكى الخلافَ في هذه المسألة البغداديُّ في الخزانة (2 /93) نقلاً عن ابن الأنباريّ في كتابه " الإنصاف في مسائل الخلاف ". وممّا جاء فيه قولُه: (فقال[4]: ذهبَ الكوفيّون إلى أنّه يجوزُ الفصلُ بين المضافِ والمضافِ إليه بغيرِ الظَّرْفِ وحرفِ الخَفْضِ، لِضرورةِ الشِّعرِ، وذهبَ البَصريُّون إلى أنّه لا يجوزُ ذلك بغيرِهما ...).

وأمّا ابنُ هشامٍ فقد أجادَ - لِلَّهِ دَرُّه - تحريرَ الصّوابِ في المسألة في " أوضح المسالك "[5] قال - رحمه اللّه -: (زعمَ كثيرٌ مِن النّحويين أنّه لا يُفصَلُ بين المتضايفينِ إلاّ في الشّعرِ. والحقُّ أنّ مسائلَ الفصلِ سَبْعٌ، مِنها ثلاثٌ جائزةٌ في السَّعَة، وأربعٌ جائزةٌ للضّرورة. أمّا الثّلاثُ الجائزةُ في السَّعَةِ فهي[6]:
1) أن يكونَ المضافُ مَصدرًا والمضافُ إليه فاعله، والفاصِلُ إمّا:
أ‌- مفعولُ المضاف، كقراءةِ ابنِ عامر[7]: ﴿ وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ ﴾ [الأنعام: 137])[8]. والتّقدير: قتلُ شركائِهم أولادَهم؛ ففصلَ بالمفعولِ بين المضافِ والمضافِ إليه؛ لأنّ المضافَ مصدرٌ، والمصدرُ شبيهٌ بالفعل.

وقال الشّاعر:
فَسُقْنَاهُمْ سَوْقَ البُغَاثَ الأَجَادِلِ
وسلك المتنبِّي[9] هذه الطريقة عندما قال يمدح طاهر بن الحسين العلويّ:
حَمَلَتُ إليهِ مِن لِسَانِي حَدِيقَةً
سَقَاهَا الحِجَى سَقْيَ الرِّياضَ السّحائِبِ.



والتّقدير: سقيَ السَّحائبِ الرياضَ، بإضافة السَّقي إليها؛ ففصلَ بين المضافِ والمضافِ إليه بالمفعول.

ب‌- ظرفُه، كقولِ بعضِ مَن يُوثَقُ بعربيَّتِهِ: تَرْكُ يومًا نفسِك وهواها، سَعيٌ لها في رَداها [10]. قال في موسوعة النّحو والصّرف والإعراب[11]: المصدر " تَرْكُ " أُضيفَ إلى " نَفْسِكَ "، وفصلَ بينهما الظَّرفُ " يومًا ".

2) أن يكونَ المضافُ وصفًا (اسم فاعل) والمضافُ إليه إمّا:
أ‌- مفعولُه الأوّل والفاصلُ مفعولُه الثاني، كقراءة بعض السّلف[12]: (فَلَا تَحْسِبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدَهُ رُسُلِهِ)[13]؛ ففصلَ
بين " مُخْلِفَ " و" رُسُلِهِ " بالمفعول وهو "وَعْدَهُ"؛ لأنّ المضافَ اسمُ فاعلٍ، واسمُ الفاعلِ شَبيهٌ بالمضافِ.

وقول الشّاعر:
وسِواكَ مَانِعُ فَضْلَهُ المُحتاجِ
ب‌- أو ظرفُه[14]، أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ:
فَرِشْني بخَيْرٍ لا أكونُ[15] ومِدْحَتي
كَناحتِ يومًا صَخْرةٍ[16] بعَسيلِ


تّقديره: كناحِتِ صخرةٍ يَوْماً؛ ففصلَ بالظّرفِ بين المضافِ والمضافِ إليه.

ت‌- أو مجرورًا: ويُلحَقُ بالظَّرفِ المَجرورُ، في جوازِ الفصلِ بين المتضايفين؛ إذ الظرفُ والمجرورُ مِن وادٍ واحدٍ، قال - عليه الصّلاة والسّلام - في حديث أبى الدّرداء: (هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي)[17]. وقول الآخر:
لَأَنتَ مُعْتَادُ فِي الهَيْجَا مُصابَرَةً
يصلى بها كلُّ مَن عاداكَ نِيرانا[18]


ففصل بين " معتاد " و" مصابرة " بقوله: " الهيجا ". تقديره: ومعتادُ مصابرةً فِي الهَِيْجَا.

ونحوه قول دُرْنا بنت عبعبة أو عمرة الخثعميّة[19]:
هما أخوا في الحرب مَن لا أخا له
إذا خافَ يوماً نبوةً فدعاهما


فصلَ فيه بين المضافِ إليه والمضافِ إليه بالمجرور لضرورة الشِّعر، فلذلك حُذفتِ النّون من أخوان؛ فهو كقول ذي الرُّمّة (البسيط):
كأنَّ أصواتَ مِن إِيغالِهنَّ بنا
أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقَاضُ [20]الفَراريجِ



الأصل: كأنّ أصواتَ أواخرِ المَيْسِ مِن إيغالهنّ بنا إنقاضُ الفَرَارِيجِ؛ ففصلَ بين المضافِ والمضافِ إليه بقولِه: مِن إيغالهن بنا.

3) أن يكونَ الفاصلُ قَسَمًا. حكى الكِسائيُّ: (هذا غلامُ واللّهِ زيدٍ)، ففصلَ بين "غلام" و"زيد" بالقسم. والتّقدير:
هذا غلام زيد واللّه. وحكى أبو عبيدة سماعاً عن بعض العرب: (إنّ الشّاةَ لَتَجْتَرُّ فتسمعُ صوتَ واللّهِ ربِّها). يريد: فتسمعُ صوتَ ربِّها واللّه.

والأربع الباقية تختصُّ بالشِّعر[21]. وهي:
4) الفصلُ بالأجنبيّ[22]، ونعنِي به معمولَ غيرِ المُضافِ؛ كأنْ يأتيَ:
أ‌- فاعلاً لغيرِ المضافِ، كقول الأعشى[23]:
أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ بِهِ
إذْ نَجَلاهُ فَنِعْمَ ما نَجَلا

قال الفارسيّ: أنجبَ والداه به في زمانه، والكلام مُقدَّمٌ ومُؤَخَّرٌ، وقال صاحب الموسوعة[24]: المضافُ " أيام " والمضاف إليه " إذ نجلاه " والفاصلُ بينهما " والداه " فاعل " أنجبَ " الذي لا عَلاقة له بالمضاف.

ب‌- أو مفعولاً به كقول [جرير[25]]:
تَسقِي اِمْتِيَاحًا نَدَى المِسْواكَ رِيقَتَها[26]
كما تَضَمَّنَ ماءَ المُزْنَةِ الرَّصَفُ



والتّقدير: تَسقِي نَدَى رِيقَتِهَا المِسْواكَ. قال صاحبُ الموسوعة[27]: (حيث فصلَ بين المضافِ " ندى " والمضافِ إليه " ريقتِها " بمفعول به " المِسْواك " لغير المضاف. أي مفعول به ل " تسقي ").

ت‌- أو ظرفًا، كقول أبي حيّة النُّميريّ (الوافر):
كما خُطَّ الكتابُ بكَفِّ يَوْمًا
يَهُوديٍّ يُقاربُ أو يُزيلُ[28]



والتّقدير: بكفّ يهوديّ. قال صاحب الموسوعة[29]: (المضافُ " كَفِّ " والمضافُ إليه " يَهوديٍّ "، فصلَ بينهما الظَّرفُ يومًا)، وهو أجنبيٌّ من المضاف " كَفٍّ "؛ لأنّه غيرُ معمولٍ له، بل هو معمولٌ للفعل " خُطَّ ".

ونحوُه قولُ عَمرو بن قَميئَة (السّريع)[30]:
لمّا رَأَتْ سَاتِيدَما[31] اِسْتَعْبَرَتْ
لِلَّهِ دَرُّ اليومَ مَنْ لامَها



الأصل: لِلَّهِ دَرُّ مَنْ لاَمَها اليَوْمَ.
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 102.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.59 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.67%)]