مذهب المتوسطين من النحاة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141354 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-12-2020, 02:19 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي مذهب المتوسطين من النحاة

مذهب المتوسطين من النحاة

في الاحتجاج بالحديث

قصي جدوع رضا الهيتي

اتخذ أصحاب هذا المذهب لأنفسهم موقفًا وسطًا بين المانعين والمجوزين، وقد تزعم هذا المذهب الإمام أبو إسحاق الشاطبي، الذي قسم الأحاديث الشريفة على قسمين:
قسم يعتني ناقله بمعناه من دون لفظه، فهذا لم يقع به استشهاد من أهل اللسان، وقسم عرف اعتناء ناقله بلفظه لمقصود خاص؛ كالأحاديث التي قصد بها بيان فصاحته صلى الله عليه وسلم، ككتابه لهمدان، وكتابه لوائل بن حجر، فهذا يصحُّ الاستشهاد به في أحكام اللسان العربي[1]، وهكذا يفرق الشاطبي بين ما اعتنى الرواة بألفاظه وما روي بالمعنى، فهو لا يطرح الأحاديث جملة، كما لا يقبلها جملة، بل يفرق بينها.

وقد استثمر رأيَ الشاطبي هذا من الباحثين المحدثين الشيخُ محمد الخضر حسين بعد جولات له مع المانعين والمجوزين، وارتأى أن يستشهد بأنواع من الأحاديث التي لا ينبغي الاختلاف في الاحتجاج به في اللغة[2]، ثم قرر مجمع اللغة العربية بالقاهرة بعد مناقشته للمسألة واستفادته مما قدمه الشيخ محمد الخضر حسين جواز الاحتجاج ببعض الأحاديث في أحوال خاصة، مبينة فيما يأتي:
1- لا يحتج في العربية بحديث لا يوجد في الكتب المدونة في الصدر الأول، كالكتب الصحاح الستة فما قبلها.

2- يحتج بالحديث المدون في هذه الكتب الآنفة الذكر على الوجه الآتي:
أ- الأحاديث المتواتِرة المشهورة.

ب- الأحاديث التي تُستعمل ألفاظها في العبادات.

ج- الأحاديث التي تعدُّ من جوامع الكلم.

د- كتب النبي صلى الله عليه وسلم.

هـ- الأحاديث المروية لبيان أنه صلى الله عليه وسلم كان يُخاطب كل قوم بلغتهم.

و- الأحاديث التي عُرف من حال رواتها أنهم لا يُجيزون رواية الحديث بالمعنى؛ مثل: القاسم بن محمد، ورجاء بن حيوة، وابن سيرين.

ز- الأحاديث المروية من طرق متعدِّدة وألفاظها واحدة[3].

وكان لهذا القرار صداه، فقد تتابعت جهود المحدثين على تأييد الاحتجاج بالحديث النبوي، وجعله مصدرًا من مصادر الاستشهاد، وأساسًا واجب الاعتماد عليه في الدراسات اللغوية والنحوية[4].

ويمكن القول: إنَّ من نسب إلى الأقدمين رفض الاستشهاد بالحديث كان واهمًا، ونحن نحمِّل ابن الضائع وأبا حيان تبعة شيوع هذه القضية الخاطئة، فهما أول من روج لها ونادى بها، وعنهما أخذها من جاؤوا بعدهما، يعيدون الكلام نفسه ويكررونه من دون تمحيص[5]، وممن استشهد بالحديث من النحاة: أبو عمرو بن العلاء، والخليل، وسيبويه، والفراء، والمبرد، والزجاجي، وأبو علي الفارسي، وابن جني، والزمخشري، وأبو البركات الأنباري، وغيرهم كثير[6]، بل إن ابن الضائع وأبا حيان استشهدا بالحديث الشريف في كتبهما؛ قال ابن الطيب الفاسي: (بل رأيت الاستشهاد بالحديث في كلام أبي حيان نفسه مرات، ولا سيما في مسائل الصرف)[7].

وهذا ما أكدته فيما بعد الدكتورة خديجة الحديثي؛ إذ قالت: (وعلى هذا، فإنني أستطيع أن أخالف الباحثين جميعًا - قدماء ومحدثين - فيما ذهبوا إليه من أن أبا حيان كان يمنع الاحتجاج بالحديث مطلقًا؛ لأنه قد ثبت لي أنه لا يرد على ابن مالك ولا على غيره ممن احتجوا بالحديث إن كان الحديث مما صح عنده وقبله...، وقد يحتج هو بأحاديث يبني عليها آراء أو استعمالات لم يسبق أن قال بها أحد قبله...)[8].

أما موقف اليزدي منه، فيبدو أنه قد استشهد بنحو عشرة أحاديث، وهي نسبة قليلة إذا ما قيست بشواهده القرآنية والشعرية، ولكنها تدل - مع قلتها - على أن اليزدي كان يَعدُّ حديث النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته مصدرًا من مصادر الاحتجاج في علم الصرف.


ولم يتبع طريقة واحدة في إيراد الحديث، فتارة يصرح بأنه حديث، ومن ذلك قوله: (ومنه الحديث عن عائشة رضي الله عنها...)[9]، وقوله: (وجاء في حديث أبي ذؤيب...)[10]، وتارة يستعمل كلمة "الخبر" بدلاً من كلمة "الحديث"، ومن ذلك قوله: (ومنه الخبر)[11]، (وجاء في الخبر)[12]، وتارة يستعمل عبارات أخرى، نحو قوله: (ومثله ما روي عنه عليه السلام)[13]، ومثله: (وروى النمر بن تولب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)[14]، أو (وقال النبي صلى الله عليه وسلم...)[15]، أو (ومنه قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه)[16].


[1] ينظر: المقاصد الشافية: 3 / 402، 403.

[2] ينظر: دراسات في العربية وتاريخها: 166 - فما بعدها، ومجلة مجمع اللغة العربية الملكي بالقاهرة: 3 / 197 - 210.

[3] ينظر القرار في: مجلة اللسان العربي: 3 / 297 - 304 مجمع اللغة العربية في ثلاثين عامًا 1932 - 1962م، مجموعة القرارات العلمية، ومجموعة القرارات العلمية في خمسين عامًا 1934 - 1984م: 5.

[4] ينظر: الحديث النبوي الشريف وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية: 444 - 452.

[5] قال الدكتور شوقي ضيف في المدارس النحوية: 19: وكانوا لا يحتجون بالحديث النبوي ولا يتخذونه إمامًا لشواهدهم وأمثلتهم؛ لأنه مروي بالمعنى... وتبعهم نحاة الكوفة.

[6] ينظر: موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث: 42 - فما بعدها، والحديث النبوي الشريف وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية: 313 - 320.

[7] شرح كفاية المتحفظ: ورقة 16، نقلاً عن: البحث اللغوي عند العرب: 40.

[8] موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث: 427.

[9] شرح الشافية لليزدي: 1 / 195.

[10] المصدر نفسه: 2 / 950.

[11] المصدر نفسه: 1 / 226.

[12] المصدر نفسه: 1 / 455.

[13] المصدر نفسه: 1 / 501.

[14] شرح الشافية لليزدي: 2 / 943.

[15] المصدر نفسه: 2 / 990.

[16] المصدر نفسه: 1 / 587.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.89 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]