فوائد الأيام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 806 - عددالزوار : 118160 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40012 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366500 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2020, 10:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,182
الدولة : Egypt
افتراضي فوائد الأيام

فوائد الأيام[1]




د. عبدالحكيم الأنيس







العلم والعمل
عن أبي قِلابَة عبدالله بن زيد الجَرمي (ت: 104هـ) قال:
( يا أيوب – يعني ابن أبي تميمة السختياني (ت:131هـ)- إذا أحدثَ اللهُ لك علمًا فأحدِثْ له عبادة، ولا يكن همُّك أنْ تحدِّثَ به )
اقتضاء العلم العملَ للخطيب ص34-35 رقم 38.

◘ ◘ ◘ ◘
عليك نفسك
قال قاضي هراة منصور بن محمد الأزدي(ت:444هـ):
عليكَ نفسَك فانظرْ كيف تُصلِحها وخلِّ عن عثراتِ الناس للناسِ
فالذمُّ للناس للمُحصي[2] معائبهم والحمدُ عندهمُ للغافل الناسي[3]
العقد المذهب لابن الملقن ص271.

◘ ◘ ◘ ◘
إمَّا وإمَّا
قال العلامة الجليل المفسِّر الأصولي الفقيه المتكلم المفنن الصالح الشيخ عبد الكريم المدرس المعروف بـ (بياره)، (المولود في شمال العراق سنة 1323 والمتوفى في بغداد سنة 1426هـ):
(إمَّا الإخلاص وإمَّا الإفلاس)
قال هذا في يوم عيد الأضحى سنة 1409هـ وكنا في زيارته في غرفته في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني ببغداد، رحمه الله.

◘ ◘ ◘ ◘
ذهاب الصافي وبقاء المدخول
قال الإمامُ ابن الجوزي:
(انكسرَ مِغْزلُ "رابعة"، وبقي قُطْنُ "الحلاج")!!
من كتابه: اللطف.

◘ ◘ ◘ ◘
حدد نيتك
يقولُ الشيخ زاهد العراق السيِّد أحمد بن علي الرفاعي(ت:578هـ):
(العاقلُ يُقدِّم بين يديْ كلِّ عملٍ: لِمَ، ولِمَنْ؟
فإنْ كان لله أمضاه، وإنْ كان لغير الله تركه وأبقاه).

◘ ◘ ◘ ◘
نوعا العلم
قال الإمام الشيخ ابن تيمية: (العلم إمَّا نقلٌ مصدَّق، وإمَّا استدلالٌ محقَّق).
مجموع الفتاوى (13/344).

◘ ◘ ◘ ◘
رأي في الإسرائيليات
وقال الشيخ ابن تيمية أيضاً: (الأحاديث الإسرائيلية تذكر للاستشهاد لا للاعتقاد).
مجموع الفتاوى (13/366).

◘ ◘ ◘ ◘
الشهوة والندم
قال الشيخ أبو بكر الوراق:
(مَنْ أرضى الجوارحَ بالشهوات فقد غرَس في قلبه شجرَ الندامات).
التكملة لكتاب الصلة (1/17).

◘ ◘ ◘ ◘
أشْعِرْ بوصول الخطاب
قال ابنُ الأثير في رسالةٍ إلى بعض إخوانه:
(وكنتُ كتبتُ إليه كتاباً قبل هذا... فليُنْعِمْ بذكر وصوله إلى يده، ووقوفه على مقصده).

◘ ◘ ◘ ◘
حقيقة النكبة
كان الفنان الفلسطيني مصطفى الحلاج (1352-1423هـ) يقول:
(النكبة ليستْ في الأرض، بل في القيم والمثل العليا في الإنسان العربي).
علماء دمشق وأعيانها في القرن الخامس عشر ص471.

◘ ◘ ◘ ◘
تجربة مؤلِّف
قال الأستاذ الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله تعالى:
(وكم أماتتْ رغبة الكمال إنجازَ كثيرٍ من جليل الأعمال!
كما أماتَ التراخي والتسويف كثيراً من فريد التأليف).
من مقدمة كتابه: الرسول المعلِّم صلى الله عليه وسلم.

◘ ◘ ◘ ◘
لا تسويف
روى مسلم بسنده عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: (ما حَقُّ امْرِئٍ مُسلِمٍ لَهُ شيءٌ يُوصِي فيه يَبِيتُ ثَلاثَ ليالٍ إِلاَّ ووصِيَّتُهُ عِنْدَهُ مَكْتُوبَةٌ).
قال عبدُ اللَّهِ بنُ عُمَرَ:
(ما مرَّتْ عليَّ ليْلَةٌ مُنْذُ سَمِعْتُ رسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ ذَلِكَ إِلا وعِنْدِي وَصِيَّتي).

◘ ◘ ◘ ◘

يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-12-2020, 10:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,182
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد الأيام

فوائد الأيام[1]




د. عبدالحكيم الأنيس

الظلام والإبداع
توصَّل باحثون ألمان إلى أن الظلام يعمل على تحفيز الإبداع، وذلك في دراسة أجريت في جامعة دورتموند التقنية فحصت تأثير الإضاءة على الأفكار.

وشملت التجربة 74 شخصًا، كلفهم الباحثون بحلِّ العديد من أسئلة الذكاء، منها مثلًا السؤال عن الاستخدامات الممكنة لمنتج معيَّن. وتم تقسيم المشتركين إلى مجموعتين، الأولى جلستْ في غرفة مضاءة بضوء النهار، والثانية في غرفة مظلمة تمامًا.

وأظهرت النتائجُ أن المشتركين الذين جلسوا في الغرفة المظلمة قدموا أفكارًا أكثر وأفضل بكثير من المشتركين الآخرين.

وعلَّل الأستاذ الدكتور هارتموت هولتسمولر من جامعة دورتموند ذلك بأنه في الظلام يتفتق ذهنُ الإنسان بشكل أكبر، وتسقط الحواجز الاجتماعية، فدون الخوف من التعرض لسهام النقد يصبح الإنسانُ أكثرَ إبداعًا ويقدِّم أفكارًا خلاقة.

كما قد يكون الجوُّ المظلم الخالي من المُلهيات التي تشتِّت انتباهَ الشخص مساعِدًا على استجماعه أفكارَهُ بشكلٍ أفضل من الجو المضيء الذي قد يشتِّتُ انتباهَ الفرد.

أقول: كان الإمام الشافعي يقول: الظلمة أضوَأُ للقلب!
وقصته في إطفاء السراج معروفة.

◘ ◘ ◘ ◘
الزهد في الخير
قال الشيخ أبو بكر بن اللباد (ت: 333هـ): (ما قرب الخير من قوم قط إلا زهدوا فيه)!!
الديباج المذهب (2/197).

◘ ◘ ◘ ◘
املأ صباحك بالعلم
قال أبو يوسف: سئل أبو حنيفة بعد صلاة الصبح عن مسائل، فأجاب فيها فقيل له: أليس كانوا يكرهون الكلام في مثل هذا الوقت إلا بخير؟ فقال أبو حنيفة: وأي خير أكبر من أن تقول: هذا حلال وهذا حرام، تنزه الله، وتحذر الخلق من معاصيه، إن الجراب إذا فرغ من الزاد جاع صاحبه.

◘ ◘ ◘ ◘
حفظ الرب
قال الإمام أبو البركات الأنباري البغدادي (ت: 577هـ) في كتابه الجميل "فرائد الفوائد" المطبوع ضمن (ثلاثة كتب لأبي البركات الأنباري) ص78:
(حفظُ الربِّ أبلغُ مِن توقِّي العبد).

◘ ◘ ◘ ◘
كيف تهون المصيبة
قال أبو البركات أيضاً في كتابه المذكور ص81:
(ترقُّب المثوبة يهوِّن المصيبة).

◘ ◘ ◘ ◘
الحنين إلى الوطن
قال الزاهد العابد إبراهيم بن أدهم:
عالجتُ العبادة فما وجدتُ شيئا أشدَّ عليَّ مِن نزاع النفس إلى الوطن.
وقال:
ما قاسيتُ فيما تركتُ أشدَّ عليَّ من مفارقة الأوطان.
ومعنى قوله: "عالجت العبادة": جاهدتُ نفسي في الإقبال عليها، والقيام بها، والتفرُّغ لها، وأدائها كما يجب.

◘ ◘ ◘ ◘
العمل غير السيطرة
كان الأديب الكاتب المعروف أحمد أمين بن إبراهيم الطباخ (ت:1373هـ) يقول:
(أريد أنْ أعمل لا أن أسيطر).

◘ ◘ ◘ ◘
قتله الخوف
كان الإمام عبد الله بن وهب المصري (125-197هـ) رجلاً صالحاً خائفاً لله، وكان سبب موته أنه قُرئ عليه كتاب الأهوال من (جامعه) فأخذه شيءٌ كالغشي، فحُمِلَ إلى داره، فلم يزل كذلك إلى أن قضى نحبه!
الانتقاء لابن عبد البر ص94. وانظر فيه خبرًا آخر.

◘ ◘ ◘ ◘
بئس الزاد
قال الإمام الشافعي:
(بئس الزاد إلى المعاد: العدوان على العباد).

◘ ◘ ◘ ◘
النجدة الحقيقية
من أجمل ما قيل في تفقُّد حال الصديق إذا كان في ضيق قول الشاعر الأول:
سأشكرُ عَمْراً ما تراختْ منيتي أياديَ لم تُمنن وإن هي جلتِ
فتى غير محجوب الغنى عن صديقهِ ولا مظهر الشكوى إذا النعلُ زلَّتِ
رأى خَلَّتي من حيثُ يخفى مكانُها فكانتْ قذى عينيه حتى تجلَّتِ


وقوله: (من حيث يخفى مكانها) عجيب جداً، فإنه يدل على أن ذلك النبيل كان يبحث بنفسه عن حال ذلك الإنسان، ولم يدعه يُظهر ما نزل به. فلما علم الحال كانت حاجة ذلك الإنسان كالشوكة في عينيه الاثنتين، فلم يقر له قرار حتى قضيت الحاجة وانفرجت الغمة.


[1] درجتُ مدة على إرسال فائدة إلى الأصدقاء يوميا بعنوان: (فائدة اليوم)، وقد سماها بعض الإخوة (فوائد الأيام)، وهذه طائفة مما اجتمع منها.

[2] لو قال: (فالذم منهم لمن يحصي) لكان أوضح.

[3] في الأصل: معابتهم. للعاقل الناس!!




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-12-2020, 10:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,182
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد الأيام

فوائد الأيام[2]




د. عبدالحكيم الأنيس



ما جوابكم؟

قال لسانُ الدين ابنُ الخطيب في كلمةٍ فيها استدعاءُ إمداد، وحضٌّ على الجهاد، حين دهم العدوُّ المسلمين بالأندلس:

ماذا يكونُ جوابُكم لنبيِّكم وطريقُ هذا العُذر غيرُ مُمهَّدِ
إنْ قال: لِمْ فرَّطتمُ في أمتي وتركتموهُمْ للعدوِّ المعتدي؟
تاللهِ لو أنَّ العقوبةَ لم تُخَفْ لكفى الحيا مِنْ وجهِ ذاكَ السيِّدِ




مواساة الفقراء

قال بعضُهم:

دخلتُ على بشر بن الحارث في يومٍ شديدِ البردِ وقد تعرّى من الثياب وهو ينتفضُ، فقلت: يا أبا نصر، الناس يزيدون في الثياب في مثل هذا اليوم وأنت قد نقصتَ؟!! فقال: ذكرتُ الفقراء وما هم فيه، ولم يكن لي ما أواسيهم به، فأردتُ أن أرافقهم بنفسي في مقاساة البرد!



أرأفُ من الأبوين

قال الشريفُ الرضي: محمد بن الحسين (359-406هـ) في ديوانه (2/491):

قد قلتُ للرجلِ المقسِّمِ أمرَهُ: فوِّضْ إليْهِ تنمْ قريرَ العَينِ
ردَّ الأمورَ إلى العليمِ بغِبّها وتلقَّ ما يُعطيكَهُ بيَدَينِ
اللهُ أنْظرُ لي مِنَ النّفْسِ التي تغوى، وأرأفُ بيْ من الأبوينِ




يدعو على ابنه

قال ابنُ النجار في ترجمة (علي) بن عبد الرحمن ابن الجوزي:

"وعظ في صباه، وكان كثير الميل إلى اللهو والخلاعة، فترك الوعظ واشتغل بما لا يجوز، وصاحب المفسدين.

سمعت أباه يقول: إني لأدعو عليه كلَّ ليلة وقتَ السَّحر"!

أقول: وهذا غريبٌ فلِمَ يدعو عليه ولا يدعو له؟



فكرة إدارية متميزة مبكرة

قال يونسُ بنُ عبد الأعلى تلميذُ الإمام الشافعي:

قال لي الشافعي: يا أبا موسى إذا كثرتْ عليكَ الحوائجُ فابدأ بأهمِّها.

"مناقب الشافعي" للبيهقي (2 /204).



يا لطيف الصنع

هذه أبياتٌ سمعها شيخُ شيوخنا العلامة مؤرِّخ حلب ومحدِّثها الشيخ محمد راغب الطبّاخ (ت:1370هـ) تُنْشَدُ في مجلس الشيخ الكبير محمد بن جعفر الكتاني الفاسي الدمشقي في دمشق، وقال -الطبّاخ- عن هذا المجلس: "وآنستُ في قلبي تجلياً عظيماً علمتُ أنه من بركة أنفاسه الطاهرة وإخلاصه":

يا لطيفَ الصنعِ يا مَنْ كلَّما دهَمَ الأمرُ جلا ما دهَما
يا غياثَ المستغيثينَ بهِ ماضيَ الحُكْمِ إذا ما حكَما
نفِّسِ الأمرَ علينا سرعةً إنما الأمرُ علينا عظُما
واستجبْ منا دُعانا كرمًا يا كريمًا أنتَ ربُّ الكُرما
وتداركنا بلطفٍ عاجلًا يا رحيمًا أنتَ ربُّ الرُّحما


ينظر: "الأنوار الجلية في مختصر الأثبات الحلبية".



الضعفُ أقوى لي

لبعض علماء شِنْقِيطَ:

أستودِعُ الحافِظَ المستودَعَ الوالي ديني ونفسي وإخواني وأموالي
وأسألُ المتعالِي أنْ يوفِّقني وأنْ يُسَدِّدَ أفعالي وأقوالي
أنا الضعيفُ فذاكَ الضعفُ يَرحمُهُ ربي القويُّ فكان الضعفُ أقوى لي
ما ذلَّ ما ذلَّ مَنْ بالله عزَّ وكَمْ ذلَّ العزيزُ بأعمامٍ وأخوالِ
وكم رأينا ذليلًا بعد عِزَّتِه مَنْ عزُّه بالموالي أو بالاموالِ
متى تفزْ بموالاةِ الإلهِ يدي فعادِ - يا أيها المخلوقُ- أو والِ




لم يستجب

قال الشيخُ المربِّي محمد زكي إبراهيم رحمه الله:

وقالوا: دعونا فلمْ يَستجبْ فقلتُ: وآفةُ ذلك أنتُمْ
دعاكُمْ فلمْ تَستجيبوا له فهلْ يَستجيبُ إذا ما دعوتُمْ؟!




هكذا العالم


قال اﻹمامُ الرافعي مترجمًا للحافظ الطبراني (260-360):

(إمامٌ، حافظٌ، مقدَّمٌ في الحديث، شاميُّ اﻷصل.

سكن أصفهان، ونشرَ بها العلمَ ستين سنة على اﻹتقان، وصنّفَ كتبًا مشهورة).

أقولُ: ما أجملَ أن يكون العالِمُ هكذا؟



روح اللطف

لأبي الثناء الألوسي (ت:1270هـ) في رجلٍ:

لو مُثِّلَ اللطفُ جسمًا لكان للطف روحا



(انظر: "شعر الألوسي" جمع وتعليق أخينا الشيخ الأديب الشاعر قاسم المشهداني).

أقول: ما أجملَ التخلقَ بهذا الخُلُق!

وما أحسنَ أنْ يكون اﻹنسانُ روحَ اللطف!



البحث عن النفس


قال ابنُ خفاجة اﻷندلسي:

غيريَ مَنْ يعتدُّ مِنْ أنسهِ ما نالَ مِنْ ساقٍ ومِنْ كأسهِ
وشأنُ مثلي أنْ يُرى خاليًا بنفسهِ يَبحثُ عنْ نفسهِ




ذوق عال

حضرت (شرح الشذور) لابن هشام الأنصاري على شيخنا الشيخ عبد الكريم المدرس في جامع الإمام عبد القادر الكيلاني ببغداد، وحين مرَّ الشاهد:

جزى ربُّه عني عديَّ بن حاتمٍ جزاءَ الكلابِ العاوياتِ وقد فعَلْ



عدَّله الشيخُ إلى:

جزى ربُّه عني عديَ بن حاتمٍ جنانًا وولدانًا وحُورًا وقد فعَلْ.




كتبتُ بهذا إلى الأستاذ الدكتور محمد حسان الطيان، فكتب:

(ما شاء الله، جزى اللهُ عنّا مشايخنا وأهلَ الاذواق خير الجزاء، وسأكتبُ الشاهد على نسختي كي تعمَّ الفائدة).



فكتبت إليه: نفع الله بكم وأمتع بعلمكم وظرفكم ولطفكم.



قلتُ: والشيخُ عبد الكريم المدرِّس نحويٌّ كبير، وهو أول مَنْ حقَّق ألفية السيوطي في النحو: "الفريدة" وشرحها: "المطالع السعيدة". وقد حفظَ ألفية ابن مالك والسيوطي.



تعديل آخر


دعا الإمامُ ابنُ مالك في مقدمة (ألفيته) لنفسه ولمن سبقه وهو العلامة ابن مُعْطي، فقال عن ألفيته:

وتقتضي رضا بغير سخطِ فائقة ألفية ابنِ معطي
وهو بسبقٍ حائزٌ تفضيلا مستوجبٌ ثنائيَ الجميلا
والله يقضي بهباتٍ وافرة لي ولهُ في درجاتِ الآخرة




وقد عدَّل شيخُنا العلامة النحوي اللغوي الأديب الشيخ أحمد قلاش -رحمه الله- البيت الأخير، فقال:

والله يقضي بهباتٍ جمّة لي ولهُ ولجميعِ الأمّة




ليعم الدعاءُ الجميع.



بين أب وابن

قال شيخُنا الشيخ عبد المجيد المدرس (شقلاوة) ﻷخي الشيخ عبد السميع في بغداد مرة:

(أنت وعبدُ الحكيم مثل أوﻻدي، وإنَّ طريقتي في الحياة أنَّ كل طالبٍ درسَ عندي ولو درسًا واحدًا أعدُّه مثل ابني.




وأنَّ كل شيخٍ درستُ عنده ولو درسًا واحدًا أعدُّه مثل أبي في التوقير واﻻحترام).




وقال لنا الشيخُ عبد الكريم المدرس: (أنتم أعز من أولادي).




هكذا كانوا...



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 93.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 90.41 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]