موضوعات العقيدة في مقررات التربية الدينية في المرحلة الثانوية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4955 - عددالزوار : 2058274 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4531 - عددالزوار : 1326785 )           »          How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-12-2020, 11:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي موضوعات العقيدة في مقررات التربية الدينية في المرحلة الثانوية

موضوعات العقيدة في مقررات التربية الدينية في المرحلة الثانوية



هند بنت مصطفى شريفي





قام التعليم في المملكة العربية السعودية على أصول الدين الإسلامي، وهدفه الأساس هو: فهم الإسلام فهمًا صحيحًا متكاملاً، وغرس العقيدة ونشرها، وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية والمثل العليا، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة، لذلك كان الدين الإسلامي هو المصدر الأساس الذي يشتق منه التعليم الثانوي - مع غيره من المراحل- أهدافه، فالعقيدة الإسلامية بمنهجها الشامل للإنسان والكون، ودعوتها إلى حياة متوازنة، وما تحويه من قيم سامية وأسس متكاملة، كل ذلك يجعلها صالحة لكل زمان ومكان[1].

وحين تتبنى المدرسة الثانوية هذا الأساس، فإنها تتيح فرصا كثيرة لنشر الخير والعلم والإصلاح بين طالباتها، فهي تمثل بيئة تعليمية دعوية متخصصة مختارة، بما تقدمه من خلال العملية التعليمية التربوية، تبرز بشكل أساس من خلال المناهج المقررة التي تدرسها الطالبة المسلمة، وسيكون مدار الاختيار والتركيز عند الباحثة على مقررات العلوم الدينية التي تُدرس للصفوف الثانوية الثلاثة، حيث إن أهدافها في المرحلة الثانوية تتوافق مع مقاصد الدعوة، وهذه الأهداف - باختصار - كما يأتي:
1)) تحقيق العبودية الخالصة لله وحده، والخلاص والتحرر من عبودية ما سواه.

2)) إيجاد الولاء للإسلام والاعتزاز به، واليقين بأنه سبيل السعادة الحقة في الدنيا والآخرة.

3)) غرس الإيمان بالقرآن والسنة، والإيمان بالنبي - صلى الله عليه وسلم والانقياد لهما، في السر والعلن.

4)) معرفة فضل الأمة الإسلامية، وتحقيق وحدتها على الحق والانتماء إليها، ومعرفة فضل الإسلام وخصائصه.

5)) تنقية الدين من البدع والخرافات والانحراف، وكشف الباطل الذي تحويه، وكيفية الرد عليه.

6)) مساعدة الطالبة على استقامة سلوكها وتقويم أخلاقها، وتحلّيها بالقوة والأمانة، وتحقيق الشخصية الإسلامية.

7)) تنمية الحس الديني، وتكوين عقلية منهجية تستضيء بنور الشرع وتحكم به على ما حولها.

8)) دعم الطالبة لمواجهة تحديات العصر، وتكوين المقدرة لديها للدفاع عن دين الله والدعوة إليه بالحجة والبرهان.

9)) تكوين الاتجاهات الصحيحة والمهارات المناسبة لتكون حياتها الفردية والجماعية على هدى الإسلام، وتبصيرها بالحلول الناجحة التي يقدمها الإسلام لمشكلات الحياة والحضارة في جميع جوانبها.

10)) تنمية الصفات الاجتماعية التي تحتاجها الأمة لتحقيق التكافل والترابط بين المسلمين.

11)) تقوية العاطفة الإسلامية التي تحفزها للعمل الدائب للإسلام، والشعور بواجبها في إنهاض المسلمين، ووعي المكانة الدينية التي تحتلها المملكة في نفوس المسلمين، لتقوم بمسؤوليتها في ذلك.

12)) ترغيبها في الاطلاع على ذخائر الفكر الإسلامي والتعرف على تراث السلف[2].

والمواد المقررة للمرحلة الثانوية هي:
تلاوة القرآن الكريم وحفظه، والتوحيد، والحديث والثقافة الإسلامية، والفقه، مع ملاحظة أن كل مادة تدرس أسبوعيا في حصة واحدة، وحيث إن عدد الأسابيع في الفصل الدراسي الواحد تتراوح تقريبا بين 12-17 أسبوع، فإن مجموع ما تتلقاه الطالبة من موضوعات العلوم الدينية يتراوح بين 48-68 [3] حصة دراسية في الفصل الدراسي الواحد، وزمن الحصة الواحدة خمس وأربعون دقيقة، وهذا يمثل كماً ونوعاً طيباً من المعلومات والمعارف الدينية التي تكتسبها الطالبة[4].

وموضوعات الدعوة يصعب فصلها عن بعضها وتحديدها لما بينها من ترابط وارتكاز بعضها على بعض، وما تكتبه الباحثة من تقسيم لموضوعات الدعوة (العقيدة، والشريعة، والأخلاق) لا يعني بالضرورة أنها منفصلة عن بعضها، وإنما هو لبيان شمول مناهج التعليم الذي يظهر جليا في آيات القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة والسيرة النبوية، فهذه المصادر تمثل دستورا شاملا للحياة الإنسانية، فتبين العقيدة وتوضحها، كما تبين الشرائع والأنظمة، وهي في الوقت ذاته مصادر أخلاق وآداب وتاريخ، والمتأمل في الآية الواحدة من القرآن- آية الدين في سورة البقرة مثلا- يجد أنها تتضمن تشريعا، وتربية، وتوجيهات أخلاقية، وتذكيرا باليوم الآخر، وتوحيدا لله تعالى... وغيره، لذلك ستكتفي الباحثة من مادة التلاوة بذكر المنهج المقرر، ومن منهج الحديث بتضمين موضوعاته تحت التقسيمات الثلاثة، وستذكر عناوين الموضوعات المُتضمنة في مناهج الصفوف الثلاثة بشكل إجمالي.

منهج القرآن الكريم في المرحلة الثانوية في العام الدراسي (1425/1426هـ) هو:
منهج الصف الأول ثانوي:
التلاوة: سورة البقرة كاملة.
الحفظ: سورتي الطلاق والتحريم.

منهج الصف الثاني ثانوي:
التلاوة: سورتي آل عمران والنساء.
الحفظ: سورة مريم من آية 1-51..

منهج الصف الثالث ثانوي:
التلاوة: سورتي المائدة والأنعام.
الحفظ: سورة مريم من آية 52-98.

مع إعطاء فكرة عامة عن الآيات وشرح الغامض من المفردات.

أما موضوعات العقيدة في المرحلة الثانوية فهي تتضح من خلال منهج مادة التوحيد، حيث يحتوي المنهج المقرر للعام الدراسي (1425/1426هـ)، على ما يأتي:
منهج الصف الأول الثانوي:
معنى الإسلام وأصول العقيدة ويشمل: أركان الإيمان الستة بأدلتها.

براهين وحدانية الله واستحقاقه للعبادة دون سواه: برهان الفطرة، برهان الخلق والإبداع، برهان اتساق النظام الكوني، برهان الكمال الإلهي وغناه وافتقار خلقه إليه.

شمول العبادة لكل ما يقوم عليه المجتمع المسلم في عقيدته وحاله وسلوكه، الرد على من يرى عزل الدين عن الدولة، ومن يرى حصر الدين في الشعائر التعبدية.

المنهج الإلهي لنظام الحياة هو منهج الإيمان بالله وما سواه هو منهج جاهلي.

الإيمان بأسماء الله وصفاته: أدلة الكتاب والسنة، منهج أهل السنة والجماعة في إثباتها، الرد على من أنكرها أو أنكر بعضها.

منهج الصف الثاني الثانوي:
الإيمان: معناه، أدلته، حقيقته، الإسلام والإيمان، أركان الإيمان وشعبه، ونواقضه، الكبائر والموبقات، حكم مرتكب الكبيرة، أثر المعاصي والذنوب.

أركان الإيمان: الإيمان بالله، والإيمان بالغيب، الإيمان بالملائكة، وأنواعهم وعلاقتهم بالبشر، الإيمان بالكتب جملة وتفصيلا، الإيمان بالرسل، صفاتهم ومعجزاتهم، الإيمان باليوم الآخر، منهج القرآن في إثبات البعث، علامات القيامة، البعث والحشر، الشفاعة، الإيمان بالقضاء والقدر، مراتب القدر وأنواعه، أثر الإيمان في حياة الفرد والجماعة.

منهج الصف الثالث الثانوي:
الانحراف في حياة البشرية: الشرك وأنواعه، الكفر وأنواعه، النفاق وأنواعه، البدع، تعريفها أنواعها، حكمها، أسباب ظهورها، موقف الأمة الإسلامية منها، نماذج من البدع المعاصرة.

بيان حقيقة الجاهلية، والفسق والضلال وأحكام ذلك كله.

الخطر الصليبي والمذاهب الهدامة وفسادها.

أقوال وأفعال تنافي التوحيد وتنقصه: ادعاء علم الغيب، السحر والكهانة، تقديم القرابين والنذور للقبور، تعظيم التماثيل والنصب التذكارية، الاستهزاء بالدين، الحكم بغير ما أنزل الله، ادعاء حق التشريع، الانتماء إلى المذاهب الإلحادية والجاهلية، النظرة المادية للحياة، التمائم والرقي، الحلف والتوسل بغير الله.

ما يجب اعتقاده في النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته: محبته وتعظيمه والنهي عن الغلو فيه، وجوب طاعته، مشروعية الصلاة عليه، فضل أهل البيت رضوان الله عليهم وما يجب لهم، فضل الصحابة رضوان الله عليهم، النهي عن سب الصحابة وأئمة الهدى.

البدع: تعريفها أنواعها وأحكامها، وموقف الإسلام منها، نماذج من البدع المعاصرة.

بناء على ما سبق من عرض مختصر لموضوعات العقيدة في مناهج مقرر مادة التوحيد للصفوف للمرحلة الثانوية، يتبين أنها تتميز بشموليتها، ومتانة ارتباطها بنصوص الوحيين، وارتكازها على أصول العقيدة الإسلامية، ودورانها بجملتها حول عقيدة المسلم ومقتضياتها السلوكية والقلبية، واعتمادها على الدليل والبرهان النقلي والعقلي، كما تحث هذه الموضوعات على إعمال الفكر لدى الطالبات واقتناعهن بما يقدم إليهنّ، وتحقق الأهداف التربوية من حيث جانبها البنائي بغرس الأصول الصحيحة وبناء ثقافتها عليها، وجانبها الوقائي بتوعيتها وتحصينها ضد الانحرافات العقدية والأفكار الهدامة.


[1] ينظر ما سبق ذكره في الفصل التمهيدي من بعض أهداف سياسة التعليم في المملكة ص 22.

[2] ينظر: منهج المرحلة الثانوية لتعليم البنات، الوكالة المساعدة للتطوير التربوي، الإدارة العامة للمناهج للعام الدراسي ( 1424هـ-1425هـ) ص 28-31.

[3] ينظر: منهج المرحلة الثانوية لتعليم البنات.

[4] في دراسة أجراها الباحث: حسن بن عمر البيتي، تحت عنوان: برامج ومناهج علوم التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية ( 1412هـ) توصل الباحث ص 285 إلى نتيجة مفادها: (عدم كفاية محتوى منهج علوم التربية الإسلامية، وأن موضوعاته لا تلبي كل احتياجات وطموحات طلاب الصف الثالث في التعليم الثانوي) وذلك من وجهة نظر الموجهين والمعلمين وطلاب الصف الثالث. وهي رسالة دكتوراه غير منشورة، بقسم التربية، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.78 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]