حديث أن النار لا تمتلئ حتى يضع عليها الجبار رجله فتقول: قط قط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52052 )           »          الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45837 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64229 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155272 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2020, 10:27 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي حديث أن النار لا تمتلئ حتى يضع عليها الجبار رجله فتقول: قط قط

حديث أن النار لا تمتلئ حتى يضع عليها الجبار رجله فتقول: قط قط
محمد بن علي بن جميل المطري





سلسلة الرد المفصل على الطاعنين في أحاديث صحيح البخاري (9)

حديث أنَّ النار لا تمتلئ حتى يضع عليها الجبار رجله فتقول: قط قط


من ضمن ما اتخذه بعض المغرضين سبيلاً للطعن في صحيح البخاري الحديث الذي رواه الإمام البخاري برقم (4472) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: تَحَاجَّتْ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتْ النَّارُ: أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ، وَقَالَتْ الْجَنَّةُ: مَا لِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ؟ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْجَنَّةِ: أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي، وَقَالَ لِلنَّارِ: إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي؛ وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مِلْؤُهَا، فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ؛ فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وَلَا يَظْلِمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا، وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا)).

قالوا: لماذا خلق الله النار ضيقة وهو قادر على أن يخلقها بالحجم الذي يريد سبحانه؟ وذلك بأن يقول لها: كوني فتكون كما قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ [النحل: 40]، ولماذا يضع فيها قدمه حتى تتسع وهو قادر أن يجعلها تتسع بقوله: كن؟
والجواب عن هذا أولاً: بأن البخاري لم ينفرد برواية هذا الحديث، بل قد رواه غيره من الأئمة كما تقدم في المبحث السابق.

ثانياً: قال تعالى: ﴿ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾ [الأنبياء: 23]، ولله حكم في خلقه منها ما نعلمها ومنها ما لا نعلمها، والسؤال لهذا المعترض هو: أليس الله بقادر سبحانه أنْ يدخل المؤمنين الجنة والكافرين النار دون أن يحييهم في هذه الدنيا؛ لسابق علمه بمن يستحق الجنة ومن يستحق النار؟
الجواب: بلى؛ فإن الله على كل شيء قدير.

أليس الله بقادر على أن يقول للسماوات وللأرض: كوني سماوات وأرضاً فتكون بدلاً من خلقها في ستة أيام كما أخبرنا بذلك في قوله سبحانه: ﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ﴾ [الأعراف: 54]، وقوله: ﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ﴾ [الأعراف: 54] وغيرها من الآيات؟

الجواب: بلى؛ فإن الله على كل شيء قدير.
أليس الله بقادر على أن ينتصر من أعدائه، ويُمَكِّنَ لأوليائه بقوله: كن فيكون؟
الجواب: بلى؛ قال تعالى: ﴿ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ ﴾ [محمد: 4].
إلى غير ذلك من الأسئلة التي إجابتها هي نفس الإجابة على سؤال هذا المعترض، فالله على كل شيء قدير، ولله حكم منها ما نعلمها ومنها ما لا نعلمها.

ثالثاً: أليس ما ذكره الحديث هنا من سعة جهنم هو ما قرره الله تعالى في القرآن الكريم فقال تعالى: ﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ﴾ [ق: 30]، فما تقول أيها المعترض على السنة النبوية في هذه الآية؟!
وبعضهم اعترض على هذا الحديث من وجه آخر، فقال: كيف يُذكر فيه الرِّجل لله عز وجل؟

وهذا من خبث عقيدة هذا المعترض، فقد ظن أنها رجل وقدم كأرجل وأقدام المخلوقين؛ ولذا أنكرها، ولو كانت عقيدته صحيحة وكان يؤمن بأن لله صفات ليست كصفات خلقه لما أنكر صفات الله المذكورة في كتابه أو في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقول عن نفسه: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11].

وقد ذكر الله لنفسه صفات كثيرة في كتابه كقوله سبحانه: ﴿ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 27]، ﴿ وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴾ [طه: 39]، ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ﴾ [الملك: 1]، ﴿ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ﴾[ص: 75]، ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42].

فمن كان يطعن في هذا الحديث الذي فيه ذكر القدم لله تبارك وتعالى فليطعن في هذه الآيات، أو ليؤمن بها كلها، ويمر آيات الصفات الواردة في القرآن أو في السنة الصحيحة كما جاءت من غير تكييف ولا تمثيل، ومن غير تحريف ولا تعطيل.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.60 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.32%)]