فقهُ الذَنْبِ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فضل صيام شهر رمضان.خصائص وفضائل شهر رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المقصود بالتثليث النصراني الذي أبطله القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2020, 02:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي فقهُ الذَنْبِ

فقهُ الذَنْبِ
زياد بن عبد العزيز الطرباق


الله سبحانه وتعالى قد خلق الخلق على أكمل وجه وصورة ، إلا أن هذا الكمال يعتريه النقص بالإساءة والمعصية ((ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير))

وإذا تقرر هذا ، تقررَ معه أمرٌ حتمٌ لابد منه ، وهو أن الإنسان يعصي ربه ويخالف أمره ونهيه – أياً كان هذا الإنسان – إلا الأنبياء –عليهم الصلاة والسلام- ، بل قد جاء في حديث الشفاعة المشهور : وهو أن الناس يأتون إلى الأنبياء يطلبون منهم الشفاعة ، فيقولون : إن ربي غضب غضباً لم يغضب قبله مثله ولا يغضب بعده مثله ، فآدم يقول : إني أكلت من الشجرة وقد نهيت عنها ، وإبراهيم يذكر كذباته ، وموسى يندم على قتله نفساً لم يؤمر بقتلها .. عليهم الصلاة والسلام.

قد يفهم من رقمي لهذا الموضوع بـ" فقه الذنب " التهوين من أمر المعاصي والتسويغ لها ، وهذا ما جعلني أتردد كثيراً . ولكني لما علمت ونظرت إلى خطاب الله إلى خلقه ، وكيف وعدهم بالمغفرة عند الإساءة ، والرحمة عند المعصية إذا تبعت المعصية والخطأ التوبة الصادقة .

لقد تربينا في مجتمعاتنا على التخويف بالذنب إلى حد اليأس ، وكان الأولى أن نربى على الرجوع إلى الله ، والإنابة إليه في كل هفوةٍ نرتكبها .

فما أعظم قول ربنا (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )) فانظر كيف ناداهم الرحمن ، والرحيم بهم بمقام العبودية مع وقوعهم واقترافهم بالمعـاصي ، ثم انـظر كيف فتح الباب أمـامهم ووعـدهم بالمغفرة والرحمة .

إن فقه هذه المسألة أنه قد يتوهم متوهمٌ أن هذا النداء لمن وقع بالذنب للمرة الواحدة . فجاء الشفاء النبوي ليوضح هذا الأمر غاية الإيضاح ، ويزيل اللبس على من التبس الأمر عليه أو لمن لَبِس ثوب المعاصي ووقع في تلك الذنوب والأخطاء وتكرر منه الذنب ... ((إن عبدا أصاب ذنبا فقال: رب أذنبت فاغفره فقال ربه: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ غفرت لعبدي ، ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا فقال:ربي أذنبت آخر فاغفر لي ،قال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ غفرت لعبدي ثم أصاب ذنبا فقال: رب أذنبت آخر فاغفر لي قال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ قد غفرت لعبدي ، فليعمل ما شاء)) رواه الشيخان

إن الوقوع بالذنب ليس عيباً كله ، وإنما الاستمرار عليه هو العيب ، وليس الخطأ أن تكرر المعصية من الشخص ، ولكن الخطأ أن ييأس المرء من الاستغفار ويمل من التوبة .

إن ما ينتظره منا عدو آدم وذريته وهو اليأس والقنوط ، ويرسل الإشارات لنا أنه لا يعقل أن نتوب مع كل ذنب ، وهذا بزعمه هو النفاق والاستهتار ، بينما ربنا ينادينا ((لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ))..ورسولنا يعلمنا ((وأتبع السيئة الحسنة تمحها ..))

وإن بيت القصيد ومكمن المسألة يستقر بالآتي..
• إذا أذنبت فتب ..
• وإذا تكرر منك فاستغفر ...
• أتبع السيئة الحسنة تمحها ...
• لا تجاهر ... ولا تعير ...
• وأعظمها ... تب إلى الله ولا تيأس أو تقنط ، تب إلى الله ولا تيأس أو تقنط ، تب إلى الله ولا تيأس أو تقنط .


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.79 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]