حكم السلام على الفساق وأرباب المعاصي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         جمع السلف الصالح بين العبادة وطلب الرزق الحلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التبكير بالنوم بعد العشاء سنة نبوية وصحة بدنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عظات وعبر من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الحياة مع القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          هل مرض السرطان له إيجابيات؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          (فتنة الفَقر) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          اغتيال صوت غزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: زيارة أهل الفضل والصلاح لأجل صلاحهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          لفي خسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-08-2020, 04:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,628
الدولة : Egypt
افتراضي حكم السلام على الفساق وأرباب المعاصي

حكم السلام على الفساق وأرباب المعاصي
د. محمود عبدالعزيز يوسف



قال ابن عابدين: "إن السلام على الفاسق المجاهر بفسقه مكروه وإلا فلا، ومثل الفاسق في هذا لاعب القمار وشارب الخمر ومطير الحمام والمغني والمغتاب حال تلبسهم بذلك، نقل عن فصول العلامي أنه لا يسلم، ويسلم على قوم في معصية وعلى من يلعب بالشطرنج ناوياً أن يشغلهم عما هم فيه عند أبي حنيفة ، وكره عندهما تحقيراً لهما". [1]



قال بعض الأحناف: "ولا يسلم على الشيخ المازح الكذاب؛ واللاغي؛ ولا على من يسب الناس؛ أو ينظر وجوه الأجنبيات؛ ولا على الفاسق المعلن؛ ولا على من يغني أو يطير الحمام؛ ما لم تعرف توبتهم؛ ويسلم على قوم في معصية وعلى من يلعب بالشطرنج ناوياً أن يشغلهم عما هم فيه عند أبي حنيفة؛ وكره عندهما تحقيراً لهم".[2]



وقال المالكية: "إن ابتداء السلام على أهل الأهواء مكروه، كابتدائه على اليهود والنصارى".[3]



وذكر النووي: "وجهين في استحباب السلام على الفساق وفي وجوب الرد على المجنون والسكران إذا سلما". [4]



وقال في الأذكار: "إن المبتدع ومن اقترف ذنباً عظيماً ولم يتب منه ينبغي أن لا يسلم عليهم ولا يرد عليهم السلام".[5]



واحتج بما جاء في قصة كعب بن مالك رضي الله عنه حين تخلف عن غزوة تبوك هو ورفيقان له فقال: "ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كلامنا؛ قال: وكنت آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه فأقول: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟". [6]



وبما أورده البخاري عن عبد الله بن عمرو قال: "لا تسلموا على شُراب الخمر". [7]



قال النووي: "فإن اضطر إلى السلام على الظلمة، بأن دخل عليهم وخاف ترتب مفسدة في دينه أو دنياه أو غيرهما إن لم يسلم، سلم عليهم ، وذكر عن أبي بكر بن العربي أنه يسلم وينوي أن السلام اسم من أسماء الله تعالى، فيكون المعنى الله عليكم رقيب". [8]



قال ابن مفلح: "يكره لكل مسلم مكلف أن يسلم على من يلعب النرد أو الشطرنج، وكذا مجالسته لإظهاره المعصية".



وقال أحمد فيمن يلعب بالشطرنج : ما هو أهل أن يسلم عليه، كما لا يسلم على المتلبسين بالمعاصي، ويرد عليهم إن سلموا إلا أن يغلب على ظنه انزجارهم بترك الرد.[9]



قال أبو داود : قلت لأحمد: "أَمُرُ بالقوم يتقاذفون، أسلم عليهم؟ قال: هؤلاء قوم سفهاء، والسلام اسم من أسماء الله تعالى، قلت لأحمد: أسلم على المخنث؟ قال: لا أدري، السلام اسم من أسماء الله عز جل". [10]



وأما رد السلام على الفاسق أو المبتدع فلا يجب زجراً لهما.[11]





[1] راجع: حاشية ابن عابدين 1 / 414؛ الفواكه الدواني 2 / 426 ؛ الموسوعة الفقهية 25 / 167.




[2] راجع: حاشية رد المحتار لابن عابدين6/415.




[3] راجع: حاشية العدوي على شرح الرسالة 2 / 438، الفواكه الدواني 2 / 426.




[4] راجع: روضة الطالبين 10 / 230.




[5] راجع: الأذكار للنووي / 407.




[6] سبق تخريجه.




[7] أخرجه البخاري في الأدب المفرد (ص 263).




[8] راجع: روضة الطالبين 10 / 230 ، الأدب المفرد بشرحه 2 / 472.




[9] راجع: الآداب الشرعية لابن مفلح 3 / 389.




[10] راجع: الآداب الشرعية لابن مفلح 3 / 389.




[11] راجع: روح المعاني 5 /101.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.20 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]