تفسير الزركشي لآيات من سورة الزلزلة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تحميل لعبة ببجي موبايل 2025 مجانًا بسهولة تامة (اخر مشاركة : رامي محمود - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 682 - عددالزوار : 140507 )           »          حياة القلوب - قلوب الصائمين انموذجا**** يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 49 )           »          حقوق العمالة وواجباتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طهر قلبك من الحسد! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          البرنامج التأصيلي العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 10187 )           »          من يحمي المجتمع من عدوى الإعلانات؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          مُثُــــل علـيـا في السلـوك الإداري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          مساجد غزة الأثرية.. معالم حضارية تقاوم محاولات طمس هويتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-08-2020, 01:47 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,623
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير الزركشي لآيات من سورة الزلزلة

تفسير الزركشي لآيات من سورة الزلزلة
د. جمال بن فرحان الريمي





﴿ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ﴾ [الزلزلة: 1]



قال رحمه الله: استنبط الناس زلزلة عام اثنين وسبعمائة من قوله تعالى: ﴿ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ ﴾ [الزلزلة: 1]، فإن الألف باثنين، والذال بسبعمائة[1].











﴿ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴾ [الزلزلة: 2]



قال رحمه الله: ومن الأمر بمجاهدة المشركين والمنافقين قوله صلى الله عليه وسلم: «تخرج الأرض أفلاذ كبدها ويحسر الفرات عن جبل من ذهب»[2].








في قوله تعالى: ﴿ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴾ [الزلزلة: 2]، فإن الأرض تلقي ما فيها من الذهب والفضة حتى يكون آخر ما تلقي الأموات أحياء[3].








وقيل: أخرجت ما فيها من الكنوز، وقيل: يحيى به الموتى، وأنها أخرجت موتاها، فسمى الموتى ثقلاً تشبيهًا بالحمل الذين يكون في البطن؛ لأن الحمل يسمى ثقلاً، قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ[4] والإخراج متأخر عن الزلزال، وذلك معلوم من قضية الوجود[5].







﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7]



قال رحمه الله: جرت مناظرة بين أبي العباس أحمد بن سريج، ومحمد بن داود الظاهري[6]، قال أبو العباس له: أنت تقول بالظاهر وتنكر القياس، فما تقول في قول الله تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ[7]، من يعمل مثقال نصف ذرة ما حكمه؟ فسكت محمد طويلاً وقال: أبلعني ريقي، قال له أبو العباس: قد أبلعتك دِجْلة، قال أنظِرْني ساعة، قال: أنظرتك إلى قيام الساعة، وافترقا، ولم يكن بينهما غير ذلك[8].








وقال: بعضهم وهذا من مغالطات ابن سريج وعدم تصوّر ابن داود؛ لأن الذرّة ليس لها أبعاض فتمثّل بالنصف والربع وغير ذلك من الأجزاء، ولهذا قال سبحانه: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ [9]، فذكر سبحانه مالا يُتخيَّل في الوهم أجزاؤه، ولا يدرك تفرقه[10].








وقوله تعالى: ﴿ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ﴾ [الزلزلة: 7]، فنبّه على أن الرطل والقنطار لا يضيع لك عنده[11].







[1] البرهان: معرفة تفسيره وتأويله - في القرآن علم الأولين والآخرين 2/ 117.



[2] حديث: «يوشك الفرات أن يحسر... »، رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، كتاب الفتن - باب خروج النار، ص/ 1760، رقم الحديث (7119)، ومسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة - باب لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب، ص/ 1323، رقم الحديث (2894).
وأما حديث: «تقيء الأرض أفلاذ كبدها... »، رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، كتاب الزكاة - باب الترغيب في الصدقة قبل ألا يوجد من يقبلها، ص/ 450، رقم الحديث (1013).



[3] البرهان: بيان معاضدة السنة للقرآن 2/ 92.



[4] سورة الأعراف:189. البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - الاستعارة 3/ 270.



[5] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - الواو الغير عاملة 4/ 264.



[6] محمد بن داود بن علي الظاهري، العلامة، البارع، ذو الفنون، أبو بكر، كان أحد من يُضرب المثل بذكائه، وهو مصنف كتاب: "الزهرة " في الآداب والشعر، وله كتاب في الفرائض، وغير ذلك، حدث عن: أبيه، وعباس الدوري، ومحمد بن عيسى المدائني، وطبقتهم، وله بصر تامٌ بالحديث، وبأقوال الصحابة، وكان يجتهد ولا يقلد أحدًا، حدث عنه: نِفْطويه، والقاضي أبو عمر محمد بن يوسف، وجماعة، توفي سنة سبع وتسعين ومئتين. (تهذيب سير أعلام النبلاء 1/ 509 رقم الترجمة (2295).



[7] سورة الزلزلة: 7 - 8.



[8] طبقات الشافعية للسبكي 3/ 24.



[9] سورة النساء: 40.



[10] البرهان: هل يجوز في التصانيف والرسائل والخطب استعمال بعض آيات القرآن 1/ 328.



[11] المصدر السابق: معرفة أحكامه - الأحكام المستنبطة من تنبيه الخطاب 2/ 14.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.18 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]