|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() نقل حركة الهمزة في التجويد حامد شاكر العاني النقل: هو عبارة عن نقل حركة الهمزة التي في آخر الكلمة تخفيفاً إلى الحرف الساكن قبلها، كوقف حمزة بنقل حركتها إلى الساكن فيحرك بها، ثم تحذف الهمزة وحالات النقل هي: الحالة الأولى: إذا كان الساكن المراد نقل الحركة إليه صحيحاً: أولاً - الهمز المضموم نحو: 1- ﴿ دِفْءٌ ﴾ (النحل 5) وقف عليها هشام، وحمزة بالنقل مع الأوجه الثلاثة السكون والروم والإشمام. 2- ﴿ مِلْءُ ﴾ (آل عمران 91) قرأها الأصبهاني، وابن وردان عن أبي جعفر بنقل حركة الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة فيصير النطق بلام مضمومة. ولحمزة في الوقف ثلاثة أوجه: النقل مع السكون المحض للوقف والروم والإشمام وهذه الأوجه الثلاثة تجوز للأصبهاني وابن وردان إذا وقفا. 3- ﴿ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ﴾ (عم 40)، ﴿ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ ﴾ (الحجر 44): وقف عليهما هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل مع الأوجه الثلاثة الإسكان والرَّوم والإشمام. ثانياً - الهمز المكسور نحو ﴿ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ﴾ (الأنفال 24)، ﴿ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ﴾ (البقرة 102): وقف عليهما هشام وحمزة بالنقل مع السكون والرَّوم. ثالثاً - الهمز المفتوح نحو ﴿ يُخْرِجُ الْخَبْءَ ﴾ (النمل 25): وقف عليهما هشام، وحمزة بالنقل مع السكون. الحالة الثانية: إذا كان الساكن المراد نقل الحركة إليه واواً أو ياءً أصليتين: أولاً - إذا كانت الواو أو الياء حرف مدٍّ: وهي كما يأتي: 1- الهمز المنصوب وقبله ياء مدِّية نحو ﴿ وَجِيءَ ﴾ (الزمر 69): وقف عليها هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل مع إسكان الياء، ولهما إبدال الهمزة ياءً مع إدغام الياء قبلها فيها. 2- الهمز المرفوع وقبله ياء مدية نحو ﴿ يُضِيءُ ﴾ (النور 35): وقف عليها هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل مع إسكان الياء، ولهما أيضاً إبدال الهمزة ياء مع إدغام الياء قبلها فيها وعلى كل السكون والرَّوم والإشمام. 3- الهمز المنصوب وقبله واو مدِّية نحو ﴿ أَنْ تَبُوءَ ﴾ (المائدة 29): لهشام بخلف عنه، وحمزة وجهان عند الوقف: الأول: النقل فيصير النطق بواو مفتوحة بعد الباء ثم تسكن للوقف. والثاني: إبدال الهمزة واواً وإدغام الواو فيها قبلها فيصير النطق بواو مشددة مفتوحة ثم تسكن للوقف ولا روم فيها ولا إشمام لكونه مفتوحاً. 4- الهمز المرفوع وقبله واو مدِّية نحو ﴿ لَتَنُوءُ ﴾ (القصص 76): وقف عليها هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل والإدغام وعلى كل منهما السكون والرَّوم والإشمام فهي ستة أوجه لهما. 5- الهمز المجرور وقبله واو مدِّية ﴿ مِنْ سُوءٍ ﴾ (آل عمران 30): لحمزة، وهشام وقفاً أربعة أوجه: النقل والإدغام وعلى كل منهما السكون والرَّوم. ثانياً - إذا كانتا حرف لين: وهي كما يأتي: 1- الهمز المرفوع وقبله ياء لينية نحو ﴿ شَيءٌ ﴾: • وقف عليها هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل والإدغام مع الأوجه الثلاثة السكون والرَّوم والإشمام فهي ستة أوجه. • لورش من طريق الأزرق ستة أوجه عند الوقف عليها: التوسط والطول مع الأوجه الثلاثة السكون المحض والرَّوم والإشمام. • وقرأها الباقون وقفاً بثلاثة أوجه السكون المحض والرَّوم والإشمام. 2- الهمز المجرور وقبله ياء لينية نحو ﴿ شَيءٍ ﴾: • وقف عليها هشام بخلف عنه، وحمزة بالنقل والإدغام مع السكون والرَّوم فهي أربعة أوجه له. • لورش من طريق الأزرق أربعة أوجه التوسط والطول وعلى كل منهما السكون المحض والرَّوم. • وقرأ الباقون بالسكون المحض والروم. 3- الهمز المنصوب وقبله ياء لينية نحو ﴿ شَيْئاً ﴾: • لهشام بخلف عنه، وحمزة فيه وقفاً وجهان: النقل والإدغام وعلى كل منهما السكون. • لورش من طريق الأزرق وجهان: التوسط والطول مع السكون المحض. • والباقون بالسكون المحض. 4- الهمز المجرور وقبله واو لينية نحو ﴿ سَوْءٍ ﴾ (الأنبياء 77)، ﴿ءٍ ل 60): • وقفاً أربعة أوجه التوسط والطول وعلى كل منهما السكون والرَّوم. • لهشام بخلف عنه، وحمزة فيه أربعة أوجه: النقل والإدغام وعلى كل منهما السكون والرَّوم. • والباقون بالسكون المحض والرَّوم.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |