من أحكام المد المنفصل في قراءة عاصم بن أبي النجود - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1164 - عددالزوار : 130729 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-06-2020, 12:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,847
الدولة : Egypt
افتراضي من أحكام المد المنفصل في قراءة عاصم بن أبي النجود

من أحكام المد المنفصل في قراءة عاصم بن أبي النجود
حامد شاكر العاني




رواية حفص:
الأول: حكم اجتماع وجهي ﴿ ارْكَبْ مَعَنَا [هود: 42] والمدِّ المنفصل ووجهي السكت لحفص[1]: في قوله تعالى ﴿ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ * وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي ﴾ [هود 42 - 46]. فله فيها ستة أوجه هي [2]:
الأول:الإدغام في (اركب معنا) مع قصر المنفصل وعدم السكت في الكل [3].
والثاني:الإدغام مع المدِّ وعدم السكت في الكل [4].
والثالث:الإدغام مع المدِّ ومع السكت في الساكن المنفصل فقط[5].
والرابع:الإدغام مع المدِّ ومع السكت في الساكن المنفصل والمتصل[6].
والخامس:الإظهار مع القصر وعدم السكت في الكل [7].
والسادس:الإظهار مع المدِّ وعدم السكت[8].
ويزاد له وجهان آخران مع الغنة من كتاب الكامل والوجيز. وبهما تبلغ الأوجه ثمانية.

والثاني: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ لَا تَأْمَنَّالحفص [9]: في قوله تعالى: ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ [يوسف 11]. فله فيها ثلاثة أوجه هي[10]:
الأول: القصر مع الإشمام[11].
والثاني: عدم السكت في المدِّ مع الإشمام[12].
والثالث: عدم السكت في المدِّ مع الروم[13].

والثالث: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي الراء في ﴿ فِرْقٍ[الشعراء 63] ووجهي السكت لحفص [14]: في قوله تعالى: ﴿ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴾ [الشعراء 63]. فله فيها الأوجه الآتية [15]:
الأول:قصر المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) بلا سكت[16].
والثاني:مدُّ المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) بلا السكت[17].
والثالث:مدُّ المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) مع السكت[18].
والرابع:مدُّ المنفصل مع ترقيق الراء في (فرق) بلا السكت[19].
والخامس:مدُّ المنفصل مع ترقيق الراء في (فرق) مع السكت[20].

والرابع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي الياء في ﴿ فَمَا آتَانِيَ [النمل: 36] وقفاً لحفص[21]: في قوله تعالى: ﴿ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴾ [النمل: 36] [22]. فله فيها أربعة أوجه هي[23]:
الأول: عدم السكت مع القصر والوقف بحذف (الياء) [24].
والثاني: عدم السكت مع المدِّ وحذف (الياء) وقفاً [25].
والثالث: عدم السكت مع المدِّ مع إثبات (الياء) [26].
والرابع: السكت مع المدِّ وإثبات (الياء) وقفاً [27].

والخامس: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي السكت ووجهي ﴿ ضَعْف[الروم: 54]في المواضع الثلاثة لحفص[28]: في قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ * اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ [الروم 53 -54]. فله فيها خمسة أوجه هي [29]:
الأول: القصر مع عدم السكت وفتح (الضاد) [30].
والثاني: القصر مع عدم السكت ومع ضم (الضاد) [31].
والثالث: المدُّ مع عدم السكت وفتح (الضاد) [32].
والرابع: المدُّ مع عدم السكت ومع ضم (الضاد) [33].
والخامس: المدُّ ومع السكت وفتح (الضاد) [34].

والسادس: حكم اجتماع وجهي التكبير ووجهي الإدغام في ﴿ يس * وَالْقُرْآَنِ [يس 1 - 2] والمدِّ المنفصل ووجهي السكت لحفص [35]: في قوله تعالى: ﴿ يس* وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيم * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آَبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ [يس 1 - 6]. فله فيها تسعة أوجه هي [36]:
الأول: عدم التكبير مع الإظهار في (يس والقرآن) وعدم السكت في الكل مع قصر المنفصل في (ما أنذر) [37].
والثاني: عدم التكبير مع الإظهار في (يس والقرآن) وعدم السكت في الكل مع مدِّ المنفصل[38].
والثالث: عدم التكبير مع الإظهار والسكت في الساكن المنفصل ولام التعريف و(شيء) فقط مع مدِّ المنفصل[39].
والرابع: عدم التكبير مع الإظهار والسكت مطلقاً مع المدِّ [40].
والخامس: عدم التكبير مع الإدغام في (يس والقرآن) وعدم السكت في الكلِّ والقصر [41].
والسادس: عدم التكبير مع الإدغام في (يس والقرآن) وعدم السكت في الكلِّ مع المدِّ [42].
السابع: التكبير مع الإظهار في (يس والقرآن) وعدم السكت والقصر [43].
والثامن: التكبير مع الإظهار في (يس والقرآن) وعدم السكت والمدِّ [44].
والتاسع: التكبير مع الإدغام وعدم السكت والمدِّ [45].

والسابع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي السكت ووجهي التكبير و(عين) من ﴿ عسق [الشورى: 2]لحفص [46]: في قوله تعالى: ﴿ أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ [فصلت 54] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿ حم * عسق * كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [الشورى 1 - 3]. فله فيها أحد عشر وجهاً هي [47]:
الأول: القصر في المنفصل مع عدم السكت وعدم التكبير وقصر (عين) [48].
والثاني: القصر في المنفصل مع عدم السكت وعدم التكبير وتوسط (عين) [49].
والثالث: القصر في المنفصل مع عدم السكت والتكبير وقصر (عين) [50].
والرابع: المدُّ في المنفصل مع عدم السكت وعدم التكبير وقصر (عين) [51].
والخامس: المدُّ في المنفصل مع عدم السكت وعدم التكبير وتوسط (عين) [52].
والسادس: المدُّ في المنفصل مع عدم السكت وعدم التكبير وطول (عين) [53].
والسابع: المدُّ في المنفصل مع عدم السكت والتكبير وقصر (عين) [54].
والثامن، والتاسع: المدُّ في المنفصل مع عدم السكت والتكبير والتوسط والطول في (عين) [55].
والعاشر: المدُّ في المنفصل مع السكت بلا تكبير وقصر (عين) [56].
والحادي عشر: المدُّ في المنفصل مع السكت بلا تكبير وتوسط (عين) [57].

والثامن: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي السكت ووجهي ﴿ الْمُصَيْطِرُونَ[الطور: 37]لحفص[58]: في قوله تعالى: ﴿ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ * أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَا يُوقِنُونَ * أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ ﴾ (الطور 34 - 37). فله فيها خمسة أوجه هي [59]:
الأول: القصر مع عدم السكت و (السين) [60].
والثاني: القصر مع عدم السكت و (الصاد) [61].
والثالث: المدُّ مع عدم السكت و(السين) [62].
والرابع: المدُّ مع عدم السكت و (الصاد) [63].
والخامس: المدُّ مع السكت و(السين) [64].

والتاسع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل والسكت ووجهي ﴿ سَلَاسِلَاْ [الإنسان 4] لحفص[65]: في قوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَاْ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ﴾ [الإنسان 4]. فله فيها الأوجه الآتية [66]:
الأول، والثاني: قصر ومدُّ المنفصل مع عدم السكت والوقف على اللام بالسكون[67].
والثالث: مدُّ المنفصل مع السكت والوقف على اللام بالسكون[68].
والرابع، والخامس: قصر ومدُّ المنفصل مع عدم السكت ومع الوقف بـ (الألف) [69].
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 121.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 119.41 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.42%)]