لا ضير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118571 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40142 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366851 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-03-2007, 06:49 PM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
افتراضي لا ضير

{قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ}
[الشعراء:50]

جاءت هذه الآية ردّاً من السحرة ـ الذين آمنوا بسيدنا موسى عليه السلام ـ على تهديد فرعون بصلبهم وتقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف، وهذا الردّ يدل على أن هذا التهديد لم يؤثر بهم، بدليل قولهم: (لاَ ضَيْرَ)، فـ(لا) النافية للجنس، تصور لنا أنهم ينفون أصل الضرر وجنسه عن هذا التهديد، فهو إن وقع ففيه الخير لهم، لما يترتب عليه من الانقلاب إلى الله ولقائه، وعبروا عن هذا المعنى بقولهم: {إِنَّا إِلَىٰ رَبّنَا مُنقَلِبُونَ}، فهو تعليل لنفي الضرر عنهم، وللإمام الرازي قول بديع هنا، قال: "واعلم أن قولهم: { إِنَّا إِلَىٰ رَبّنَا مُنقَلِبُونَ } فيه نكتة شريفة، وهي أنهم قد بلغوا في حب الله تعالى أنهم ما أرادوا شيئاً سوى الوصول إلى حضرته، وأنهم ما آمنوا رغبة في ثواب أو رهبة من عقاب، وإنما مقصودهم محض الوصول إلى مرضاته والاستغراق في أنوار معرفته، وهذا أعلى درجات الصديقين".

ولم يخبرنا القرآن قصص السابقين إلا لنعتبر بها، ونقتدي بالصالحين من شخصياتها، وللمؤمن الواعي في هذه القصة أحسن موعظة ... فيسعى ليصل إلى أسمى درجات اليقين، فتضيء جنبات نفسه بحب لقاء الله، وتسكن روحه وتركن إلى خالق الأكوان .. غير عابئة بما قد يصيبها في سبيله .. تواجه كل ضيق وشدة باللجوء إلى من تصير إليه.




.
__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.37 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.41%)]