إعراب سورة المرسلات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1411 - عددالزوار : 140762 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-03-2020, 04:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,185
الدولة : Egypt
افتراضي إعراب سورة المرسلات

إعراب سورة المرسلات


د. محمد منير الجنباز


بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا * فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا * وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا * فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا * فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا * عُذْرًا أَوْ نُذْرًا * إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ * فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ * وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ * لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ * لِيَوْمِ الْفَصْلِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا * وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ * انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ * لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ * إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ * كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ * وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ * فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ * وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴾ [المرسلات: 1 - 50].

﴿ والمرسلات ﴾ اسم مجرور بواو القسم متعلقان بأقسم، ﴿ عرفًا ﴾ حال.
﴿ عصفاً ﴾ مفعول مطلق.
﴿ فالملقيات ﴾ عطف على الاسم المجرور، ﴿ ذكرًا ﴾ مفعول به للملقيات.
﴿ عذرًا أو نذرًا ﴾ مفعول لأجله.
﴿ لواقع ﴾ اللام المزحلقة، واقع: خبر إنما.
﴿ النجوم ﴾ مبتدأ، وجملة طمست خبر، ﴿ طُمِست ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هي.
﴿ أُجِّلت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هي.
﴿ وما ﴾ اسم استفهام مبتدأ، ﴿ أدراك ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل أنت، والكاف مفعول به أول، والجملة خبر، وجملة ﴿ ما يوم ﴾ في محل نصب مفعول به ثان.
﴿ ويل ﴾ مبتدأ ﴿ يومئذٍ ﴾ ظرف زمان أُضِيف إلى ظرف، ﴿ للمكذِّبين ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.
﴿ الأولين ﴾ مفعول به.
﴿ نتبعهم ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والهاء مفعول به أول، ﴿ الآخرين ﴾ مفعول به ثان.
﴿ كذلك ﴾ نعت لمفعول مطلق محذوف، ﴿ نفعل ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن.
﴿ ألم ﴾ الهمزة للاستفهام، ﴿ نخلقكم ﴾ فعل مضارع مجزوم، والفاعل مستتر نحن والكاف مفعول به.
﴿ فجعلناه ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به أول، ﴿ في قرار ﴾ جارٌّ ومجرور المفعول الثاني.
﴿ فنعم ﴾ الفاء للعطف، نعم: فعل ماضٍ جامد، ﴿ القادرون ﴾ فاعل، ومخصوص المدح محذوف (نحن).
﴿ كفاتًا ﴾ مفعول به ثاني، ﴿ أحياءً وأمواتًا ﴾ مفعول به لفعل محذوف (تضم)، ﴿ فيها ﴾ جارٌّ ومجرور، مكان المفعول الثاني، ﴿ رواسي ﴾ مفعول به أول ﴿ وأسقيناكم ﴾ فعل ماضٍ، والنون فاعل، والكاف مفعول به أول، ﴿ ماء ﴾ مفعول به ثانٍ.
﴿ ويل ﴾ مبتدأ، ﴿ للمكذِّبين ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.
﴿ انطلقوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، ﴿ كنتم ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، والتاء اسمها، وجملة تكذبون خبر كنتم.
﴿ كأنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، ﴿ جمالت ﴾ خبرها، ﴿ صفر ﴾ نعت.
﴿ هذا ﴾ مبتدأ، ﴿ يوم ﴾ خبر، ﴿ جمعناكم ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والكاف مفعول به، ﴿ والأولين ﴾ الواو للمعية، الأولين: مفعول معه، ويجوز: عطفه على المفعول به.
﴿ فإن ﴾ شرطية جازمة، ﴿ كان ﴾ فعل ماضٍ ناسخ في محل جزم فعل الشرط، ﴿ لكم ﴾ جارٌّ ومجرور، خبرها المقدم، ﴿ كيد ﴾ اسمها المؤخر، ﴿ فكيدونِ ﴾ الفاء رابطة، كيدونِ: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، النون للوقاية، والياء المحذوفة للرسم مفعول به، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
﴿ المتقين ﴾ اسم إن، ﴿ في ظلال ﴾ الجار والمجرور خبرها.
﴿ هنيئًا ﴾ حال ﴿ بما ﴾ الباء سببية للجر، ما: اسم موصول مجرور، ﴿ كنتم ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، والتاء اسمها، وجملة ﴿ تعملون ﴾ خبرها.
﴿ إنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿ كذلك ﴾ الكاف نعت لمفعول مطلق محذوف (جزاء مثل ذلك)، ﴿ نجزي ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والجملة خبر إنا، ﴿ المحسنين ﴾ مفعول به.
﴿ قليلًا ﴾ منصوبة على الظرفية الزمانية، ﴿ إنكم مجرمون ﴾ إن واسمها وخبرها.
﴿ اركعوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة مقول القول ﴿ لا ﴾ للنفي، ﴿ يركعون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة جواب إذا.
﴿ فبأي ﴾ الفاء للعطف؛ أي: اسم استفهام مجرور متعلقان بيؤمنون، ﴿ يؤمنون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل.

معاني الكلمات:
من الليل: المغرب والعشاء.
سبحه ليلاً طويلاً: صلاة التطوع في جوف الليل.
العاجلة: الدنيا.
يومًا ثقيلاً: يوم القيامة.
يذرون: يتركون.
أسرهم: أعضاءهم.
رحمته: جنته.
المرسلات: الرياح.
عرفًا: كعرف الفرس.
الناشرات: تنشر المطر.
الفارقات: آيات القرآن.
الملقيات: الملائكة.
طمست: مسحت.
فرجت: تشققت.
الويل: الدعاء بالعذاب.
المجرمين: الكفار.
قرار مكين: الرحم.
قدر معلوم: مدة الحمل الطبيعي تسعة أشهر.
كفاتًا: ضامة جامعة.
رواسي: الجبال.
فراتًا: عذبًا.
ويل: دعاء بالعذاب.
إلى ظل ذي ثلث شعب: دخان جهنم الحار، يتشعب إلى ثلاث شعب.
لا ظليل: لا يخلف ظلاًّ.
لا يغني: لا يمنع.
كالقصر: عالية الشرر تشبه القصور.
جمالة صفر: تشبيه بالإبل لكنها بلون النار.
لا ينطقون: من الخوف وانعدام الحجة المبررة لكفرهم.
يوم الفصل: يوم الحساب تجمع فيه الخلائق.
كيد: حجة لدفع العذاب فقدموها.

كلوا وتمتعوا قليلا: زمن عيشكم في الدنيا فإنها فانية.
حديث: القرآن، إن لم يؤمنوا به فيؤمنون بماذا؟.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.60 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]