ما استكتبه الآلوسي من مؤلفات غيره - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5085 - عددالزوار : 2327177 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4671 - عددالزوار : 1620074 )           »          تربية الأطفال بهدوء.. 6 نصائح تساعد الأمهات في السيطرة على انفعالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          4 خطوات بسيطة تساعد الطلاب على الموازنة بين الدراسة وأنشطتهم المختلفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          طريقة عمل كب كيك في البيت بمكونات سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          5 خطوات تساعدك على مقاومة الرغبة في النوم بعد الاستيقاظ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 81 )           »          وصفة طبيعية لتحضير زبدة الشفاه في المنزل.. هتحتاجيها في الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          4 تريندات مكياج متصدرة في 2025.. الروج البرجندي وبشرة طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          5 خطوات تساعدك فى إدارة وقتك على السوشيال ميديا والاهتمام بالمذاكرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          5 طرق فعالة هتساعدك في علاج شعرك من الجفاف.. لو لسه راجعة من البحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-03-2020, 02:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,450
الدولة : Egypt
افتراضي ما استكتبه الآلوسي من مؤلفات غيره

ما استكتبه الآلوسي من مؤلفات غيره


مرشد الحيالي




مِصر والعِراق، وقد ظلَّ العلماء حَريصِين على اقتِناء المخطوطات واستكتابِها؛ ومن هؤلاء العلماء: محمود شكري الآلوسي - رحمه الله - وقد وصَلَتْ إلينا عشرات النُّسَخ المكتوبة بخطِّه - التَّعلِيق - من مُؤلَّفات غيره، وغالبها بتَوقِيعِه وختمه، وهي تَكشِف جوانب مهمَّة من شخصيَّته أشَرْنا إليها في بحوثنا السابقة؛ مثل طريقته ومنهجه في الكتابة، إضافَةً إلى المادَّة العلميَّة التي تضمَّنتها الكتب، والتي شملت علومًا ومَعارِف شتَّى: في اللغة، والأدب، والتاريخ، والشعر.

فوائد الاستكتاب:
1- بيان همَّة العُلَماء ونشاطهم في اقتِناء الكتب واستِنساخِها بالرغم من وجود ما يُسَهِّل عليهم الأمر، ويُزِيل عنهم مشقَّة النقل والكتابة وهي الطباعة، ولهم في نَسْخِ المخطوطات والسَّهَرِ في كتابتها شَغَفٌ وحُبٌّ يُنسِيهم مَرارة التَّعَبِ.
2- الاحتِفاظ بتُراث السَّلَف - رحمهم الله - وبأقلام عُلَماء جَهابِذَة، وبدقَّة علمِيَّة، وأمانة مُتناهِيَة تَفُوق دقَّة الطباعة والمطابع أحيانًا.
3- يكشف النسخ جوانب مهمَّة هي مُغَيَّبة - ربما - في الطباعة؛ ومنها: شخصيَّة الناسخ، وطريقته في الكتابة، والخط الذي يفضله، وهل هو "كثير التشطيب، أم يكتبها بصورة جيدة، والخط الذي يُفَضِّله، ويذكر مكان كتابة النسخة والفترة التي يَستَغرِقها في الكتابة، وحالته أثناء الكتابة، وعد الكراسات التي يكتبها في اليوم وفي بعض المخطوطات"[1]، إلى غير ذلك من الفوائد.

وهذه إحصائِيَّة لما استكتَبَه الآلوسي - رحمه الله - من مؤلفات العلماء في العلوم والمعارف المختلفة؛ ممَّا تَيَسَّر لي إحصاؤه الآن، وبالله التوفيق:
أولاً: كتب شيخ الإسلام ابن تيميَّة وتلميذه ابن القيِّم - رحمهما الله -:
1- "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم"؛ لابن تيميَّة - رحمه الله - أكمَلَ نَواقِصَها وهي بخطِّه، ورقمها في مكتبة المتحف العراقي - دار صدام - 8573، وتقع في 265 صفحة.

2- "جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق أن (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القران"، بخطه، وهي برقم 8572، وتقع في 13 صفحة.

3- "إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان"؛ لابن القيم - رحمه الله - وهي في المتحف برقم 8512، وتقع في 166 صفحة.

4- "الاختيارات العلمية لشيخ الإسلام ابن تيميَّة"، بخطه برقم 8625.

5- "بيان الدليل على بطلان التحليل"؛ لابن تيميَّة - رحمه الله - بخطِّه وهي برقم 8766.، وبخط ابن القيِّم - رحمه الله - وهي من نوادر الزمان، يقول الآلوسي - رحمه الله -: "وقد استكتَبَه العبد، غير أني وجدت نقصًا في وسطه نحو ورقتين، فلا أدري هل يوجد نسخة منه في دمشق الشام"[2].

6- "موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول أو موافقة العقل للنقل"، نسخة منها بخط المؤرِّخ عباس العزاوي، وهي برقم 3052، وبخط الآلوسي - رحمه الله - برقم 8514.

7- "السياسة الشرعية في أحوال الراعي والرعية"؛ لشيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - بخط الآلوسي برقم 8547.

8- "صحة مذهب أهل المدينة"، بخطه برقم 8565 في دار صدام للمخطوطات.

9- "نقض أساس التقديس المسمى تلبيس الجهمية في تأسيس بِدَعِهم الكلامية"، وقد أولى الشيخ الآلوسي - رحمه الله - اهتمامًا بالغًا بالمخطوط؛ لما حَواه من علوم ومعارف وتقرير لمعتقد أهل السنة والجماعة بأبلغ حجَّة، وأحسن برهان، وأقوى أسلوب، وهو بخطِّه وبرقم 8631.

10- "هِدايَة الحيارى في ردِّ شُبَه اليهود والنصارى"؛ لابن القيم - رحمه الله - وهو برقم 8525.

11- "شرح العقيدة الأصفهانية"، يغلب على الظن أنها بخطِّه، ورقمها 10728، يقول الآلوسي - رحمه الله - في شان المخطوطة: "وقبل أيام طلب منِّي بعض المثرين النجديين استكتاب شرح عقيدة شمس الدين الأصفهاني، فاستكتبته، وصحَّحته بكمال الجد والاجتهاد، وأرسلته إليه، وقد التمست منه أن يطبعه بمطبعة بولاق"[3].

12- "مسائل في الفتوى"؛ لابن تيميَّة - رحمه الله - يقول الآلوسي في وصف النسخة: "إنها النسخة الوحيدة في العالم"[4] يبلغ تعداد صفحاتها 25.

13- "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية"؛ لابن القيم - رحمه الله - وهي بخطِّه سنة 1304 - 1886، رقمها 8715 في 298 صفحة.

14- "كتاب قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة"؛ لابن تيميَّة - رحمه الله - يقول الآلوسي في شأنه: "وقد كتبت لصاحبنا عبداللطيف بن المرحوم الحاج عبدالحميد بذل ما يلزم الأجرة للاستكتاب، والتصحيح"[5].

15- "الفتاوى الكبرى"، يقول الآلوسي - رحمه الله - في رسالة وجَّهها إلى علامة الشام القاسمي: "وقد أَمَرتُم أن نسعى باستكتاب الفتاوى لفرج الله - لطبعها"[6]، وقد طُبِعت في مطبعة كردستان العلمية لصاحبها فرج الله الكردي سنة 1329.

16- "مفتاح دار السعادة ومنشورة ولاية العلم والإرادة والولاية"، كتب الناشر للكتاب في أوَّله: "صحَّح هذا الأصل على نسختين، أولاهما: وردت لنا من صاحب الفضيلة علاَّمة العراق على الإطلاق ألوسي زاده السيد محمود شكري الآلوسي - رحمه الله حفظه الله - وعليها علامة المقابلة بخطِّه".

17- "شِفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل"، جاء في أخر الكتاب بقلم مصححه بدر الدين النعساني الحلبي: "وبعد، فقد تَمَّ - ولله الحمد - طبع كتاب "شفاء العليل"، وذلك بعد عناء تصحيح النصف الأوَّل على نسخة وصلَتْنا من صاحب الفضيلة علامة العراق على الإطلاق الآلوسي زاده محمود شكري أفندي - حفظه الله".

ثانيًا: ومن مخطوطات العقائد التي نسَخَها الآلوسي - رحمه الله - بيده ما يلي:
1- "الرد على السبكي المسمى بالصارم المنكي"؛ لابن عبدالهادي، بخطِّه، وجدته في مكتبة عبدالكريم الصاعقة أحد تَلامِذَة الشيخ - رحمه الله - وممَّن له جُهُود في نشر دعوة التوحيد في بغداد، وقد تخرَّج على يديه علماء ودعاة كان لهم الفضل في توعِيَة الناس بالمنهج السديد القائم على الكتاب والسنة.

2- "التعرُّف على الأصلين"؛ لابن حجر الهيتمي، بخطِّه.

3- "منظومة ابن سحمان - رحمه الله - في الردِّ على النبهاني"، وهي برقم 8779، وبرقم 8513.

4- "إبطال نهج الباطل وإهمال كشف العاطل"؛ للفضل بن روز بهان الخنجي، كتَبَها الآلوسي سنة 1301 - 1883، وهي برقم 8546[7] وتقع في 260 صفحة، ومؤلف الكتاب هو فضل الله بن روزبهان الخنجي الأصل الشيرازي الشافعي المشهور بـ(خواجة ملا)، من علماء القرنين التاسع والعاشر الهجري، وُلِد في شيرزاد عام (850)، درس في المدينة عند الإمام السخاوي، وقد ألَّف "إبطال نهج الباطل"، ردَّ فيه على كتاب "نهج الحق"؛ للحِلِّي الرافضي، ثم ألَّف القاضي نور الله التُّستَرِيُّ كتاب "إحقاق الحق" انتصارًا للحِلِّي، فثار عليه أهل السنَّة فقتلوه - استعملوا السِّياط في الجواب - وأراحوا العِبَاد منه عام 1019، فقام محمد حسن المظفر الرافضي بتأليف كتاب "دلائل الصدق"، ونقض فيه كتاب الفضل - رحمه الله.
وكتاب "إحقاق الحق" مُرَتَّبٌ على مسائل في التوحيد - نفي صفات الخالق - والنبوَّة والعدل والإمامة على مذهب المعتزلة ومسائل فرعية أخرى، وكذا كتاب "دلائل الصدق" على نفس المِنوَال فيه شَتْمٌ ولَمْزٌ بسادات الصحابة وخير الخلق - رضي الله عنهم أجمعين.

5- "الأجوبة العراقية على الأسئلة الإيرانية"؛ لأبي الثناء الآلوسي - رحمه الله - (1270 - 1853) بخطِّه، وهي برقم 8571 وتقع في 124 صفحة.

6- "آكام المرجان في أحكام الجان"؛ للقاضي بدر الدين الشامي (769 بخطِّه، وهي برقم 8579 في 329 صفحة).

7- "الصارم الحديد في عنق صاحب سلاسل الحديد"؛ لأبي الفوز محمد أمين محدِّث العراق السويدي - رحمه الله - (1246 - 1830) رقمها 8529، في 246 صفحة، وقد حُقِّق كرسالتين في الجامعة الإسلامية في عام 1414، والأخرى عام 1415.

8- "سعادة الدارين في شرح حديث الثقلين" بخطه سنة 1336 - 1917، ورقمها 8872 في 26 صفحة، وهي في الأصل بالفارسية لعبدالسلام بن غلام الدهلوي عرَّبها وأضاف إليها.

9- "منهاج الكرامة في إثبات الإمامة"؛ للرافضي ابن المطهر الحلي، وهو بخطِّه، رقمها 8510 في 85 صفحة، وكان شيخ الإسلام يسمِّي الكتاب منهاج الندامة لتخبُّطه وظهور افتِرائه الواضح في إثبات شيء موهوم لا أساس له من الصحَّة والوجود، وقد فنَّد شيخ الإسلام كتاب الرافضي في كتابه الموسوم بـ"منهاج السنة النبوية في الردِّ على الشيعة القدرية"، والذي يُعَدُّ من أروع ما كتبه شيخ الإسلام - بل أهل الإسلام - في الردِّ على أراذل الرافضة - قبَّحهم الله.

10- "رسالة الزيارة"؛ لزين الدين محمد بن بير على المشهور باسم البركوي، أو باسم بيركلي أو بركلي، طُبِعَتْ ضمن مجموع في مطبعة كردستان العلمية بمصر سنة 1329، يقول الآلوسي - رحمه الله - عن الرسالة "كنت رايتها قبل أعوام مطبوعة في العاصمة مع بعض الردود على القائلين بوحدة الوجود، غير أنها مشحونة بالغلط والتحريف، فصحَّحت النسخة على ما في كتاب "إغاثة اللهفان"، وأصلحت ما كان فيها من فساد، ثم نقلها بعض الأصحاب إلى البياض"[8].

ثالثًا: ومن كتب العلوم والمعارف الأخرى التي نسَخَها بيده وهي كثيرة منها:
1- "حاشية على الرسالة العضدية"؛ للأردبيلي مير أبي الفتح محمد تاج الدين السعيدي 875، بخطِّه سنة 1297 - 1879، ورقمها 8679 - 3 في 64 صفحة، وللرسالة العضدية شروحات عِدَّة؛ منها: شرح الحنفي محمد شمس الدين التبريزي نُسِخَتْ في القرن الثاني عشر الهجري، تُوجَد نسخة منها في جامعة الملك سعود، وشرحها القوشجي نسخة منها في جامعة الملك سعود برقم 6056، و"الرسالة العضدية في علم الوضع"، وهو: علم يبحث في دلالة الألفاظ وأصول المناظرة وأدب البحث، وأصل الرسالة للإيجي عضد الدين عبدالرحمن بن أحمد الإيجي الشيرازي الشافعي (680 - 756هـ، 1281 - 1355م)، لازَم الشيخ زين الدين النهكي تلميذ البيضاوي، وترك تصانيف كانت محلَّ عناية العلماء واهتمامهم، يؤكِّد ذلك كثرة الشروح لها التي تناولتها، ومنها كتاب الإيجي وهو: معجم للمصطلحات الفلسفية والكلامية مقسم إلى ستِّ مواقف.

2- "حاشية على حاشية عبدالحكم - السيكوتي الهندي الحنفي - على شرح الرسالة الشمسية"؛ لأبي الثناء الآلوسي بخطِّه، رقمها 8855 - 1 في 69 صفحة، وقد طُبِع في إستانبول، و"الرسالة الشمسية"؛ هي لنجم الدين عمر بن علي القزويني المعروف بالكاتبي (600 - 675هـ، 1204 - 1277م)، له تَصانِيف عدَّة منها: "جامع الدقائق في كشف الحقائق"، و"الرسالة الشمسية"، و"عين الفوائد في المنطق والحكمة"، وقد رُتِّبت الرسالة على مقدمة وثلاث مقالات وخاتمة، وهي في المنطق، ولها شُرُوحات عِدَّة؛ منها: "شرح الرسالة الشمسية"؛ لمحمد بن محمد الرازي 766، ورقمها في جامعة الملك سعود 4664 وغير ذلك.

3- "كتاب خلق الإنسان"؛ للخطيب الاسكافي محمد بن عبدالله (...- 421هـ، ... - 1029م)، بخطِّه سنة 1318 - 1900، رقمها 8793 في 39 صفحة، والإسكافي عالم باللغة والأدب من أهل أصفهان، كان إسكافيًّا ثم خطيبًا بالري من بلاد فارس، وكتابه "خلق الإنسان" طُبِع بتحقيق خضر عواد العكل دار الجبل عمان 1991، وللإسكافي مؤلَّفات عِدَّة منها: "مبادئ اللغة"، و"كتاب لطف التدبير" طُبِع بتحقيق أحمد عبدالباقي مكتبة المثنى ببغداد عام 1964، وطبعة أخرى بدار الكتب العلمية سنة 1979، و"شرح أبيات مبادئ اللغة"؛ تحقيق يحيى القاسم، جامعة مؤتة الكرك سنة 1994، و"مبادئ اللغة مع شرح أبيات مبادئ اللغة" مطبعة السعادة القاهرة سنة 1907، وكتاب "درة التنزيل وغرة التأويل في بيان الآيات المتشابهات في كتاب الله العزيز"، مطبعة محمد الورَّاق القاهرة سنة 1908، وطبعة المكتبة الوقفية سنة 2001، ودار الآفاق الجديدة بيروت 1973، وطُبِع بتحقيق محمد مصطفى أيدي ونشره معهد البحوث العلمية بمكة 1422- 2001.

4- "ديوان المستنصريات"؛ لابن أبي الحديد عبدالحميد بن هبة الدين بن محمد المعتزلي (ت655هـ - 1265م)، حقَّقه الآلوسي - رحمه الله - ونشَرَه سنة 1342-1923، نسخة بخطِّه في مكتبة المتحف برقم 8503- 2 في 144 صفحة[9]، وابن أبي الحديد أديب شاعر لغوي، وُلِد بالمدائن تَعمَّق في علم الكلام، وله "شرح منهج البلاغة" في عشرين مجلدًا، تأثَّر بمذهب الاعتِزال، وكان يُسمَّى بالمعتزلي الشِّيعي لاعتِقاده عصمة ورجحان علي بن أبي طالب على جميع الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين - وقد أجازَه الكركي الرافضي في مدينة أصفهان في التاسع من شهر رمضان 937هـ، ويُعَدُّ الديوان من نوادر المخطوطات التي تضمُّها مكتبة المتحف العراقي ضمن دواوين لشعراء العراق عاشوا في القرن الحادي عشر، وقد كتَبَها برسم الخليفة المستنصر - رحمه الله - توجد نسخة منها في مكتبة السماوي بالنجف، ونسخة نفيسة من بقايا مكتبة الوزير الرافضي - لعَنَه الله - عليها تَوقِيعُه، برقم 14606، وقد طُبِع الديوان في مجلة اليقين ص10 - ص14.

5- "ديوان ابن الفارِض" عليها حواشٍ بخطِّه سنة 1300هـ - 1882م، رقمها 8758 - في 144 صفحة.

6- "ديوان البوصيري" (608- 696هـ) (1212 – 1256م) بخطِّه، ورقمها 1809 في 103 صفحة، وقد نُشِر الديوان بتحقيق محمد الكيلاني، وطُبِع بالقاهرة سنة 1374-1955، ونشر القصائد من قبل الشيخ أحمد الفهمي بالقاهرة عام 1373هـ - 1953م؛ مثل: البردة، والقصيدة المضرية، والخمرية وغيرها، ونُشِرت عام 2001 في دار الكتب العلمية في 197 صفحة، وقد حوى قصيدتين في مدح خير البريَّة وهما: البردة والهمزية، ويَمتاز شعر البوصيري بالعاطفة الدينيَّة، وقوة الأسلوب، وحسن الصياغة، وجمال الصورة، واستعمال لأسلوب التورية، علمًا أن الآلوسي - رحمه الله - كتب القصيدة وهو بعدُ لم ينتهج المنهج السلفي، وقد ردَّ على القصيدة وبيَّن ما فيها من غلوٍّ ومُجاوَزَة للحدِّ في معرض ردِّه على النبهاني في كتابه الموسوم "الآية الكبرى في الرد على النبهاني في رائيته الصغرى".

7- "ذخر المعاد في معارضة قصيدة بانَتْ سعاد"؛ للسويدي البغدادي (1237هـ- 1821م) بخطِّه سنة 1319هـ- 1901م رقمها 8596- 3 في 31 صفحة.

8- "الرد على صلح الإخوان"؛ للنابلسي كتبها سنة 1306- 1888 رقمها 8336 في 156 صفحة.

9- "الرحبية في الفرائض" بخطِّه سنة 1292 - 1875 رقمها 8672 - 2 في 18 صفحة، والرحبية منظومة في علم الفرائض عدد أبياتها 175 من بحر الرجز، صُنِّفت للمُبتَدِئ صَنَّفها العلاَّمة أبو عبدالله بن علي محمد الحسن الرحبي الشافعي المعروف بابن المتقنة، وشرحها الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، وقد طُبِعت مرارًا منها:
1- دار المطبوعات الحديثة بجدة سنة 1406.
2- دار الفكر في دمشق سنة 1408.
3- دار العليان في بريدة القصيم سنة 1410.
يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 127.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 126.01 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.35%)]