لفظ "القسط" في القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1304 - عددالزوار : 137509 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42171 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5429 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-02-2020, 11:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,065
الدولة : Egypt
افتراضي لفظ "القسط" في القرآن

لفظ "القسط" في القرآن
موقع إسلام ويب


أقام الله "القسط" في تكوين العوالم على نُظُمها، وفي تقدير بقاء الأنواع، وإيداع أسباب المدافعة في نفوس الموجودات، وفيما شرع للبشر من الشرائع في الاعتقاد والعمل؛ لدفع ظلم بعضهم بعضاً، وظلمهم أنفسهم، فهو القائم بالعدل - سبحانه -، قال - تعالى -: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط)[آل عمران: 18].
وعَدْل الناس مقتبس من محاكاة عدله.
حول معنى "القسط" في القرآن الكريم، ستكون لنا هذه الوقفة.
تذكر معاجم اللغة أن لفظ: "القسط" يدل على معنيين متضادين:
أحدهما: العدل. يقال: أقسط يقسط فهو مقسط: إذا عدل فيما أُسند إليه.
والاسم منه "القِسط" بكسر القاف.
والإقساط: أن يعطي قسط غيره، وذلك إنصاف.
والثاني: الجور: يقال: قَسط يقسِط قسوطاً فهو قاسط: إذا جار وظلم فيما أسند إليه.
والاسم منه "القَسط" بفتح القاف، و"القُسوط".
والقَسط: أن يأخذ قسط غيره، وذلك جور.
وعلى هذا يقال: إن الله يُقْسِط ولا يَقْسِط. ويقال: أمر الله بالقِسْط، ونهى عن القُسط.
ولفظ "القسط" مأخوذ في العربية من لفظ "قسطاس" اسم العدل بلغة الروم، فهو من المعرب.
وروي ذلك عن مجاهد.
وقد ورد لفظ "القسط" في القرآن الكريم في نحو سبعة وعشرين موضعاً، وورد في أكثر تلك المواضع كاسم مقرون بالباء، نحو قوله - تعالى -: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط)[النساء: 135].
وورد في بعض منها كفعل، نحو قوله - سبحانه -: (وأقسطوا إن الله يحب المقسطين)[الحجرات: 9].
وورد في موضعين كاسم آلة للوزن، وذلك في قوله - تعالى -: (وزنوا بالقسطاس المستقيم)[الإسراء: 35] [الشعراء: 182].
وأكثر ما ورد لفظ "القسط" في القرآن الكريم إنما جاء على المعنى الأول، من ذلك قوله -تعالى-: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط)[آل عمران: 18].
وقوله - سبحانه -: (وأقسطوا إن الله يحب المقسطين)[الحجرات: 9].
وقوله - عز وجل -: (ونضع الموازين القسط)[الأنبياء: 47].
وورد لفظ "القسط" على المعنى الثاني في موضعين فقط: أحدهما: قوله - تعالى -: (وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون)[الجن: 14].
وقوله - سبحانه -: (وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)[الجن: 15].
ولم يرد لفظ "القسط" بمعنى الجور في القرآن في غير هذين الموضعين.
وأغلب المواضع التي جاء فيها لفظ "القسط" في القرآن الكريم إنما جاء على المعنى الأول، أي: على معنى العدل.
وقوله - تعالى -: (قل أمر ربي بالقسط)[الأعراف: 29].
قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: "القسط" هنا: لا إله إلا الله؛ لأن أسباب الخير كلها تنشأ عنها.
وقوله -تعالى-: (وزنوا بالقسطاس المستقيم) أي: الميزان؛ لأن الميزان هو الوسيلة التي يتوصل بها إلى العدل.
وقوله - تعالى -: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة)[الأنبياء: 47].
أي: ونضع الموازين العدل ليوم القيامة.
وبما تقدم تعلم أن لفظ "القسط" يُطلق على معنيين متضادين، العدل، والجور، وأن أغلب استعماله في القرآن ورد على المعنى الأول.
والمفسرون حيثما ورد هذا اللفظ في القرآن يفسرونه بمعنى العدل، إلا في المواضع التي ألمحنا إليها.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.73 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]