فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127589 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4779 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2007, 08:52 PM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
افتراضي فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ

{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } [يوسف:42].
طلب سيدنا يوسف عليه السلام من الساقي ـ الذي علم أنه سيعود إلى سيده ـ أن يذكر له حاله، وأنه مظلوم في القضية التي من أجلها حُبس، أو أن يذكره بعلمه ومكانته، أو بما رأى منه من معالي الأخلاق والشيم الدالة على بعده عما اتُّهم به، أو أن يذكره بكل ما ذكر. والمقصود بـ(ربك): سيدك.
قال أبو حيان: " وهذا من يوسف على سبيل الاستعانة والتعاون في تفريج كربه، وجعله بإذن الله وتقديره سبباً للخلاص كما جاء عن عيسى عليه السلام: {من أنصاري إلى الله}، وكما كان الرسول يطلب من يحرسه. والذي أختاره أن يوسف إنما قال لساقي الملك: اذكرني عند ربك ليتوصل إلى هدايته وإيمانه بالله، كما توصل إلى إيضاح الحق للساقي ورفيقه".
ثم قال تعالى: { فَأَنْسَاهُ ٱلشَّيْطَـٰنُ ذِكْرَ رَبّهِ } وفيه قولان: الأول: أنه راجع إلى يوسف، والمعنى أن الشيطان أنسى يوسف أن يذكر ربه ويلجأ إليه، وجنح إلى الاعتصام بمخلوق، وعلى هذا القول يكون تمسكه بغير الله مستدركاً عليه، حيث إنه عرض حاجته على سوى الله، { فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } أي يوسف عليه الصلاة والسلام عقوبة على هذا النسيان، كما قال بعض المفسرين، "واعلم أن الاستعانة بالناس في دفع الظلم جائزة في الشريعة، إلا أن حسنات الأبرار سيئات المقربين، فهذا وإن كان جائزاً لعامة الخلق، إلا أن الأولى بالصديقين أن يقطعوا نظرهم عن الأسباب بالكلية، وأن لا يشتغلوا إلا بمسبب الأسباب". [تفسير الرازي]
يقول صاحب الظلال: " وقد شاء ربه أن يعلمه كيف يقطع الأسباب كلها، ويستمسك بسببه وحده، فلم يجعل قضاء حاجته على يد عبد ولا سبب يرتبط بعبد. وكان هذا من اصطفائه وإكرامه.
إن عباد الله المخلصين ينبغي أن يخلصوا له سبحانه، وأن يدعوا له وحده قيادهم، ويدعوا له سبحانه تنقيل خطاهم. وحين يعجزون بضعفهم البشري في أول الأمر عن اختيار هذا السلوك، يتفضل الله سبحانه فيقهرهم عليه حتى يعرفوه ويتذوقوه ويلتزموه بعد ذلك طاعة ورضى وحباً وشوقاً.. فيتم عليهم فضله بهذا كله..".واضح على هذا القول أن المقصود بـ(ربه) الله عز وجل.
القول الثاني: قوله: { فَأَنْسَاهُ ٱلشَّيْطَـٰنُ ذِكْرَ رَبّهِ } راجع إلى الساقي، والمعنى: فأنسى الشيطان الساقي ذكر يوسف لربه، أي للملك، حتى طال الأمر { فَلَبِثَ فِي السّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } بهذا السبب، وإنساء الشيطان له بما يوسوس إليه من اشتغاله حتى يذهل عما قال له يوسف، لما أراد الله بيوسف من إجزال أجره بطول مقامه في السجن.
و(ربه) على هذا القول بمعنى الملك والسيد.
والقول الثاني هو ما ارتضاه أبو حيان، وذكر القول الأول بصيغة التمريض، وعقب عليه بقوله: "ورتبوا على ذلك أخباراً لا تليق نسبتها إلى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام".
أقول: قد يخطر على البال تساؤلات عند محاولة الترجيح:
السؤال الذي يرد على القول الأول الذي جعل النسيان راجعاً إلى يوسف عليه السلام..
هل يجوز للشيطان أن ينسي نبياً من الأنبياء؟ فهل للشيطان على النبي سلطان؟ وهل هذا معصية من نبي الله ينزه عنها، أم أنه فعل خلاف الأولى؟

أما على القول الثاني، الذي جعل النسيان راجعاً إلى الساقي، فما الحكمة من قدر الله بإنساء الساقي ذكر يوسف عند الملك؟
من أراد أن يرجّح أحد القولين لا بد أن يجيب على السؤال الوارد عليه..
ما رأيكم؟ بارك الله فيكم.

.
.
.
__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-02-2007, 09:47 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

السلام عليكم
نحن مع قول أبي حيّان والذي معناه أنّ الشيطان أنسى السّاقي ذكر يوسف عند الملك---ولا مدخل للشيطان على الأنبياء ليقال أنسى الشيطان يوسف ذكر الله ربّه--
أمّا ما الحكمة--فلا حكمة تستطلع من تصرفات الشيطان---فقد يكون الشيطان أنسى السّاقي ذكر موسى عند سيّده نكاية ونكالا به به
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-02-2007, 10:03 PM
الصورة الرمزية الجندي المجهول
الجندي المجهول الجندي المجهول غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: الدنيا الفانية
الجنس :
المشاركات: 488
افتراضي

جزاك الله خيرا الجزاء اختي الكريمة روضة على المشاركة القيمة
انا ارجح القول الاول والله تعالى اعلم
واتحمس للمتابعه والمعرفة بهذه الفوائد العلمية
بارك الله فيكي
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-02-2007, 10:25 PM
الصورة الرمزية ابو البراء
ابو البراء ابو البراء غير متصل
المراقب العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: لبنان
الجنس :
المشاركات: 2,801
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكي اختي الكريمة روضة للطرح الطيب
ونرحب بحضورك معنا في ملتقى الشفاء وان شاء الله نستفيد من طرح ومشاركاتك القيمة معنا
وفقكم الله واهلا بكم
__________________


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-02-2007, 10:33 PM
حفيدة عمر حفيدة عمر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ملتقى الشفاء
الجنس :
المشاركات: 475
افتراضي

ارجح القول الثاني وجزاك الله كل خير اختي العزيزة روضة فرعون

القول الثاني: قوله: { فَأَنْسَاهُ ٱلشَّيْطَـٰنُ ذِكْرَ رَبّهِ } راجع إلى الساقي، والمعنى: فأنسى الشيطان الساقي ذكر يوسف لربه، أي للملك، حتى طال الأمر { فَلَبِثَ فِي السّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } بهذا السبب، وإنساء الشيطان له بما يوسوس إليه من اشتغاله حتى يذهل عما قال له يوسف، لما أراد الله بيوسف من إجزال أجره بطول مقامه في السجن.

والله تعالى اعلم
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-02-2007, 11:24 PM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
نحن مع قول أبي حيّان والذي معناه أنّ الشيطان أنسى السّاقي ذكر يوسف عند الملك---ولا مدخل للشيطان على الأنبياء ليقال أنسى الشيطان يوسف ذكر الله ربّه--
[
وعليكم السلام أستاذ جمال..
سؤالي للأخ جمال:
ماذا تقول في نسيان آدم ـ عليه السلام ـ بسبب وسوسة الشيطان: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى فَأَكَلَا) ... هل هذا من سلطان الشيطان المنفي عن الأنبياء؟
إذا أثبتنا النسيان ليوسف ـ عليه السلام ـ فهل هذا النسيان يعني الانصراف عن ذكر الله تعالى؟
اقتباس:
أمّا ما الحكمة--فلا حكمة تستطلع من تصرفات الشيطان---فقد يكون الشيطان أنسى السّاقي ذكر يوسف عند سيّده نكاية ونكالا به
ليس المقصود من سؤالي عن الحكمة، معرفة الحكمة من تصرفات الشيطان، ولكن المقصود: لو كان الإنساء هو إنساء الشيطان للساقي ذكرَ يوسف ـ عليه السلام ـ ، فقد نتج عن هذا بقاء يوسف ـ عليه السلام ـ وهو قدر لله تعالى، فما الحكمة من هذا القدر الناتج عن نسيان الساقي؟
يعني ما وجه الربط بين البقاء في السجن، ونسيان الساقي؟
وهذا السؤال الثاني ما زال متوجهاً على مشاركة الأخت الفاضلة حفيدة عمر.

وأشكركم جميعاً على التفاعل.. الأخ جمال .. الأخ الجندي المجهول ..الأخت حفيدة عمر، والأخ أبو البراء، وأشكر لك ترحيبك..
بانتظار إجابتكم، ومشاركات بقية الإخوة.. وبارك الله فيكم
.
__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-02-2007, 11:39 AM
صقر الاسلام صقر الاسلام غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: دبي
الجنس :
المشاركات: 343
الدولة : Lebanon
افتراضي

جزاك الله خيرا اختي الكريمة لروعه الطرح والشاركة القيمة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 73.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.76 كيلو بايت... تم توفير 4.51 كيلو بايت...بمعدل (6.15%)]