الأواب والمنيب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1200 - عددالزوار : 133619 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-02-2020, 01:44 AM
ماجد تيم ماجد تيم غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 105
افتراضي الأواب والمنيب





الأواب
المآب : بشكل عام هو المرجع و المستقر المكاني بعد التكليف بعمل ما
1- المرجع والمستقر المكاني لشيء ( مُخير ) ليجازى ويكافأ به عن عمل مكلف به يعمله فإن أحسن فمآبه حسن وإن أساء فمآبة سيء
2- المرجع والمستقر المكاني لشيء ( مُسير ) مسخر من الله عز وجل لرسول ومكلف منه بعمل يعمله
والأوابين حسب التصنيف السابق على نوعين
النوع الأول : الأوابين إختيارا : فالأواب صيغة مبالغة لشخص يتصف بأنه خير من إنقاد وأطاع الله عز وجل بما كُلف به من أعمال وعبادات فهو عظيم الإيمان كثير العمل الصالح كثير الصلاة و التسبيح قوي التنفيذ سريع الإستجابة شديد التحمل كداود وسليمان وأيوب عليهم السلام فيكون جزاؤهم المغفرة وحسن مآب عطاء من الله عز وجل .
وما اسم النبي أيوب إلا من ( الأواب ) فإن كان هناك رجل أواب فإنه نبي الله أيوب عليه السلام "نعم العبد إنه أواب".
فمآب المؤمنين والمتقين الجنة فتكون جزاءً لهم ومكافأة بعد عمل حسن
• اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿ص: ١٧﴾
• وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿ص: ٣٠﴾
• وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِّعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿ص: ٤٤﴾
• الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ﴿الرعد: ٢٩﴾
• "أحب الصيام إلى الله صيام داود و كان يصوم يوما و يفطر يوما و أحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصف الليل و يقوم ثلثه و ينام سدسه "( صحيح ) الجامع الصغير وزيادته (ص: 17)
ومآب الكافرين الطاغين جهنم فتكون جزاءً لهم ومكافأة بعد عمل سيء
• ﴿إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا ﴿٢١﴾ لِّلطَّاغِينَ مَآبًا ﴿٢٢﴾النبأ
النوع الثاني : الأوابين جبرا : مسخرة من الله عز وجل بأعمال معينة بيد نبي مرسل ( وتكون آية له )
كالجبال والطير مع داود عليه السلام
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ﴿سبإ: ١٠﴾
والطيور مع سليمان عليه السلام
- وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ ﴿ص: ١٩﴾
- وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ﴿النمل: ٢٠﴾
المنيب
المنيب : الذي مرجعه إلى الله عز وجل ويطلب الهداية والمغفرة والتوبة والمساعدة و المعونة منه عز وجل
- ( للمؤمن ) : عند الرحمة والنعمة وعند الحاجة والضر والفتن وعند الشعور بالوقوع في الضلال والزيغ والتقصيرأو الخوف والخشية من الوقوع فيها قبل أن يقع فيها وعند النظر والرؤية والتبصر والتذكر في خلق السموات والأرض وعند الإختلاف في الحكم على الأشياء وعند إقامة دين الله عز وجل ( في كل ما يخص أمر الدين و الدنيا ) خوفا من عقوبته وطلبا وطمعا ورجاء بجزيل عطائه ونعمائه وحبالجلال وجهه وعظيم سلطانه
- ( للمشرك ) : عند الحاجة والضر ولمنفعتهم خوفا على مصالحهم ومنافعهم.
والله أعلم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.96 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.90%)]