|
ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أحكام التلبية 5 د.عبود بن علي بن درع المبحث السادس :ظواهر الانحراف في التلبية وفيه خمسة مطالب : المطلب الأول : الانحراف في تلبية الجاهلية . المطلب الثاني : التلبية في الأمصار . المطلب الثالث : رفع الصوت بالتلبية للمرأة بحضرة الأجانب . المطلب الرابع : التلبية الجماعية . المطلب الخامس : التمايل عند التلبية . المطلب السادس : وضع تسجيل صوتي للتلبية في ألعاب الأطفال . المطلب الأول : الانحراف في تلبية الجاهلية : " إن الوقوف على تلبية أهل الجاهلية يبين مدى الانحراف الذي لحق بالحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام ، فمن ذلك : تلبية قريش وخزاعة وكنانة وقيس وبني أسد: قال ابن عباس رضي الله عنه : " كانت تلبية أهل الجاهلية في حجهم مختلفة [1] . فكانت تلبية قريش : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هولك تملكه وما ملـك أبو بنات في فــداك"[2] وكانت تلبية خزاعة: لبيك نحن أهل الوادي وبيتك المستور بالأبراد زاعة ذو العد والعداد إليك تأتي عصب الوراد فنحن بين حاضر وباد"[3] وفي بعض الروايات كانت تلبية خزاعة : " نحن ورثنا البيت بعد عاد ونحن من بعدهم أوتاد فاغفر فأنت غافر وهاد[4] . وكانت تلبية كنانة: " لبيك اللهم لبيك يوم التعريف ، يوم الدعاء والوقوف ، وذي صباح الدماء من ثجها والتريف"[5] وفي بعض الروايات كانت تلبية كنانة " لبيك اللهم لبيك ، اليوم يوم الدعاء والوقوف . وعن أنس رضي الله عنه عنه قال " كان الناس بعد إسماعيل عليه السلام على الإسلام ، فكان الشيطان يحدث الناس بالشيء يريد أن يردهم عن الإسلام، حتى أدخل عليهم في التلبية لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك تملكه وما ملك قال: فما زال حتى أخرجهم عن الإسلام إلى الشرك " [6] وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ كان المشركون يقولون : " لبيك لا شريك قال : فيقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويلكم قدقد فيقولون : إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك [7] ـ يقولون هذا وهم يطوفون بالبيت " [8]. وقد روى بإسكان الدال وكسرها مع التنوين ومعناه كفاكم هذا الكلام فاقتصروا عليه ولا تزيدوا وهنا انتهى كلام النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم عاد الراوي إلى حكاية كلام المشركين فقال إلا شريكاً هو لك إلى آخره معناه أنهم كانوا يقولون هذه الجملة وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول اقتصروا على قولكم لبيك لا شريك لك"[9] . وقال الأزرقي : " وكان عمرو بن لحي[10] غير تلبية إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام بينما هو يسير على راحلته في بعض مواسم الحج وهو يلبي ، إذ مثل له إبليس في صورة شيخ نجدي على بعير أصهب ، فسايره ساعة ثم لبى إبليس فقال : لبيك اللهم لبيك ، فقال عمرو بن لحي مثل ذلك فقال إبليس إلا شريك هو لك ، فقال عمرو : وما هذا؟ قال إبليس ـ لعنه الله ـ : إن بعد هذا ما يصلحه ، إلا شريك هو لك تملكه وما ملك ، فقال عمرو بن لحي : ما أرى بهذا بأساً !! فلباها فلبى الناس على ذلك ، وكانوا يقولون : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك ، فلم تزل تلك تلبيتهم حتى جاء الله بالإسلام ، ولبى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلبية إبراهيم الصحيحة"[11]. وفي بعض الروايات كانت تلبية بجيلة : " لبيك أن هديت للتكرم وحج بيتك المحرم نزوره لحقه المعظم [12] وكانت تلبية الأوس والخزرج : لبيك جئناك مع المعاشر نسير سير العجل المبادر نزور بيتاً لك ذا المشاعر[13] وكانت تلبية النخع : لبيك رب الأرض والسماء وخالق الخلق ومجري الماء معصب بالمجد والسناء لعائش فضائل النعماء في العالمين والجمعاء نفديه بالآباء والأبناء[14] وكانت تلبية الأنصار : لبيك حجاً حقاً تعبـداً ورقـاً جئناك للنصاحه لم نأت للرقاحه[15] وكانت تلبية غسان : لبيك رب غسـان راجلها والفرسان[16] وفي بعض الروايات كانت تلبية غسان: لبيك أتتك غسان معاً ملبية أولاد جفنة الند والنادـية تقصد قصد الكعبة اليمانية[17] وكانت تلبية جذام: لبيـك عن جـذام ذي النهى والأحلام [18] وكانت تلبية زبيد ما ذكره عمرو بن معديكرب قال : لقد رأيتنا في الجاهلية ونحن إذا حججنا البيت نقول : هدى زبيد قد أتتك قسرا تغدوا بها مضمرات شزرا يقطعن خبتاً وجبالا وعرا قد تركوا الأصنام خلوا صفرا [19] ونحن اليوم نقول كما علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك . يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |