النيابة في الحج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121224 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-11-2019, 03:56 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي النيابة في الحج

النيابة في الحج
د. عبد الرحمن بن حسن النفيسة

تجب المبادرة إلى الحج، وعدم تأخيره كما مر ذكره، وعلى المستطيع من الآباء والأولياء والأوصياء والأزواج العمل على حج من تحت ولايتهم ومسئوليتهم لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"1. ولأهمية الحج وفضائله باعتباره أحد أركان الإسلام فقد شرعت النيابة فيه. فبالنسبة للحي يشترط أن تكون النيابة بإذنه في حال عجزه، أو مرضه، لما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – "أن امراة من خثعم قالت: يا رسول الله، إن أبي أدركته فريضة الله في الحج، وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوي على ظهر البعير أفأحج عنه؟ قال: حجي عنه2.
أما بنسبة للميت فهي مطلقة، فإذا مات المسلم وجب الحج عنه لما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما –: "أن امرأة ذكرت للنبي – صلى الله عليه وسلم – أن أباها مات ولم يحج، فقال: حجي عن أبيك"3.
والنائب في الحج إما أن يكون متطوعاً، وإما أن يكون مأجوراً، فالمتطوع مثل الولد أو الأب أو الزوج أو حتى من أصدقاء الميت، والمأجور هو من يأخذ الأجر عن حجه عن الميت، وفي كل الأحوال يجب أن يكون النائب سواء متطوعاً، أو مأجوراً قد حج عن نفسه لما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – "أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سمع رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي. قال: حججت عن نفسك؟ قال: لا. قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة"4.
الإجازة في الحج:
الأصل عدم جواز الاستئجار على الطاعات 5. ويترتب على هذا عدم جواز الاستئجار على الحج إذا كان المسلم يقدر عليه بنفسه. فالحج كأي ركن من أركان الإسلام الأخرى عبادة يجب أن يمارسها المسلم بجوارحه ويستشعر فيها كل المعاني التي شرعت من أجلها. ولهذا وجب عليه كما قلنا، المبادرة إلى أداء الحج بنفسه واستشعار معانيه وطلب منافعه قبل أن يدركه الأجل. ولخصوصية الحج الاستئجار عليه استثناء من الأصل، ومن ذلك ما يلي:
1-قضاء الفريضة عن الميت الذي لم يحج أو لم يحج عنه بعض أهله وذلك من تركته أو مما يخصصه لذلك خلفه من ذريته أو أقربائه أو أصدقائه.
2- المريض أو العاجز أو الكبير الذي لا يستطيع أداء الحج بنفسه.
3- المسجون الذي لا يقدر على الحج لسجنه مدة طويلة يخشى فيها انتهاء أجله ومثل ذلك الذي يقضي سجناً مؤبداً أو من في حكمه.
4- العاجز عن الوصول إلى مكة ومثل ذلك الذي لا تسمح له بلاده بالسفر خارجها كما ذكر آنفاً، إما لأمر يتعلق به كالمحروم من السفر مدة أو مدداً طويلة، أما ممن لا تسمح له بلاده بالسفر لأمر من الأمور التي تتعلق بها، وينبغي أن تتوفر في المأجور شروط عدة منها:
أ-أن يكون معروفاً بأمانته واستقامته.
ب- ألا يكون هدفه التكسب بل احتساب الأجر من أداء الحج عن المحجوج عنه.
د- إنفاق ما أخذه على حجه من غير إسراف ولا تقتير وإذا زاد معه مبلغ عن نفقته في الحج وجب عليه رد ما زاد معه.
ج- أن يكون هدفه الشوق إلى بيت الله الحرام.
ح- أن يلبي بالحج عمن حج عنه.
خ- أن يكون قد حج عن نفسه كما ذكر.

1 - أخرجه البخاري في كتاب الحج.

2 - أخرجه البخاري ومسلم.

3 - أخرجه الترمذي برقم: 885.

4 - أخرجه أبو داود برقم: 1811.

5 - انظر المحلى لابن حزم ج5 ص317، والأم ج2 ص124.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.91 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]