فائدة من كتاب البيوع للصنعاني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121342 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-11-2019, 07:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي فائدة من كتاب البيوع للصنعاني

فائدة من كتاب البيوع للصنعاني
عبد العزيز الصائغ



1- اختلف العلماء في أفضل المكاسب، قال النووي: والصواب أن أطيب المكاسب ما كان بعمل اليد وإن كان زراعة فهو أطيب المكاسب لما يشتمل عليه من كونه عمل اليد[ج/3ص12].
2- قال الجوهري: الصنم هو الوثن. وقال غيره: الوثن ماله جثة، والصنم ما كان مصوراً [ج/3ص13].
3- جواز الانتفاع بالنجس مطلقاً وتحريم بيعه[ج/3ص15].
4- تحريم ثمن الكلب وهو عام لكل كلب من معلم وغيره وما يجوز اقتناؤه وما لا يجوز اقتناؤه[ج/3ص17].
5- تحريم ما تأخذه الزانية مقابل الزنا، واختار ابن القيم: التصدق به ولا يرد إلى الدافع؛ لأنه دفعه في مقابل عوض لا يمكن صاحب العوض استرجاعه فهو كسب خبيث يجب التصدق به، ولا يعان صاحب المعصية بحصول غرضه ورجوع ماله[ج/3ص18].
6- تحريم بيع السنور " القط أو الهر " وذهب إلى تحريمه أبو هريرة و طاوس ومجاهد [ج/3ص24].
7- التصرية لا للبيع بل ليجتمع الحليب لنفع المالك فهو و إن كان فيه إيذاء الحيوان إلا انه ليس إضرارا فيجوز[ج/3ص59].
8- في معنى حديث (من غش فليس مني): قال سفيان ابن عيينة: نمسك عن تأويله ليكون أوقع في النفوس و أبلغ في الزجر[ج/3ص63].
9- أجمعت الأمة على تحريم الربا[ج/3ص78].
10- الأنباط: هم من العرب دخلوا في العجم والروم فاختلطت أنسابهم وفسدت ألسنتهم، سموا بذلك لكثرة معرفتهم بأنباط الماء أي استخراجه[ج/3ص108].
11- في معنى حديث: ((من أخذ من أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه)) وتأدية الله عنه تشمل تيسيره - تعالى - لقضائها في الدنيا بأن يسوق إلى المستدين ما يقضي دينه وأداؤها في الآخرة بإرضائه غريمه بما شاء الله - تعالى -[ج/3ص109].
12- قال عمر - رضي الله عنه -: إياكم والدين فإن أوله هم و آخره حرب[ج3ص123].
13- الشركة كانت ثابتة قبل الإسلام، ثم قررها الشارع على ما كانت عليه. [ج/3ص142].
14- للحفاظ في سماع الحسن من سمرة ثلاثة أقوال:
أولاً: انه سمع منه مطلقاً، وهو مذهب علي بن المديني والبخاري و الترمذي.
الثاني: لا، مطلقاً، وهو مذهب يحيى بن سعيد القطان، ويحيى بن معين وابن حبان.
الثالث: انه لم يسمع منه إلا حديث العقيقة، وهو مذهب النسائي و اختاره ابن عساكر و ادعى عبد الحق انه الصحيح[ج/3ص150].
15- جواز التداوي بإخراج الدم، وهو إجماع[ج/3ص180].
16- تحريم الرجوع في الهبة، وهو مذهب جماهير العلماء، وبوب له البخاري: (باب لا يجوز لأحد أن يرجع في هبته وصدقته)، وقد استثنى الجمهور ما يأتي من الهبة للوالد ونحوه[ج/3ص202].
17- جواز أخذ الشيء الحقير الذي يتسامح به ولا يجب التعريف به وان الآخذ يملكه بمجرد الأخذ، وأما إذا علم فلا يجوز إلا بإذنه وان كان يسيراً[ج/3ص211].
18- الضالة تقال على الحيوان، وما ليس بحيوان يقال له لقطة[ج/3ص212].
19- معنى الحبر: قال أبو عبيد: هو العالم بتحبير الكلام وتحسينه، وقيل سمي حبراً لما يبقى من أثر علومه[ج/3ص222].
20- وجوب الوصية على من عليه حق شرعي يخشى أن يضيع إن لم يوص به كوديعة ودين لله - تعالى -أو لآدمي ومحل الوجوب فيمن عليه حق ومعه مال ولم يمكنه تخليصه إلا إذا أوصى به و ما انتفى فيه واحد من ذلك فليس بواجب [ج/3ص233].


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.65 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]