حديث: من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سلسلة ‘أمراض على طريق الدعوة‘ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 4641 )           »          الإمام الدارقطني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإمام الترمذي (صاحب السنن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الإمام النووي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الدين الكامل حاجة الإنسان في كل زمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تصحيح شيخ الإسلام لبعض أخطاء الفقهاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تحقيق التوحيد في باب التوكل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الكفاية في تلخيص أحكام صلاة المسافرين والجمع بين الصلاتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الخير مختبئ خلف كل ما لا نفهمه الآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ما الفقر أخشى عليكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-11-2019, 09:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,024
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة

حديث: من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد


عن أم حبيبةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مَن صلَّى اثنتَي عشرةَ ركعةً في يومٍ وليلةٍ؛ بُنِي له بهن بيتٌ في الجنة))؛ رواه مسلم.

وفي رواية: ((تطوعًا)).



وللترمذي نحوه، وزاد: ((أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر)).



وللخمسة عنها: ((مَن حافظ على أربعٍ قبل الظهر وأربع بعدَها حرَّمه الله على النار)).



المفردات:

بهن؛ أي: بسبب صلاتهن.

وفي رواية؛ أي: لمسلمٍ من حديث أم حبيبة رضي الله عنها.

تطوعًا؛ أي: نافلة غير المكتوبة.

وللترمذي؛ أي: من حديث أم حبيبة رضي الله عنها.

نحوه؛ أي: نحو حديث مسلم.

وزاد؛ أي: الترمذي؛ تفصيلًا لِما أجملته رواية مسلم.

أربعًا قبل الظهر: هي المذكورة في حديث عائشة رضي الله عنها السابق.

وركعتينِ بعدها: هي المذكورة في حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

وركعتينِ بعد المغرب: هي التي قيَّدها حديث ابن عمر بأنها في البيت.

وركعتين بعد العشاء: هي التي قيَّدها حديث ابن عمر بكونها في بيته.

وركعتين قبل صلاة الفجر: هي المذكورة في حديثَي ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم.

وللخمسة عنها؛ أي: عن أم حبيبة رضي الله عنها.

حافَظ: داوَم.

وأربع بعدها؛ أي: بعد الظهر.

حرَّمه الله على النار؛ أي: منَع النار مِن إحراقه وصانه منها.



البحث:

ورد في بعض نسخ بلوغ المرام المطبوعة مع شرح سبل السلام، بمراجعة وتعليق محمد عبدالعزيز الخولي: ((في يومه وليلته)) ولا شك أنه تحريفٌ؛ لعدم وجود هذه الرواية في صحيح مسلم. والرواية في صحيح مسلم: ((في يوم وليلة)).



وقد جاء في بعض ألفاظ مسلم من حديث أم حبيبة رضي الله عنها: ((كل يوم))، وبدون ذكر ليلة، ولفظها: قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من عبدٍ مسلمٍ يُصلِّي للهِ كلَّ يوم اثنتَي عشرة ركعة تطوعًا بغير فريضة...))، إلخ الحديث، وهذه الرواية هي التي أشار إليها المصنف رحمه الله بقوله: وفي رواية ((تطوعًا))، وهو يفيد أن هذا الوعد لمن حافظ عليها سائر أيام صحته وحضره.




أما رواية الترمذي عنها التي فصَّل فيها هذه الركعات الاثنتَي عشرة، فقد قال الترمذي بعد سياقها: حديث حسن صحيح، وهو متَّسِق مع ما تقدَّم مِن حديث ابن عمر رضي الله عنهما سوى الركعتين قبل الظهر, لكن الأربع الركعات قبل الظهر جاءت في حديث عائشة رضي الله عنها، وهذا كله يدل على صحة رواية الترمذي هذه، وتأكيد صلاة هذه الاثنتَي عشرة ركعة، وهي السنن الرواتب التابعة للفرائض.



أما قوله: "وللخمسة عنها: ((مَن حافظ...)) إلخ"؛ فهو غير دقيق؛ لأن أبا داود وابن ماجه روَيَاه بلفظ: ((مَن صلَّى أربع ركعات...)) إلخ، وقد وصفه الترمذي بأنه حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، عندما ساقه بلفظ: ((حافظ))، وقد أشار الشوكاني في نيل الأوطار إلى أن ابن القطان أعلَّ هذا الحديث، وأنكره أبو داود الطيالسي، قال الشوكاني: وأما الترمذي، فصحَّحه، لكن من طريق أبي عبدالرحمن القاسم بن عبدالرحمن صاحب أبي أمامة، قال المنذري: والقاسم هذا اختلف فيه؛ فمنهم من يضعف روايته، ومنه مَن يوثقه؛ اهـ.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.06 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]