التفسير واختلاف القراءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين يلتقي الجهل بالتعصب: كيف يولد التطرف الفكري؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          30 طريقة لإحلال الهدوء في فصول المرحلة الثانوية الصاخبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2019, 09:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,066
الدولة : Egypt
افتراضي التفسير واختلاف القراءات

التفسير واختلاف القراءات


أ.د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري



إنّ حكاية الأقوال المختلفة المؤثرة في المعنى في تفسير بعض الآيات المقروءة بأكثر من وجهٍ قد يكون مرجعه إلى اختلاف القراءات فحسب، فتدلّ إحدى القراءات على معنى، والأخرى على معنى مختلف، وتنقل الأقوال عن السلف على سبيل الاختلاف دون التنبه إلى القراءة التي فسر عليها الآية.
وقد نبه على هذه المسألة السيوطي (ت911هـ) فقال: «من المهم معرفة التفاسير الواردة عن الصحابة بحسب قراءة مخصوصة؛ وذلك أنه قد يرد عنهم تفسيران في الآية الواحدة مختلفان فيُظَنُّ اختلافًا وليس باختلاف، وإنما كلّ تفسير على قراءة.
ومن أمثلة ذلك في تفسير قوله تعالى: {لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا} [الحجر: 15].
حيث ورد في {سُكِّرَتْ} قراءتان:
الأولى: «سُكِّرَتْ» بضم السين، وتشديد الكاف.
الثانية: «سُكِرَت» بضم السين، وكسر الكاف مع التخفيف.
وقد أخرج ابن جرير من طرقٍ عن ابن عباسٍ أن معنى «سكرت»: سُدَّتْ. وأخرج من طرق أخرى عن ابن عباس أنها بمعنى: أُخِذَتْ.
فظن بعضهم أن هذا اختلاف في النقل عن ابن عباس، أو تضارب في التفسير. ولكن التابعي الجليل قتادة بن دعامة السدوسي (ت117هـ) فطن لسبب هذا الاختلاف في التفسير، وهو اختلاف القراءة، فقال: «من قرأ «سُكِّرَتْ» مشددةً فإنما يعني: سُدَّتْ، ومن قرأ «سُكِرَت» مخففةً فإنه يعني سُحِرَت»، وهو معنى قول ابن عباس: أُخِذَتْ.
قال السيوطي: وهذا الجمعُ من قتادة نفيسٌ بديعٌ. ثم اضاف السيوطي مثالين آخرين على هذا، فقال: «ومثله قوله تعالى: {سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ} [إبراهيم: 50]. أخرج ابن جرير عن الحسن أَنَّه الذي تُهنأُ به الإبلُ. وأخرج من طرقٍ عنه وعن غيره أَنَّهُ النحاسُ المُذابُ.
وليسا بقولين، وإنما الثاني تفسير لقراءة من «قطرٍ آنٍ»، بتنوين «قطر» وهو النحاس و«آن» شديد الحر، كما أخرجه ابن أبي حاتم هكذا عن سعيد بن جبير.
وقد خَرَّجتُ على هذا قديمًا الاختلافَ الوارد عن ابن عباس وغيره في تفسير آية: {أَوْ لَامَسْتُمُ} [النساء: 43]، هل هو الجماعُ أو الجَسُّ باليدِ؟ فالأول تفسيرٌ لقراءة {لَامَسْتُمُ}. والثاني لقراءة «لَمَسْتُم» ولا اختلاف»[1].
هذه لفتةٌ أحببت الإشارة إليها تنبيهًا لمن يقرأ تفسيرًا لأحد علماء الصحابة والتابعين فيظن هذا من التعارض في الأقوال، وهو قد يرجع إلى اختلاف القراءة التي فسّر عليها واستند إليها في قوله.

([1]) ينظر: الإتقان (6 / 2306).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.99 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]