التربيةُ أوّلاً .! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141333 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-10-2019, 05:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي التربيةُ أوّلاً .!

التربيةُ أوّلاً .!
د. عبد المجيد البيانوني




إنّنا لا نبعد في القول إذا قلنا : إنّ التربية هي التحدّي الأكبر الذي يواجه أمّتنا في هذا الزمن ، إذ تستبق الأمم القويّة إلى فرض سيطرتها ، وبسط هيمنتها ، وإحكام قبضتها على من استطاعت من أمم الأرض بأدوات كثيرة ، وأساليب شتّى ، ومن أهمّها محاولة تفكيك القيم ، التي تقوم عليها حياة الأمّة ، وتنتظم شئونها ، وتؤلّف بين قلوب أبنائها ، وترسم صورة هويّتها ، وتورّث القيم والمبادئ من الآباء إلى الأبناء ، فإذا تحقّق للأمم القويّة ما تريد ذابت الأمم المستضعفة واضمحلّت ، وامّحت حضارتها وتلاشت ..

وإذا كان بعض الذين يحملون همّ الدعوة ، ويعنون بشئونها يقلّلون من شأن التربية ، أو لا يولونها من الناحية العمليّة حقّها ، فإلى هؤلاء نقول : التربية أوّلاً .. ثمّ التربية أوّلاً .. لاعتبارات عديدة ، لعلّ أهمّها :

1 ـ أنّ الدعوة والتربية في نظرنا وفهمنا خطّان متكاملان مبدءاً وغايةً ، وسيلة وهدفاً ، إنّهما أوثق اتّصالاً من أن يقال عنهما : إنّهما وجهان لعملة واحدة ، ولكنّ التربية هي التأصيل العمليّ لمفاهيم الدعوة ، والتحقّق بمبادئها ، وبدون ذلك تكون الدعوة فكرة مجرّدة ، لا تجد لها موقع قدم في الحياة ..

2 ـ ولأنَّ التربيةَ أصبحت همّاً عامّاً ، لا يستثنى منه أحد في المجتمع بحكّامه ومَحكوميه ، ورجاله ونسائه ، وكباره وصغاره ، ومَن يحملون الدعوة وهمومها ، أو من يولّون وجوههم شطر مناهج أخرى ، متغرّبة عن هوّيّة الأمّة وأصالتها ..

وواقع الصراع الفكريّ يشهد أنّ كلّ ذي فكرٍ واتّجاه ، يريد للأمّة أن تحذو حذوه ، وتنحُوَ نحوه .. ولابدّ لدعاة الإسلام أن يكون لهم في هذا الميدان حضورهم وتأثيرهم ، ومبادرتهم وسبقهم .. وعلى ذلك فإنّ التربية الإسلاميّة بمبادئها وأهدافها يمكن أن تكون مدخلاً ممهّداً للدعوة ، يرسّخ أصولها ، ويقيم قواعدها ..

3 ـ ولأنّ فينا قصوراً وتقصيراً ، نريد أن نتداركه ، في ساحة الفكر الإسلاميّ ، والفكر الدعويّ على وجه الخصوص ، في الاهتمام بالتربية : تأصيلاً وتمحيصاً ، وتبويباً وتصنيفاً ، ونقداً وتقويماً ، ورصداً لما يملأ ساحة الفكر العالميّ ، ويجدُّ عليها .. وقد انتهز هذا الفراغ من لا منهج له ، ولا رؤية شَرعيّة تحكمه ، ليلبّي الطلب الشديد على الاختصاص في التربية ، والحاجة إلى كتبها ، فملأ المراكز العلميّة بالمختصّين بالتربية ، ولكن بفكر الغرب ، ومناهج الغرب .. وأغرق السوق بالكتب المترجمة عن الغرب ، بلا تقويم ولا تمحيص .. ووضع الآباء والمربّين أمام خليط من الفكر التربويّ ، الذي لا يخلو من خير ، ولكنّ فيه من الاضطراب والتعارض مع مبادئ ديننا وآدابه ما ينذر بأسوأ العواقب على أطفالنا ، ومستقبل مجْتمعاتنا ..

4 ـ ولأنّ التربية هي البرنامج العمليّ لفكر الدعوة وتوجّهاتها وأهدافهَا ، وما لم تتوجّه الدعوة أيّ دعوة إلى بناء الأمّة وتربيتها وفق الفكر الذي تؤمن به ، وتدعو إليه ، فإنّ عملها لا يتعدّى الكلام النظريّ ، الذي لا يقيم له الواقع أيّ وزنٍ أو اعتبار ..

5 ـ ولأنّ الإسلامَ دين علم وعمل ، ولا ثمرة للعلم إن تجرّد عن العمل وفارقه ، وإذا كانت الدعوة أوثقَ اتّصالاً بالعلم ، فإنّ التربية أوثقُ اتّصالاً بالعمل ، ولا أظنّ أحداً يماري أن تفريط أمّتنا بالعمل وتقصيرَها فيه ، أضعافٌ مضاعفة عن تفريطها بالعلم ، وتخلّفها فيه على كلّ مستوىً ، كما أنّ تكاليف العمل وأعباءه أشقّ من تكاليفِ العلمِ ومعاناته .. فكان لابدّ من تعميق الجهود لتوضيح معالم خطط العمل ، ورسم أبعاده ومجالاته ..
وأحسبُ أنّ في هذه النقاط الوجيزة غُنيةً وبلاغاً عنِ استقصاء مسهب ، وفي الإحساس العميق قبل ذلك داخل كلّ منّا بضرورة التربية ما يجعل هذه النقاط وأمثالها من نافلة القول ، ولكنّها تبقى عند من لا يعيشون الضرورة ضرورة من ضروراته ..
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.20 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.56%)]