تعليم قصة آدم عليه السلام للأطفال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الفرع التاسع: لبس المعصفر والمزعفر من [الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة] (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الاكتفاء بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كتب الزهد والرقائق في منهج المحدثين: بين رواية الأثر وتربية القلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المقصود من مصادر التفسير الأولية إجمالا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من مائدة العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 3579 )           »          صفة العفو والقدرة والمغفرة والرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أسماء الله الحسنى بين التفسير والدلالة الإيمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          درر الشيخ علي الطنطاوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 20 )           »          أنت طبيب نفسك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علاج أمراض القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأمومة والطفل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-09-2019, 06:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,245
الدولة : Egypt
افتراضي تعليم قصة آدم عليه السلام للأطفال

تعليم قصة آدم عليه السلام للأطفال
د. شيرين لبيب خورشيد





الأهداف المعرفية:
في نهاية هذا التوجيه يُصبح الطفل قادرًا على أن:
1- يكتشف أن أبا البشَر هو النبي آدم عليه السلام.
2- يدرك ويحلل أننا خُلقنا على هيئة أبينا آدم عليه السلام.
3- يذكر ويحلل أن الله تعالى خلق آدم عليه السلام وذريته؛ ليكونوا خلفاء في الأرض.
4- يفسر كَرَم الله عز وجل أن سخَّر جميع ما في هذا الكون لآدم عليه السلام وذريته.

الأهداف الوجدانية:
1- يعي بأنه مخلوق لأمر عظيم جدًّا، ألا وهو معرفة عظمة الله عز وجل من خلال التأمل والتفكر في آثار خلق الله تعالى.
2- يقدر أن الله تعالى خلَقه لعبادته وطاعته، وطاعة الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام.

التمهيد:
خلال النشاط العملي يسأل المربي بعض الأسئلة: من هو آخر الأنبياء؟
سيجيب الأطفال: سيدنا محمد صَلى اللهُ عَلَيْهِ وسَلم.

من منكم يعرف مَن أول الأنبياء؟
وبعد النقاش: يجيب المربي: إنه آدم عليه السلام، ويعقب المربي: وهو أول البشر، وهو أول إنسان خلقه الله تعالى.
وللمعلم الخيار إما سرد حوار القصة من خلال النشاط، أو إكمال الجلسة فيما بعدُ.

عرض التوجيه:
كتابة عنوان التوجيه على لوحة على السبورة:
"آدَمُ عليهِ السلامُ"
سَيدُنا آدَمُ عَلَيْهِ السلامُ هُوَ أبو البشَرِ، وَهُوَ أَولُ نَبِي.

لي عَيْنانِ أَنْظُرُ بِهِما إِلى الْكَوْنِ الْجَميلِ، لي أُذُنانِ أَسْمَعُ بِهِما ما يَدورُ حَوْلي، لي يَدانِ أَحْمِلُ بِهِما كل ما أحْتاجُهُ، لِي قَلْبٌ أُحِب بِهِ اللهَ تعالَى؛ لأَنهُ خَلَقَنِي في أَحْسَنِ صورَةٍ وأَفْضَلِ هَيْئَةٍ.

أَتَنَفسُ الْهَواءَ، أَشْرَبُ الْماءَ، آكُلُ الثمارَ، فاللهُ تَعالَى جَعَل كُل مَا فِي الكونِ لِمَنْفَعَتِنا.

أُحِب اللهَ تَعالَى وَأَشْكُرُهُ عَلى كُل شَيْءٍ.

يعرض المربي قصة سيدنا آدم عليه السلام من خلال الحوار، ويسلِّط الضوء على أصل الإنسان، وأنه مخلوق من تراب، وأنه ليس قردًا، وأن هذه المقولة المنتشرة هي كذب وافتراء، وأن الإنسان الأول آدم عليه السلام خلقه الله تعالى من تراب وسوَّاه في أحسن تقويم.

ويردد المربي أن الله تعالى قد خلق السماوات، وخلق الأرض والنجوم والكواكب والشمس والحيوانات والنباتات، وخلق آدم عليه السلام.

والله سخَّر لنا المخلوقات في الأرض، وجعلها في خدمتنا.

وقد جعل الله تعالى الإنسان خليفة في الأرض؛ ليعبده وليتعرف على عظمته، فسبحان الله العظيم الذي خلقنا في أحسن تقويم وأجمل صورة؛ قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56].

نشاط ومهارات إضافية:
لأجل ذلك ولكي نشكر الله تعالى على هذه النعمة، ماذا علينا أن نفعل تجاه بعضنا البعض؟
يترك المربي فسحة للأطفال للإجابة الحرة: يمكن أن يقولوا: نحب بعضنا، أو نساعد بعضنا، وغيرها من الآراء.
يضيف المعلم المهارات التي يجب أن يُطبقوها في الصف.

يُدير المربي نقاشًا بين طفلين؛ لِيُدرب الأطفال على تقبُّل آراء الآخرين، ومن خلال هذا الحوار يتدرب الأطفال على التعاون لإبداء الرأي وتحسين التواصل فيما بينهم.

الغاية: أن ينفذ الطفل عملية التواصل الإيجابي مع الآخرين، وذلك من خلال تدريبه على بعض المهارات التي تدل على احترامه لنفسه وللآخرين.

ومن المهارات التي يدرِّب المربي الأطفال عليها:
حمل الأغراض عمَّن هم أكبر سنًّا؛ ليتعود الطفل مساعدة الآخرين، اتباعًا لسنة رسول الله صَلى اللهُ عَلَيْهِ وسَلم: "والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه".

يتدرب الأطفال على الاستئذان ممن هم أكبر سنًّا للقيام بعمل ما.

يتدرب الأطفال على أن يحافظوا على أصول اللياقة والأدب بينهم وبين رفاقهم؛ ليتعلموا آداب التعامل مع بعضهم، فيسأل الطفل أصحابه بـ (لو سمحت)، ويشكرهم في حال أسدَوا له معروفًا، وحين الخروج أو الانسحاب يقول: (بالإذن)، فيُطبق الطفل بعض الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها؛ ليتقرب إلى الله ورسوله وبذلك يَحظى بالأخلاق الكريمة.

للحفظ:
أوائل سورة التين.
الأنشطة العملية والحركية المصاحبة للتوجيه:
جميع الأنشطة الواردة لتدريب الأطفال على مهارة التواصل هي من الأنشطة العملية والحركية؛ ليتعود الطفل احترام الآخرين أيًّا كان الآخر صغيرًا أو كبيرًا.

أن يردد: سبحان الله العظيم الذي خلَقنا في أحسن تقويم وأجمل صورة.
أن يتلوَ أوائل سورة التين حفظًا.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.94 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.58%)]