|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بين عطاء الله ومنعه: سليمان وأيوب عليهما السلام طاهر عبدالفتاح الطويل شاء الله عز وجل منحَ عطائه بعضَ عباده، ومنعَه عن البعض الآخر، يقول الله تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 165]، ويقول كذلك: ﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ﴾ [الزخرف: 32]، فالآيتان كما نرى تحملان في طيَّاتهما الحكمة من هذا المنح والسلب، أو العطاء والمنع، فالآية الأولى أوضحت أن السبب في ذلك هو الابتلاء والاختبار للعبد، فمن شكر الله على نعمه وعطائه، فهو خيرٌ له، ومن صبر على المنع والسلب فهو خيرٌ له، أما من كفر فقد باء بغضب من الله، وأما الآية الثانية فأوضحت أن تفاوت الناس في العطايا والمنح إنما ليكون كلٌّ منهم مسخرًا لخدمة الآخر، يقضي حاجته، ويقوم على أمره، فتنتظم حركة الحياة. وقد يظن البعض - وكثير ما هم - أن منح الله عباده العطاء سواء في المال، أو الولد، أو الجاه، أو الصحة، أو ما إلى ذلك، هو رضا من الله عنهم، وأن الله إذا قَدَرَ وضيَّق على عبده، فإنما ذلك غضب من الله عليه، وهذا ليس من الصحة بمكان، كما أن صاحبه لم يَفْقَه دينه، أو يعرف ربه تمام المعرفة، وقد وضح القرآن هذا الأمر في قوله تعالى: ﴿ فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ﴾ [الفجر: 15، 16]. فالمؤمن الحق يدرك تمام الإدراك أن في العطاء كما في السلب فتنة واختبار؛ قال تعالى: ﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴾ [الأنبياء: 35]، كما يعلم أن السبب في هذا العطاء أو المنع هو الحكمة الإلهية التي وسعت كل شيء علمًا، فعلمتْ أن هناك أشخاصًا لو أغناهم الله لصلحت نفوسهم، ولو أفقرهم لساء حالهم، والعكس صحيح، فهناك من لو أغناه الله لفسد وبعُد عن الله، فكان العطاء شرًّا له، ومنهم من لو أفقره الله لزاد تعلُّقه بالله، وقُربه منه، وصلحت حاله مع الله، فكأن الفقر خيرٌ له، والمؤمن في كلتا الحالين أمره عجب كما أشار إلى ذلك رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قوله: "عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ"[1]، وفي الآخرة يكون الجزاء العظيم لكلا الفريقين. وقد ضرب القرآن الكريم مثلًا من المؤمنين - وعلى رأسهم الأنبياء - في مسألة عطاء الله ومنعه، وكيف تعاملوا معها، فقد أعطى الله نبيه سليمان عليه السلام من العطاء والملك ما لم يعطه لأحد من بعده، قال تعالى حكاية عن سليمان عليه السلام: " ﴿ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ * فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [ص: 35 - 39]، ولقد فطن سليمان عليه السلام إلى هذه النعم والعطايا، وأدرك واجبه نحوها، وعلِم أن في الشكر زيادتها وأداء حقها: ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ﴾ [إبراهيم: 7]، وأن في كفرها العذاب الشديد: ﴿ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7]، لذلك قال سليمان عليه السلام عندما أُحضر إليه عرشُ بلقيس ملكة سبأ قبل أن يرتد إليه طرْفه: ﴿ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل: 40]، لذا مدحه الله بقوله: ﴿ وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴾ [ص: 30]؛ أي: كثير الرجوع والإنابة والتوب إلى الله، وقال أيضًا: ﴿ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ ﴾ [ص: 40]. أما إذا نظرنا إلى منع عطاء الله بين الأنبياء، فنجده يتمثل خيرَ تمثيل في نبي الله أيوب عليه السلام الذي ابتلاه الله تعالى بالمرض العضال، وذلك أن الشيطان سُلِّط على جسده ابتلاءً من الله وامتحانًا، فنفخ في جسده فتقرح قروحًا عظيمة، مكث مدة طويلة، واشتد به البلاء"[2]، فلم يَجزع ولم يقنط من رحمة ربِّه به، فما كان منه إلا أن صبر وشكر؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴾ [ص: 44]، لذلك لم يشتك إلا لربِّه، ولم يلجأ إلا لسواه؛ قال تعالى: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ﴾ [الأنبياء: 83، 84]، فكان بصبره هذا ونجاحه في تحمُّل الابتلاء قدوةً للعابدين المؤمنين الصابرين. [1] صحيح مسلم، كتاب الزهد والرقائق، حديث رقم ( 5322 ). [2] تفسير السعدي، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، السعودية، الطبعة الأولى 1422 هـ: صـ 505.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |