أصول الأدوية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 616 - عددالزوار : 136219 )           »          عفة النفس: فضائلها وأنواعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من تبصَّر تصبَّر! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حين يمهد العطاء طريقه بالصبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صحة الفكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الدعوة للإلحاد بين الخلل في التربية والقصور في التعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          القراءة المتسارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سُنّة: إرشاد الضالّ في الطريق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التعرض لحرارة الشمس في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 38363 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم الطبي و آخر الإكتشافات العلمية و الطبية > الملتقى الطبي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الطبي كل ما يتعلق بالطب المسند والتداوي بالأعشاب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-04-2019, 06:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,416
الدولة : Egypt
افتراضي أصول الأدوية

أصول الأدوية
د. محمد إبراهيم العشماوي




في قوله صلَّى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس، وأخرجه البخاريُّ في صحيحه: ((الشِّفاء في ثلاثة: شَربَة عسَل، وشَرطَة محجمٍ، وكيَّة نار، وأنهى أمَّتي عن الكيِّ)): تَنبيهٌ على أنَّ أصول ما يَتداوى به الناس ثلاثة أشياء، أشار إلى كلٍّ منها بمثال.

فالأول: التداوي بالشراب، وما يجري مجراه ممَّا يدخل الجسد؛ كالأقراص والحقن والمحاليل ونحوها، وأشار إليه بقوله: ((شَرْبَة عسل)).

والثاني: التداوي بالجراحة، وأشار إليه بقوله: ((شَرْطَة محجم)).

والثالث: التداوي بإبطال منفعة العضو الفاسد، والقضاء على المادة الفاسِدة؛ لئلا يَسري فسادها إلى سائر الجسد؛ كالعلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع، وأشار إليه بقوله: ((وكيَّة نار)).

ولما كان هذا النَّوع من التداوي يَشتمل على مخاطر كثيرة، وآلام مبرِحة، واحتمال الموت فيه قائم - حتى قالوا: آخر الدَّواء الكيُّ - نهى عنه، وإنَّما يُباح إذا غلب على ظنِّه نفعه.

وإذا تأمَّلتَ ذِكرَ هذه الأنواع على هذا الوجه من التَّرتيب، وعلمتَ أنَّه هو الترتيب الذي يتعاطاه الأطبَّاءُ غالبًا في علاج المرضى، علمتَ يقينًا أنَّه كلامُ مَن لا يَنطق عن الهوى، إن هو إلَّا وَحي يوحى!


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.27 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]