(20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122322 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-03-2019, 03:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي (20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار

(20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار

للشيخ جمال القرش


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة الانفطار قدمتها في بعض الفضائية، مع بعض الإضافات سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
س1/ ورد اسم السورة على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اذكره.
عن جابر قال: قام معاذ فصلى العشاء الآخرة فطول فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((أفتان أنت يا معاذ ؟ أين كنت (عن سبح اسم ربك الأعلى) (والضحى) (و إذا السماء انفطرت) النسائي ( 1 / 134 ) وصححه الألباني، وأصل الحديث مخرج في الصحيحين.
س2/ اذكر حديثا يصف سورة الانفطار
عن ابن عمر يقول قال رسول صلى الله عليه وسلم (( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ: إذا السماء انفطرت: إذا السماء انشقت )) رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة، الصحيحة/ 1081
س4/ ما المحور العام لسورة الانفطار ؟
جزاء التكذيب بالقرآن
س5/ اذكر أبرز خصائص السورة :
السور مكية ، ودلائل ذلك أنها اشتملت على ما يلي :
· الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله
· ذكر القيامة والجنة والنار
· مجادلة المشركين. والرد على افترائهم على الرسول صلى الله عليه وسلم
· قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة
س6/ ما وجه الرابط بين سورة الانفطار بما قبلها في سورة التكوير ؟
بعد أن ذكر الله تعالى في أخر سورة التكوير قوله : فأين تذهبون نْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28) أي فأين تذهب بكم عقولكم في التكذيب بالقرآن بعد هذه الحجج القاطعة؟ ناسب أن يبين في سورة الانفطار وعيد المكذب بالقرآن وجزاؤه ببيان صور من أهوال القيامة، في قوله إذا السماء انفطرت .. علمت نفس ما قدمت وأخرت
س7/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ؟
أولاً: عظم يوم القيامة
(1)- إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (2)- وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ
ثانيًا: الوعيد للمكذّب بالبعث
(6)- يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ"
ثالثًًا: مآل الأبرار والفجار
(13)- إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (14)- وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ
س8/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
في بداية السورة ذكر أهوال هذا اليوم لتخويف من يجحد بالقرآن، ثم بيان فضل القرآن وعظمته وشرفه فلا أقسم بالخنس إلى إنه لقول رسول كريم. وفي نهاية السورة فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين، أي أينما ذهبتم فلن تجدوا خيرا ولا أنفع لكم من القرآن
س9/ ما سر وصف الله نفسه بصفة الكرم في سياق التهديد والوعيد للمكذبين ، في قوله: ( يأَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ)
ج/ تحذير الإنسان من غروره وتجرئه على عصيان ربه والواجب أن يقابل كرم الله بشكره وطاعته فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
س10/ لم كررت كلمة ( ثم ) في قوله : ( ثم ما أدراك ما يوم الدين ) ؟
ج: لزيادة التهويل والتفخيم لما سيحدث في هذا اليوم العصيب يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها
س11/ ماذا أفادت الباء في كلمة ( بغائبين)؟
: لتأكيد للنفي، وجاءت في سياق جملة اسمية لإفادة ثبوت هذا النفي واستمرارِه؛ أي: هم لا يغيبون أبداً عن النار، بل يلازمونها
س12/ ما الفرق بين البر ، والبِّر ، بكسر الباء وفتحها ؟
ج: البر : بكسر الباء ، (الخير، والإيمان، والجنة )، والبر بفتح الباء المحسن الصادق
بكسر الباء : كقوله : (أتأمرون الناس بالبر) : بالإيمان ، (وليس البر) : وليس الخير ، ( ولن تنالوا البر): أي الجنة ، (وتناجوا بالبر) : بالخير والمعروف.
وفتح الباء كقوله : إنه هو البر الرحيم : أي المحسن الصادق.
س13/ لم قيل : تكذبون ، بصيغة المضارع ولم يقال كذبتم مع أن الأمر وقع وانتهى في الماضي
ج: إشعارا بتجدُّد تكذيبهم وتكرُّر وقوعه منهم
س14/ / ما حكم الوقف على (كلا) في قولُه تعالى: {كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ}
ج: يجوز الوقف على معنى الردع: أي ليس الأمرُ كما تظنُّون يا من اغتررتم بجهلِكم فكفرتُم بربِّكُم، ولكن أنتم تكذِّبون بيوم الجزاء والحساب، ولا تصدِّقون به، فتعملون له (4).، ويجوز الابتداء على معنى : حقا بل تكذبون بالدين ، أو ألا بل تذكبون بالدين، والأكثر على الثاني
س15/ لم ذكر الله تعالى في سورة التكوير عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ، و في سورة الانفطار عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ{5}
ج: لاختلاف الموقفين:
الموقف الأول في التكوير : يسبقه الحديث عن إحضار الجنة وتقريبها، فناسبه إحضار العمل.
الموقف الثاني في الانفطار : يسبقه الحديث عن أهوال القيامة فناسبه أن تعلم كل نفس ما تقدم منها وما تأخر
س16/ اذكر بعض توجيهات السورة الكريمة
أ*- إنذارا وتخويفا للعباد كي يستعدوا لذلك اليوم بالعمل الصالح
ب*- لإيمان بأن أعمال العباد مكتوبة ومحفوظة في كتاب يلقاه منشورًا يوم القيامة
ت*- طاعة الله ورسوله تورث النعيم والخلود في جنات تجري من تحتها الأنهار
ث*- فعل المعاصي والكفر بالله تقود الإنسان الفاجر إلى نار جهنم.
ج*- انقطاع المنافع يوم القيامة ، والأمر كله لله
ح*- خلود الكفار يوم القيامة في النار فهم باقون فيها لا يخرجون منها.
س17/ اذكر بعض التوجيهات العملية
أ*- كثر الاستغفار من الذنوب
ب*- تذكر الموت وما بعده
ت*- كثرة الشكر والحمد
س18/ اربط بين المحاور العامة في سورة عبس والتكوير والانفطار .
ž في عبس : القرآن تذكرة ، وفي التكوير : عظمة القرآن، وفي الانفطار : جزاء المكذب بالقرآن.
ž الجامع بين السور : لما بين أن أفضل التذكرة هي القرآن (عبس) بين صورا من عظمته في (التكوير) ، ثم بين جزاء المكذب بهذا القرآن في (الانفطار)
س19/ استخرج من السورة أول موضوع للوقف التام والكافي.
· وأخرت: تام : لأنه نهاية الشرط، وللابتداء بعده بالنداء.
· الكريم: كاف إذا قدر مابعده هو الذي، أو أعني الذي.ولاوقف إن جعل نعتا.
س20/ ما حكم الوقف على ( بالدين ، تفعلون)
· بالدين «كاف» على استئناف ما بعده ولا وقف ان جعل جملة حالية،
· تفعلون «تام» لأنه نهاية الكلام عن الكرام الكاتبين.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.66 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.55%)]