|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() البرهان أن الشيطان لا يسكن جسد الانسان
جمع مادته وأعده خالد محمد شويل الفصل الأول عدم حجية أدلة القائلين بدخول الجن جسد الإنسان مقدمة الحمد لله رب العالمين القائل (( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )) والقائل ((أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا)) والقائل ((اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ )) والقائل ((إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ)) والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم القائل ((لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قيل بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب)) والقائل ( : إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) اما بعد نظراً لما يعانيه البعض من التباس المفاهيم حول مسالة تلبس الجن بالأنس الى درجة ان بعض المرضى اصبحوا يعيشون في وهم وخوف وقلق بسبب اعتقادهم بان اجسادهم تسكنها الجن والشياطين ولكثرة انتشار مراكز العلاج بالقران الكريم في الفترة الاخيرة وكثرة الحديث عن تلبس الحن بالأنس وما نجم عنه من سواء فهم لمسالة التداوي بالقران الكريم رأيت أن اقوم بإعداد هذه الرسالة المتواضعة التي سأقوم خلالها بتوضيح مسالة هامة غابت عن اذهان الكثير الا وهي مسالة تلبس الجن بالإنس حيث وان ترثنا الديني الثقافي تكلم عن هذه المسلة وهي مسالة خلافية منذ العصور الاولى للاجتهاد بالري ونشواء المذاهب الاسلامية ولان البعض يصور المسالة على انها مسالة عقدية لا خلاف فيها متجاهلا التراث الكثير الذي يجده الباحث في هذه المسالة ولما يقوم به البعض من ممارسة الرقية الشرعية بصورة جماعية وتروجيه لفكرة تلبس الجن بالإنس على انها حقيقة متفق عليها بل وصل الحد الى القول بتكفير من انكر هذا الامر متجاهلا اقول العلماء الافاضل من اهل السنة والجماعة وادلتهم وجزمة بالمسالة وقولة ان فيها ادلة صريحة من القران الكريم وصحيحة من السنة النبوية حتى اختطت المفاهيم عند العوام من الناس رأيت ان اقوم بإعداد هذه الرسالة حيث سأقوم بتوضيح القول الاخر وهو مسالة عدم التلبس من قبل الجن بالإنس بالطريقة التي يفهمها ويروج لها هؤلاء ولتوضيح ان الخطاء ليس في الادلة لكنه في فهمها وان ما يستدل به القائلين بالتلبس ادلة اما صحيحة وغير صريحة او صريحة غير صحيحة . وأنوه بإن بحثي هذا لا يعني انكاري لمسالة التداوي بالقران وانما توضيح لفقه وترث اسلامي ارى انه سيساعد في التخفيف من معناه بعض المرضى الذي يتوهمون انهم مسكونين من قبل الشياطين سائلا من الله الوفيق والسداد مدخل خلق الله الانس والجن لعبادته وطاعته فقال تعالى ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ)) والمتأمل الى آيات القران يجد ان الله خاطب عبادة من الجن والانس فذكر الجن مع الانس في تسعة مواضع من القران بحيث قدم الجن فيها على الانس وذكر الانس والجن وقدم الانس على الجن في ثلاثة مواضعوبين جل في علاه أن عدوا بني ادم هو الشيطان الذي يسعى لصرف الانسان عن عبادة الله فقال تعالى ((يَا بَنِي آدَمَ لايفتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا)) وجعل عالم الشياطين منعزلا عن عالم الانس بحيث لا يمكن للأنس ان يسمعوا او يروا الجن فقال تعالى ((إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ)) وبين الله جل في علاه ايضا ان جنود الشيطان قد تكون من الجن والانس على السواء فقال تعالى ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا)) وقد خلق الله الجن والانس واقتضت حكمته أن يكون خلق الجن قبل خلق الانس بزمن طويل ولذلك قدم الله الجن على الانس اكثر من تقديم الانس على الجن في القران الكريم . وقد خلق الله الجن من مادة تختلف عن مادة خلق الجن فقال تعالى ((خَلَقَ الإنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ)) ولذلك فان عالم الجن يختلف تماما عن عالم الانس ولا يزال عالم الجن غيبي لا نعلم منه الا ما علمناه من كتاب الله وسنه نبيه عليه الصلاة والسلام . وعلى الرغم من ان الله خلق الجن قبل الانس الا ان الله فضل واصطفى الانس على الجن وانعم عليهم بان جعلهم خلفاء الارض وورثة العلم ومن على يدهم تعمر الارض وتحكم الشريعة . وقد سلط الله الشيطان على هذا الانسان ليفتنه عن دينه وعبادة ربه وجعل جنود الشيطان شياطين الجن بل وشياطين الانس كما ذكرنا سابقاً . ولذلك فان الانس يخوضون حرب مع الشيطان وجنوده منذ ان نزل ادم عليه السلام الى الأرض وهذه الحرب حرب من اجل الحفاظ على العقيدة السليمة التي يسعى الشياطين الى حرفها عن مسارها الصحيح فقد اقسم ابليس لله عز وجل على هذا الامر كما قال تعالى ((لَّعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) وَلاضلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الانعامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا )) وقد بين الله في القران سبيل الشيطان وجنوده في اغواء بني ادم كما ذكر الله ذلك على لسان الشيطان وهو يخاطب اتباعه ومن وقعوا في شراكه فقال تعالى (({وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فلا تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم...} فبين أن سلطان الشيطان على الانسان هو الوسوسة والاغواء والتزيين ولان الشيطان مخلوق من مادة اخرى غير مادة الانسان فان الانسان لا يستطيع ان يسمع كلام الشيطان بحاسة السمع كما انه لا يستطيع ان يراه بحاسة البصر الا في حالات بينتها السنة عندما يتصور الشيطان بصورة الانسان او غيره ولذلك جعل الله وسوسة الشيطان في الصدور وليس في الاذان كما قال تعالى (( الذي يوسوس في صدور الناس )) ومما يجدر الاشارة الية ان المسلمين بل وغيرهم اختلفوا قديما وحديثا حول مسالة هامة ليست من مسائل العقيدة ولا من فروع الفقه بل تتعلق بسبيل وسلطان شياطين الجن على الانس والمتمثلة في القول بدخول الجن في جسد الانس من عدمه فطائفة تقول انه بإمكان الجن ان تسكن جسد الانس بل والتحدث بلسانه والتحكم في حركاته وتصرفاته ويسمون هذا بالمس الشيطاني وطائفة تنكر امكانية دخول شياطين الجن في جسد الانس وتقتصر المس الشيطاني في الوسوسة والاغواء والتسلط بالإيذاء النفسي الذي يوحيه الشيطان في قلب وصدر الانسان فقط وهذا الاختلاف لم يظهر الا متأخرا عن القرون الاولى بعد ان عجمت السن العرب ودخلتها العامية في اللغة ففهم فريق الآيات والاحاديث فهم يدل على دخول الجن في الانس بينما الفريق الاخر فهمها فهم اخر وانكر فهم الفريق الاول للنصوص الشرعية وقال ان النصوص صحيحة لكنها ليست صريحة ولا تدل دلاله قطعية على ما يقوله الفريق الاول من تمكن الجن من دخول جسد الانس والتحكم فيه وصرعه واستمر هذا الخلاف الى اليوم ولعل حكمة الله تقتضي استمرار هذا الخلاف الا ان يشاء الله لحكمة قدرها وارادها سبحانه ونظر لوجود هذا الخلاف فقد اتجه البعض الى علاج المرضى المصابين بالصرع بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة حتى ظهرت العديد من المراكز التي تختلف في الاسلوب ما بين معتدل ومقتصد في اسلوب الرقية والعلاج وما بين مبالغ في اسلوب الرقية وطريقة التعامل مع المريض ولا ينكر احد ان القران والرقية الشريعة شفاء للقلوب والابدان من كل الامراض النفسية بل والعضوية كما قال تعالى ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلا يزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلا خَسَارًا)) وقال ايضا (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) فالقران شفاء ورحمة لمن امن به واعتقد بشفائه لكنه لا يزيد الظالم الا خسارا واثره في قلب المؤمن عظيم لكن وقعة في قلب الفاجر والكافر اليم ولذلك فان القران يطرد الشياطين لما له من وقع اليم في قلوبهم واذانهم ويستوي في هذا شياطين الجن والانس على حد سواء ولذلك نجد من العصاة من بني ادم من يتضايق بل ويتلون ويرتعش من شدة الضيق الذي يجده في صدرة عند سماع آيات القران وذلك لان الشيطان قد استحوذ علية وحتى يتضح الامر للأخ القارئ فاني في هذه الرسالة لا انكر حقيقة المس الشيطاني للإنسان فالمس حقيقة قرانيه ثابتة في القران والسنة الصحيحة ولكني اميل الى الفريق الثاني الذين يعترفون بحقيقة المس وينكرون طريقته فالمس لا يعني على الاطلاق الدخول الى الجسد وسوف اقوم خلال هذه الرسالة بجمع الادلة التي ترجح القول بعدم قدرة شياطين الجن على الدخول في جسد الانس واقوم بجمع شروح الأدلة من كتب العلماء والمفسرين ويقتصر دوري في ذلك وليس لي أي راي فيها الا ما سأقوم بذكره وتبيينه في موضعه سائلا من الله العلي القدير التوفيق والسداد وما توفيقي الا بالله منهج البحث وخطواته أخي القارئ سأعتمد على المنهج الوصفي التاريخي خلال خطوات هذه الرسالة من خلال جمع الأدلة والبراهين التي ترجح القول بعدم قدرة الشياطين على سكون جسد الانس وشرح الأدلة والبراهين من خلال كتب العلماء والمفسرين وذلك في المباحث التالية 1 المبحث الأول / وفيه سوف اقوم بذكر الأدلة التي يستدل بها القائلين ان الجن بإمكانهم ان يسكنوا جسد الجن ولك لهدفين هما : أ الهدف الاول الأمانة العلمية التي تحتم ذكر اراء المخالفين لما يخالفه الانسان ويثبت ضده ليطلع عليها القارئ والمتابع ويقارن بين قول هذا واك فليس من العدل والانصاف ان تخالف قول احد وتخفيه بل تخالفه وتظهر ادلته وتبين مواضع الخطاء التي تراها ب الهدف الثاني استخدام هذه الادلة لا ثبات عدم تمكن الجن من سكون ودخول جسد الانس وان المس لا يعني الدخول لكنه يعني الاغواء والوسوسة وذلك من خلال ذكر الفهم الذي اميل اليه لهذه الأدلة 2- المبحث الثاني / وفيه سأقوم بذكر ادله القائلين بعدم تمكن الجن من دخول جسد الانس وان المس لا يعني الدخول الى الجسد لكنه يعني الوسوسة في الصدر وفي المقابل سأذكر للأمانة العلمية ردود الفريق الاول على هذه الادلة ان وجدت كلا في موضعه 3- المبحث الثالث / وفيه سأقوم بذكر الأدلة العقلية من اقوال العلماء والباحثين في هذا الموضوع 4- المبحث الرابع / وفيه سأقوم بذكر الأدلة العلمية من خلال الحقائق العلمية المعاصرة الصحيحة والمتفق عليها بين علماء العلوم الطبيعية الحديثة 5- المبحث الخامس / وفيه سأقوم بذكر الحالات التي تم علاجها بالقران في عهد النبي وشرحها ثم اقوم بذكر محظورات التداوي بالقران من كتب العلماء 6 المبحث السادس / وفيه الخاتمة والنتائج والتوصيات اشارة وتوضيح : قبل البداء في خطوات ومباحث الرسالة اود ان ابين ان الله سبحانه وتعالى لن يسال العبد في قبره هل يسكن الجن جسد الانسان ام لا وان الخلاف في هذه المسالة لا ينبغي ان يكون خلاف تضاد بل خلاف تنوع يجب التعامل معه وفق منهج سلف هذه الامة الذين كانوا يقولون (قولي صواب يحتمل الخطاء وقول غيري خطاء يحتمل الصواب ) واواكد على أن الامور المتفق عليها في هذا الموضوع اهم من الامور المختلف فيها فالجميع يتفق على ان الشيطان عدو مبين لبني ادم فيجب الحذر منه ان يوقع بيننا العداوة والبغضاء ويصرفنا عن الاصول ويفرقنا في الفروع والجميع يتفق ان القران شفاء ورحمة للمؤمنين فعلينا جميعا ان نرجع اليه في جميع جوانب الحياة والجميع يتفق ان الشيطان لا يتسلط الا على من يتولاه فعلينا ان نتخذه عدوا لنا جميعا هذا وبالله التوفيق والسداد المبحث الاول :- عدم حجية أدلة القائلين بدخول الجن جسد الإنسان سبق وأن قلنا أن الخلاف حول مسألة دخول الجن جسد الانسان لم ينشئ الا في مرحلة متأخرة بعد ان دخلت العامية في اللغة وكثر المسلمين وبداء عصر الاجتهاد . والجدير ذكره أن قالوا بتمكن دخول الجن الجسد اعتمدوا على نوعين من الادلة كالاتي ادلة صحيحة لكنها غير صحيحة وفسروها تفسيرا جزئي فمثلا فسروا سورة الناس في قوله يوسوس في صدور الناس فقالوا أن قوله تعالى (في صدور الناس ) يعني داخل صدور الناس لان في مصدرية تفيد المكان ونسوا الاطار الكلي للآية الذي يبين ان الصدور هي مكان الوسوسة لا مكان الدخول وان هذه الوسوسة عامة لجميع الناس وليست خاصة بالممسوسين وهذا ما سأبينه في موضعه . ادلة صريحة غير صريحة أو لها روايات اخرى واستدلوا بها وهذا في اصول الحديث خطاء فالحديث الحسن يفسر في إطار الصحيح وليس مستقلا عنه والحديث الذي في الترمذي لا يقدم في الاستدلال عند وجود رواية اخرى بلفظ اخر في صحيح مسلم ولذلك قبل ان ابدا بذكر هذه الادلة سأعرج على اصول التفسير قليلا لكي نتمكن من فهم الدلالات العامة وكيف يمكن ان يستنبط العلماء المدلولات من خلال المقاصد العامة للشرع من خلال التعريج على المنهجية الصحيحة للفهم والاستدلال في الفقرة القادمة المطلب الاول / المنهجية الصحيحة للفهم والاستدلال أن الأزمة المعرفية التي تعاني منها العقلية الإسلامية اليوم هي أزمة منهجية تولّد عنها أزمة معرفية تولّد عنها أزمة تصورية، تولد عنها ما يمكن تسميته بالعقلية النصية الجزئية لا الكلية ونقصد بهذه العقلية: العقلية البسيطة غير القادرة على الفهم التحليلي الاستنباطي التركيبي العقلية التي تستخدم ملكة الحفظ أكثر من ملكة الفهم ولذلك نجدها تتعامل مع النصوص الشرعية بطريقة مجزأة كنصوص وليس كمواضيع، في حين أن المنهجية الصحيحة لفهم القرآن والسنة هي البحث فيهما كمواضيع وليس كنصوص مجزأة بجمع كل نصوص الموضوع الواحد في وحدة موضوعية واحدة مع التمييز بين مراتب الأدلة موضوع الإستدلال إحكاماً وتشابهاً يقيناً وظناً قوة وضعفاً أصولا وفروعاً كليات وجزئيات سنداً ومتناً عاماً وخاصاً مجملاً ومقيداً. وقد ذكرت كتب اصول التفسير بعض القواعد العامة التي يجب اتباعها عند التفسير الموضوعي لنصوص الشريعة يمكن ايجاز الحديث عنها فيما يلي :- 1- الربط بين مقاصد الشريعة وكليتها فحتى نفهم نصوص الوحي فهماً لا يخل بوحدتها الموضوعية لا بد من الربط بين مقاصد الشريعة وكلياتها وجزئياتها ربطاً يؤدي إلى تساوق وتوافق هذه المحاور وتولد بعضها عن بعض لا فهماً يضرب بعضها ببعض 2 البحث في الكليات العامة للنصوص قبل الفرعيات فحتى نفهم نصوص الوحي فهماً لا يخل بوحدتها الموضوعية لا بد من البحث في نصوص الوحي كموضوعات وليس كنصوص مجزأة فأبحث على سبيل المثال موضوع الولاية العامة والخلافة أو موضوع آل البيت كموضوع كلي.وفي هذا السياق يتم جمع كافة النصوص الواردة في القرآن والسنة المتعلقة بالموضوع ثم فهمها فهماً متوافقاً كوحدة موضوعية واحدة يفسر بعضها بعضاً لا فهماً متضارباً متعارضاً بين نصوص الموضوع الواحد. 3 التفريق بين أصول معاني الموضوع (المحكمات) وفروعه (المتشابهات) فلا يمكن الوصول إلى الفهم المحكم لأدلة الموضوع الواحد إلا إذا تم تحديد أصول الموضوع أولاً ثم تركيب فروع الموضوع على أصوله لأن منشأ التشابه يأتي من الإستشهاد بالأدلة الفرعية قبل أصولها. 4 عرض الموضوع الكلي على المقاصد العامة للتأكد من عدم فهم هذا الموضوع بما يعارض المقاصد العامة وهذا بعد البحث الكلي عن موضوع معين في القرآن والفراغ من تحديد أصوله وفروعه 5 الفريق بين نصوص السنة الاحادية السند والاحاديث المتواترة فاذا وجد حديث صحيح احاد واخر صحيح متواتر في نفس الموضوع وبلفظين مختلفين فيقدم مدلول المتواترعلى الاحاد كما أنه من المعلوم أن الإمام مالك رضي الله عنه الفقيه والمحدث المعروف صاحب كتاب الموطأ كان يقدم عمل أهل المدينة على خبر الآحاد 6-التعامل مع نصوص الوحي برؤية كلية شمولية تدخل جزئيات الشريعة ضمن كلياتها وتدرج كليات الشريعة تحت مقاصدها ليتشكل من هذا الترابط نسيج محكم يتحقق من خلاله التوافق الموضوعي للنصوص، وبيان محاذير الإستدلال المجزأ للنصوص الذي قد يؤدي إلى تعارض النصوص بعضها مع بعض وإلى فهم بعض النصوص الجزئية فهماً سطحياً مباشراً يطوّح بمقاصد الدين وغاياته ومراميه. 7- اجماع الصحابة والتابعين يعتر حجة على من بعدهم في التفسير اما عند وجود الخلاف فلا يعتبر قول البعض حجة على الاخر قال شيخ الإسلام ابن تيميه إذا أجمعوا – يعني التابعين – على الشيء فلا يرتاب في كونه حجة ، فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض ولا على من بعدهم ، ويرجع في ذلك إلى لغة القرآن ، أو ألسنة ، أو عموم لغة العرب ، أو أقوال الصحابة في ذلك . المطلب الثاني / اسقاط القواعد على ادلة من قالوا بدخول الشيطان الى الجسد بعد أن ذكرنا القواعد العامة للفهم والاستدلال ووضحنا ان الادلة الجزئية ينبغي أن تفسر وفق المقاصد الكلية للإسلام وليس العكس سنقوم الان بإسقاط هذه القواعد على الادلة التي استدل بها القائلون بدخول الشيطان الجسد وصرعة والتحدث بالسانه وذلك كما يلي : يمكن تحميل الرسالة بصيغة pdf من الرابط التالي https://www.4shared.com/office/J7wka9o1ba/______.html التعديل الأخير تم بواسطة ابو عمران شويل ; 02-03-2016 الساعة 03:23 AM. سبب آخر: اضافة رابط |
#2
|
|||
|
|||
![]() هذا شيء عُجاب تبدوا هذه الأدلة مقنعة جدا |
#3
|
|||
|
|||
![]() أدله غير كافية
|
#4
|
|||
|
|||
![]() محسن غامض يا تحياتي لك لكن ماهو الامر الذي ينقص الادله
|
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
البرهان 'الشيطان ' المس ' |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |