|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الناس طبائع وامزجة تختلف باختلاف الشخصيات، لكل واحد رغباته وميولاته، فما يحبه فلان لا يحبه علان والعكس صحيح، لهذا في بعض الاحيان قد يكون الزوج انسانا رائعا لكنه دائم الخلافات مع زوجته، او ان الزوجة انسانة عظيمة لكنها في صراع دائم مع زوجها لان كلاهما لم يفهم الاخر، ولم يعرف مداخل قلبه ولا هو عارف بالامور التي تدخل البهجة والسرور الى نفسه. على سبيل المثال قد يكون الزوج طيبا جدا وحنونا لابعد حد، لكن عيبه الوحيد عصبيته الزائدة، مع انه ربما يحمل قلبا كالجوهر، وهو طيب لاقصى حد، لو صادف زوجة طيبة محبة ومتفهمة، لعاشت معه سعادة لا تحلم بها، لكنها ان كانت من النوع المعاند التي تتعامل مع الرجل بندية، فاكيد سيكون هناك مشاحنات دائمة، والاخيرة لن يقبل بها الا زوج لا يجد غضاضة في ان ترفع الزوجة صوتها عليه او ان تفرض رايها عليه، اما لانه من النوع المسالم، او انه يحب الابتعاد عن المشاكل. وربما حتى المعاندة قد تملك صفات اخرى جيدة رغم عيب مكابرتها على زوجها، بمعنى لو صادفت زوجا يقبل بها كما هي، لعاشت سعيدة، في حين لو صادفت زوجا لديه عزة نفس ولا يرضى بان تتجرا عليه زوجته لعاشت في شقاء معه. بناء عليه ليس فشل حياة زوجين معناه بالضرورة انهما سيئين، قد يكون كلاهما رائعين او على الاقل احدهما، لكنهما من سوء حظهما لم يصادفا شريكا يفهمهما، فالى اي حد تتفقون مع هذه الفكرة. |
#2
|
||||
|
||||
![]() عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يفرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضى منها آخر"
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
الاخ اسماعيل للاسف كنت قد رديت عليك امس ردا طويلا لكنني لم اجد له اثرا، اكيد انه تم حذفه بالخطا لانه ليس مخالفا.المهم حتى لا اكرر نفس الكلام، فانني طلبت منك ان يكون ردك موضوعيا وان تتكلم عن الجنسين ولا تنحاز لجنس دون آخرلانني على حسب كلامك طالما انك تحدثت عن المراة وتجاهلت الرجل استطيع ان ادافع عن الرجل الذي بدوره لا يجد تفهما من زوجته، كما اتمنى ان تعلق على صلب الموضوع ولا تكتفي فقط بنقل الاحاديث، والا فانه بامكاني ايضا ان آتيك بعدد من الاحاديث التي تحث المراة على طاعة زوجها وعلى عدم اغضابه، وقد اتيت لك امس بواحدة منها، لهذا يا ليت لو كنت منصفا فتكلمت عن التفاهم بين الجنسين، لان الحياة الزوجية لا تقوم بالمراة وحدها، وانما بالاثنين معا |
#4
|
||||
|
||||
![]() اخي العزيز مصطفى اظن بانه من باب الاحترام الالتزام بالموضوع
انا طالبت الاخ ابو الشيماء بحذف رديك وردي الاول لكنه رفض فبدل ان تشكره على انه لم يحذف ردودك مع انها خارجة عن الموضوع او ان تتجاهل حذفه للرابط لكنك تصر على الخروج عن صلب الموضوع وعدم مناقشته مناقشة جادة، كما قلت لك في الرسالة قمت بالتعقيب على ردك الاول لانني كنت محرجا وقلت ربما ردي الثاني سيجعلك تناقش بجدية، لكنك لم تفعل للاسف، فانت تعرف جيدا بان النقاش الجاد المفروض فيه الا نجعل المواضيع تخرج عن سياقها حتى لا تشوه من منظر اي موضوع يطرح للنقاش. فرجاء لو التزمت بجوهر الموضوع |
#5
|
|||
|
|||
![]() أخي الكريم في اول الحديث السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي نعم وقد تجد ذلك فرب السماء أعلم بعباده ذكرت قول المولى عزوجل حين قال (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم ) وهذا تفسير قوله تعالى قال ابن زيد : المعنى الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون للخبيثات ، وكذا الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات . وقال مجاهد ، وابن جبير ، وعطاء وأكثر المفسرين : المعنى الكلمات الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من القول ، وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من القول . قال النحاس في كتاب معاني القرآن : وهذا أحسن ما قيل في هذه الآية . ودل على صحة هذا القول أولئك مبرءون مما يقولون أي عائشة ، وصفوان مما يقول الخبيثون والخبيثات . وقيل : إن هذه الآية مبنية على قوله : الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة الآية ؛ فالخبيثات الزواني ، والطيبات العفائف ، وكذا الطيبون والطيبات . واختار هذا القول النحاس أيضا ، وهو معنى قول ابن زيد . أولئك مبرءون مما يقولون يعني به الجنس . وقيل : عائشة ، وصفوان فجمع كما قال : فإن كان له إخوة والمراد أخوان ؛ قاله الفراء . و ( مبرءون ) يعني منزهين مما رموا به . قال بعض أهل التحقيق : إن يوسف - عليه السلام - لما رمي بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد ، وإن مريم لما رميت بالفاحشة برأها الله على لسان ابنها عيسى صلوات الله عليه ، وإن عائشة لما رميت بالفاحشة برأها الله تعالى بالقرآن ؛ فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي حتى برأها الله بكلامه من القذف والبهتان . وروي عن علي بن زيد بن جدعان ، عن جدته ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : لقد أعطيت تسعا ما أعطيتهن امرأة : لقد نزل جبريل - عليه السلام - بصورتي في راحته حين أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يتزوجني ولقد تزوجني بكرا ، وما تزوج بكرا غيري ، ولقد توفي - صلى الله عليه وسلم - وإن رأسه لفي حجري ، ولقد قبر في بيتي ، ولقد حفت الملائكة بيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فينصرفون عنه ، وإن كان لينزل عليه وأنا معه في لحافه فما يبينني عن جسده ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقد نزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة وعند طيب ، ولقد وعدت مغفرة ورزقا كريما ؛ تعني قوله تعالى : لهم مغفرة ورزق كريم وهو الجنة . .... لكن أخي قد يبتلى الله عباده بنساء خبيثات او العكس فلقد سمعنى عن نوح وابنه ولوط وزوجته فسبحان الله الذي جمع في السماء قبل ان يجمع في الارض هذا والله اعلم
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بالاخ العزيز التائب ومرحبا بعودتك اولا اشكرك على ما نقلته، وانا اشاطره كليا، بل ازيدك ما سمعته في احد القنوات، رد الضيف على رسالة من اخت فاضلة، تقول بانها متدينة جدا وطيبة للغاية، فكان من نصيبها الزواج برجل اجتعت فيه كل الصفات السيئة، من فسق وفجور وظلم، فكان رده بانه ما عليها سوى الصبر لان ذلك ابتلاء من الله لها. وازيدك اخي الغالي بانه في بعض الاحيان تكون هناك حكمة الهية نحن نجهلها، فقد يكون من نصيب المراة رجل مثل زوج الاخت، مع انها رائعة بكل المقاييس او يتزوج رجل صالح بزوجة تنغص عليه حياته، في رايي اما ان الواحد منهما يحبه الله فريد له مكانة عالية في الجنة، فان صبر نال الفردوس الاعلى، واما ان ميزانه مثقل بالمعاصي فالله يريد له ان يتطهر من ذنوبه الكثيرة، واما ان حسناته لا تكفيه لادخاله الجنة والله اعلم. وطبعا لا ينطبق هذا في جميع الحالات، فقد يكون عقابا للشخص على فسقه او طغيانه ..الخ، لهذا يتجرع مرارة معاناته مع شريك الحياة |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي عبدالملك جزاك الله خيروبارك الله فيك أخي الكريم لو تلاحض كثير من الازواج تتشابة صفاتهم وإذا إختلف طباع أي شخص في الغالب لا يدوم هذا الزوج في مثل عندنا يقول ما زوجوا في الارض إلى وزجوا في السماء وفي الاغلب جميع الطبائع لكلا الجنسين تكون متشابة ويقبل الاخر من الاخر كل شي حتى لو كان هناك كما ذكرت هادى والاخر غضاً وقد ذكر أخي التأيب معلومات كافية بارك الله فيك وفي أمان الله
__________________
__________________ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا بالاخ الطيب كلامك يصبح صحيحا ان كان هناك تنازل من الطرفين، لانه صعب ان يتفاهم اثنان كل منهما طباعه وشخصيته مختلفة عن الاخر بارك الله فيك |
#10
|
||||
|
||||
![]() بالمناسبة اخي العزيز التائب نسيت ان اقول لك، ليس صلب الموضوع هو التطرق لزواج الطيبين بالطيبات ولا الخبيثين بالخبيثات، وانما قد يكونان كلاهما طيبين رائعين، لكن حصل بينهما سوء تفاهم لاختلاف الطباع والشخصيات. وحتى اوضح لك الصورة اكثر، قد تكون الزوجة امراة صالحة وطيبة، لكنها تربت في بيت يعطي فيه كامل الحرية للمراة، تربية نمت شخصيتها لدرجة لا ترضى ان تتنازل عن عنادها حتى امام زوجها، وقد تتعامل معه بندية. وفي المقابل قد يكون الزوج صالحا وطيبا، لكنه تربى في بيت نمى فيه عزة النفس ولديه نخوة وكرامة، يحترم المراة كثيرا لكنه يكره منها الكابرة والعناد. فكيف يتصرف من لم يتوافق مع شريك حياته ؟ |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |