|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. أعتذر للأخوات الكريمات عن طرح هذا الموضوع , ولكن لن يمنعني الخجل أو الحياء من التعلم . البعض يقول إن الطلاق مباحٌ تماما مثل الزواج , ففي أي وقت يريد الرجل أن يتزوج فله ذلك , وفي أي وقت يريد أن يطلق فله ذلك , ودون أي حرج ( أي ليس هناك تحريم ولا كراهة ولا أي شيئ ) أعرف أحد جيراننا تزوج 7 مرات , ومنهم يفتخر بكثرة زواجه وطلاقه , فذلك يعني المقدرة والرجولة . فهل هذا صحيح ؟ اسمحوا لي على هذا التمثيل : البعض ممن وسع الله عز وجل عليه في الرزق يُغيِّــر سيارته كل عام أو كل عدة سنوات (دائما يقتني آخِـــر طِـــراز) ؛ وإن أعجبته سيارة هذا اليوم اقتناها وإن لم تعجبه غدا يبيعها أو يأتي بأخرى معها . فهل الزوجة مثل السيارة يا عباد الله ؟ أم أن الزواج رباط مقدس وميثاق غليظ ؟ فمن لديه حجج أوأدلة فليذكرها , سواء مع هذه الفكرة أو ضدها . أنا بصراحة غير مقتنع بالمقارنة أو المشابهة ولكن كل الأدلة التي أعرفها تقف ضدي . وأنتم ما هو تعليقكم أو ماذا لديكم ؟؟ دمتم في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أمضاء : الزارع (كركور) |
#2
|
||||
|
||||
![]() هل أنكم لا زلتم تبحثون عن الجواب ؟
أم لم تفهموا السؤال ؟ |
#3
|
||||
|
||||
![]() الزواج ليس زوج وزوجة فقط
وانما هو نفسية رجل ونفسية امرأة ونفسية اطفال وحياة اسرة كاملة وما في الاسرة من معنويات اكبر وارقى مما فيها من ماديات فالطلاق ليس انهاء لعلاقة الزوج والزوجة بقدر ما هو كسر لخواطر افراد الاسرة لذا كان من ابغض الحلال وجاء الزجر في طلب الطلاق بغير سبب قوي شديد فقال رسول الله ايما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير بأس فالجنة عليها حرام والامر مماثل للرجل الذي يظلم زوجته فيطلقها بغير عذر او سبب لانه ظلم زوجته واسرته لذا فالمتعامل مع الزواج على انه مرحلة يقضي فيها ايام ثم يستبدلها ..فهو فهم قاصر ومغلوط يترتب عليه ظلم لنفسه ولاخرين فالزواج بناء ..وليس من العقل ان تهدم ما تبني وتشقى في بناءه ومن موقع طريق الاسلام والشيخ ناصر العمر قال : الطلاق أبغض الحلال إلى الله لحديث ابن عمر رضي الله عنه: "أبغض الحلال إلى الله الطلاق" (أخرجه أبو داود وابن ماجة وضعفه الشيخ الألباني)، فالطلاق حلال، لكن لا يوجد مسلم عاقل يطلق زوجته دون سبب معتبر، لأن المطلوب شرعاً مع الزوجات هو الإمساك بمعروف أو التسريح بإحسان. وعلى ذلك فيكره الطلاق إذا لم يوجد سبب شرعي لذلك، لكن إن طلق الرجل زوجته طلاقاً سنياً بدون سبب يقع الطلاق، لكنه يأثم بذلك إذا ترتب عليه مفسدة ظاهرة كتضيع الأولاد، وإلحاق الضرر بالزوجة، وكل ذلك لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار" (أخرجه أحمد وابن ماجة وصححه الشيخ الألباني رحمه الله)، ومعنى الحديث: لا تلحق الضرر بنفسك، ولا تلحق الضرر بغيرك، وارجع إلى كتب تراجم الصحابة لتعرف قصة طلاق الزبير من أسماء رضي الله عنهما. |
#4
|
||||
|
||||
![]() قلتِ:ـ لا يوجد مسلم عاقل يطلق زوجته دون سبب معتبر. لكن هناك سبب معتبر هو أنه أراد التغيير أقصد أعجبته أخرى فطلق هذه ليتزوجها . فالسبب هو التشهي . لا يريد أن يبقى دوما يأكل الأرز يريد أن يأكل الملوخية فلها طعم آخر ولون آخر . ولدينا مثال عامي يقول : "تغيير السُــروج راحة " سروج : جمع سرج . |
#5
|
||||
|
||||
![]() اذن هو ما وعى آية " كيف وقد افضى بعضكم الى بعض واخذنا منكم ميثاقا غليظا "
هو يتعامل مع الزواج كما قلت على انها مرحلة وليس بناء |
#6
|
||||
|
||||
![]() قبل أن أعلق على المشاركة لدي خاطرة :
لقد بقيتُ عاما كاملا أكتب مواضيع فرددتِ عليها في يوم واحد ؛ لقد قيل إن للمرأة أحيانا من القوة والمقدرة والعلم أضعاف أضعاف ما للرجل. فلم تقولون عنها ضعيفة ؟ أما ردي فهو: ما قلتِــه كان مجرد كلام لا دليل عليه , فهل عندك مانع يمنع من الطلاق والزواج من أخرى ؟ |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
واما عن الجزء الثاني ..فلا ضير ان يتزوج باربعة وليس بواحده على الا يظلمها فقط |
#8
|
||||
|
||||
![]() اللهم بارك .
ولكن هل من الظلم الطلاق أم لا ؟ يعني حين يطلق الرجل امرأة لأنه شبع منها ويريد غيرها هل ظلمها أم لا ؟ |
#9
|
|||
|
|||
![]() ليس معه الحق في الزواااج والطلاق دوون أسباب لان النساء ليست مجرد لعبة ان خلصت صلاحيتها فهي بحاااجة الى الكب والرمي والزواااج والطلاق لايزيد من رجولية الرجل وقوته وانما يزيد من حقارته أمام الناس ليس المهم أن يقولوا أمامه أنه حقير ومخطئ وانما من خلفه وهو لايعلم ألا يحس بالخجل مع احتراامي لكل رجل بحب يتزوج ويطلق على كيفه تقبل مروري
__________________
أصبح لكل منكم بيت في عالمي الصغير..فأتمنى أن تدخلوا إليه ولا تقرروا الرحيل..لأني أتعذب من الحنين.. |
#10
|
||||
|
||||
![]() لقد عبرتم عن آرائكم بارك الله فيكم , ولكن ما كنت أريده لم أصل إليه .
أما قول الأخت شروق : المطلوب شرعاً مع الزوجات هو الإمساك بمعروف أو التسريح بإحسان. فالتسريح باحسان هو الطلاق حسب فهمي. ويبقى السؤال : ما المانع ؟ |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |