|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وان الموافقة على هذا التعديل تعني أيضا النظر بعين شابهة إلى فيدرالية المنطقة الشمالية وايقاف ما يلحق هذه الفيدرالية من امتيازات أخرى وإلى أجل ما. لذا أقدم السيد مسعود البرزاني على اغتنام الفرصة الحالية، فرصة ضياع الدولة العراقية تماما وبادر بإلغاء العلم العراقي ليقول للجميع لنا ما لنا ولكم ما لكم، ولن تجد الحكومة العراقية حلا سوى الذهاب إلى البرلمان وليس أمام البرلمان سوى الطلب من الفنانين بالمشاركة في مسابقة اختيار علم جديد ربما يقتنع الأكراد به وحتى لو اقتنعوا به فإنهم لن ينشدوا نفس النشيد مع الآخرين. نشيد وطن تكشف حالات عدم الثقة بالدستور استحالة تطبيقات بنوده خلال المرحلة المتفق عليها بين الفرقاء السياسيين في العراق، الأمر الذي يؤدي حاليا إلى التعامل مع اغتنام الفرص تحت تشتت جهد الدولة باتجاه المحافظة على الأمن والقيام بما يقنع المواطنين من إن الحكومة ماضية في برنامجها الخدمي لتطوير الحياة العامة لأبناء الشعب إضافة إلى قيامها مؤخرا بجس نبض أعلى المرجعيات الدينية لاتخاذ الإجراءات الحاسمة ضد الميليشيات المسلحة وسط ضعف تصور ملحوظ دوليا وعربيا من قيام عراق جديد ذي ركائز ديمقراطية بل إن السيد بوش قد رأى ذلك حين قال إن خيار الديمقراطية في العراق قد ابتعد كثيرا إضافة إلى تلويح الإدارة الأمير كية بأن الضرورة الآن مهيأة في العراق لقيام حرب أهلية وملوحا ضمنا بأن طريق المصالحة الوطنية هو الآخر لا يفضي لشيء بوجود عقد سياسية ومطالب رافضة غير معقولة. وسط هذه المطبات السياسية كانت هناك في الأسابيع الأخيرة خطوتان لافتتان للنظر أولاهما تكرار التأكيد على قيام فيدرالية الجنوب وهذا التأكيد يتزامن مع انحسار شعبي لهذه الفكرة بسبب عدم وجود أي تحقق ايجابي على الأرض في ظل حكومة كتلة الأغلبية والخطوة الأكثر إثارة هي إعلان السيد مسعود البر زاني رئيس إقليم كردستاني بمنع رفع العلم العراقي على مؤسسات كردستاني الرسمية وإحلاله بعلم الإقليم وقد سبق هذه الخطوة تصريح للسيد البر زاني حول المصالحة الوطنية وتعديل الدستور العراقي للدولة المركزية حيث ذكر أن تعديل الدستور يجب ألا يكون على مصالح الشعب الكردي وهو اشارة إلى الذين يريدون تعديلا للدستور يضمن تأجيل فيدرالية الجنوب إلى أجل ما تم بفضل من الله 16/9/5006
__________________
بكيت عند الفراق بحيرة بدمع ً على الخدود يسيل ُ بكيت ومافارقتكم لحظة ً فكيف إذا كان الفراق طويل ُ ****** سأذكركم إنما في الذكرى خلود وسأحفظكم بين طيات الورود
|
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي الكريم ووفقك ![]() اشكرك على مشاركاتك الطيبة ومرحبا بك دائما
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله صح في الحديث الذي رواه الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أسباب نزول قوله تعالى: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أُوتوا الكتاب } ( من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة ) . والآية التي بين أيدينا اليوم نزلت في حق أهل الكتاب، تذم فعلهم، وفعل كل من كان على شاكلتهم، فنحن نقرأ قوله تعالى: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون } (آل عمران:187) . وقد اختلف المفسرون في حق من نزلت هذه الآية، على ثلاثة أقوال، ذكرها الطبري في " تفسيره": الأول: أنها نزلت في حق اليهود، وهم المقصدون فيها؛ فروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه } إلى قوله: { عذاب أليم } يعني: فنحاص و أشيع وأشباههما من الأحبار . وعنه رضي الله عنه أيضًا قال: في التوراة والإنجيل: أن الإسلام دين الله الذي افترضه على عباده، وأن محمدًا رسول الله يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل، فينبذونه . وعن السدي قال: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه } قال: إن الله أخذ ميثاق اليهود ليبينه للناس، محمدًا صلى الله عليه وسلم، ولا يكتمونه { فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلاً } . وعلى هذا القول، فالآية - كما يقول ابن كثير - توبيخ من الله وتهديد لأهل الكتاب، الذين أخذ الله عليهم العهد على ألسنة الأنبياء، أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، وأن ينوِّهوا بذكره في الناس، ليكونوا على بينة من أمره، فإذا أرسله الله تابعوه. فكتموا ذلك، وتعوضوا عما وعِدوا عليه من الخير في الدنيا والآخرة، بالدون الطفيف، والحظ الدنيوي السخيف، فبئست الصفقة صفقتهم، وبئست البيعة بيعتهم . الثاني: أن المقصود في هذه الآية كل من أوتي علمًا بأمر الدين؛ روي عن قتادة أنه قال: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم } هذا ميثاق أخذه الله على أهل العلم، فمن علم شيئًا فلْيُعلِّمه، وإياكم وكتمان العلم، فإن كتمان العلم هلكة، ولا يتكلفن رجل ما لا علم له به، فيخرج من دين الله، فيكون من المتكلفين. وكان يقال: طوبى لعالم ناطق، وطوبى لمستمع واع. هذا رجل عَلِمَ علمًا فعلمه وبذله ودعا إليه، ورجل سمع خيرًا فحفظه ووعاه وانتفع به . وقال محمد بن كعب : لا يحل للعالم أن يسكت على علمه، ولا للجاهل أن يسكت على جهله، قال الله تعالى: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب } وقال: { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } (الأنبياء:7). وقال أبو هريرة رضي الله عنه: لولا ما أخذ الله على أهل الكتاب ما حدثتكم بشيء، ثم تلا هذه الآية . ورُوي عن علي رضي الله عنه أنه قال: ما أخذ الله على الجاهلين أن يتعلموا، حتى أخذ على العلماء أن يُعلِّموا . وعن الحسن قال: لولا الميثاق الذي أخذه الله على أهل العلم، ما حدثتكم بكثير مما تسألون عنه . ثالثًا: وقال قوم: معنى الآية: وإذ أخذ الله ميثاق النبيين على قومهم؛ فعن سعيد بن جبير قال: قلت لـ ابن عباس رضي الله عنهما: إن أصحاب عبد الله يقرؤون: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب } { وإذ أخذ الله ميثاق النبيين } (آل عمران:81) قال: أخذ الله ميثاق النبيين على قومهم . وإلى أي الأقوال ذهبنا، فإن العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب، كما هو مقرر عند أهل التفسير، فحكم الآية إذًا يشمل كل من يرتكب صنيع أهل الكتاب، ويفعل فِعْلَتهمْ من الكتمان والنبذ . ولا يخفى أن الأمم لا تحيى بالخبز وحده، بل هي بحاجة أيضًا إلى ما يحيي قلوبها، ويشرح صدورها، ويفتح أبصارها، ويُزيل الغشاوة عن بصائرها؛ وكل هذا لا يكون إلا بنشر العلم، وبثِّه بين الناس، ومن ثَمَّ العمل به، أما إذا استأثر كل عالم بعلمه، فقد أصبح الجهل هو سيد الموقف، وأضحت الأثرة هي التي تتحكم في سلوك الناس وفِعالهم، وحينئذ يصبح الناس فوضى لا سراة لهم، ويتحقق فيهم قول الحق سبحانه: { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس } (الروم:41) . ومن هنا ندرك أهمية التحذير القرآني، والهدي النبوي من كتمان العلم، وحجبه على الناس، قال تعالى: { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيَّنَّاه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:159)، فعلى العلماء أن يبذلوا ما بأيديهم من العلم النافع، الدال على العمل الصالح، ولا يكتموا منه شيئًا، وإلا فقد حقَّ عليهم ما أخبر الله به؛ وبالمقابل فعلى الناس أن يسعوا في طلب العلم، ويحصنوا أنفسهم به، وفي عزوفهم عن ذلك هلاك لهم، وأي هلاك !! تم بفضل من الله 17/9/2006
__________________
بكيت عند الفراق بحيرة بدمع ً على الخدود يسيل ُ بكيت ومافارقتكم لحظة ً فكيف إذا كان الفراق طويل ُ ****** سأذكركم إنما في الذكرى خلود وسأحفظكم بين طيات الورود
التعديل الأخير تم بواسطة shkkj ; 17-09-2006 الساعة 10:11 PM. |
#4
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على هذا الشرح وبلتوفيق.... |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله
أحبتي في الله : الآفق و محمد k شكرا ً لكم على مشاركتي في مدوناتي الخاصة
__________________
بكيت عند الفراق بحيرة بدمع ً على الخدود يسيل ُ بكيت ومافارقتكم لحظة ً فكيف إذا كان الفراق طويل ُ ****** سأذكركم إنما في الذكرى خلود وسأحفظكم بين طيات الورود
|
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تهل علينا نفحات رمضان، فتحرك فينا مشاعر الشوق واللهفة للقاء تلك الأيام الرائعة التى تنقضى سريعًا قبل أن ينطفئ شوقنا إليها، وحتى نستقبل هذا الشهر الكريم بما يستحق من احتفاء علينا أن نستعد روحيًا، ونفسيًا، وسلوكيًا، ونعد بيوتنا أيضًا لهذا الحدث السنوى العظيم.الاستعداد الروحى 1 - استشعار فضائل رمضان ونفحاته بالقراءة المتعمقة فيها. 2 - تدعيم الزاد الفقهى حول أحكام الصيام، وتثبيت المعلومات المتعلقة به، بحيث لا يقع أى منا فى أخطاء ومحظورات ناتجة عن الجهل بهذه الأحكام، أو اختلاط الأمور بشأنها. 3 - اختيار موضوعات فى التفسير والفقه والحديث والثقافة الإسلامية بشكل عام لدراستها خلال شهر رمضان، وذلك بتسجيل هذه الموضوعات، وأمام كل موضوع المراجع التى سيتم الاستعانة بها، ويستحب أن تكون هذه المدارسة جماعية فى الجلسة الأسرية. 4 - استرجاع الأهداف التى تحققت فى رمضان الماضى «ختم القرآن مرتين» الصدقة اليومية، صلاة القيام بجزء يوميًا، تفقد أحوال فقراء الحى، ووضع خطة بأهداف جديدة لرمضان القادم. 5 - التوبة الصادقة النصوح والإلحاح فى الدعاء بالتماس العون من الله على هذه التوبة وقبولها. الاستعداد النفسي 1 - إعداد النفس لتلقى نفحات رمضان من خلال استشعار الشوق لهذا الشهر الكريم والفرح بمجيئه واستعادة الأحداث الطيبة والذكريات الجميلة التى صاحبت هذا الشهر فى العام الماضى أو الأعوام الماضية. 2 - الاستعداد للصوم بصيام أيام من شعبان والاعتدال فى المأكل والمشرب، حتى لا يكون الصوم ثقيلاً وشاقًا على النفس، خاصة فى الأيام الأولى من الشهر. 3 - تصفية الأجواء فى البيت، والاجتهاد فى إصلاح ذات البين بين أفراد الأسرة ليستقبل الجميع رمضان بنفوس نقية صافية. 4 - استشعار أجر الصدقة والادخار بقدر الإمكان للوفاء بحق الفقراء. 5 - تفقد أحوال الجيران والحديث معهم عن كيفية الاستعداد لرمضان، وتبادل الأفكار والاقتراحات فى هذا الأمر. 6 - تعليق «البوسترات» والرموز الرمضانية «فوانيس، زينة، أدعية مرتبطة برمضان» على جدران البيت لإعطاء إيحاء بالأجواء الرمضانية المبهجة. 7 - التحاور حول أفضال رمضان وفضائله خلال الجلسة الأسرية قبيل حلول الشهر الكريم لتهيئة جميع أفراد الأسرة نفسيًا لاستقبال أغلى ضيف. 8 - اشتراك جميع أفراد الأسرة فى إعداد البيت لاستقبال رمضان، سواء بالترتيب والنظافة أو تعليق الملصقات واللوحات الرمضانية. الاستعداد السلوكى 1 - مصارحة النفس بالعيوب والأخطاء التى حدثت خلال العام الماضى، وعقد نية صادقة فى التوبة عنها وإصلاح النفس. 2 - أن يسأل كل فرد فى الأسرة باقى الأفراد عما ضايقهم أو ساءهم منه بعد رمضان الماضى ويحاول تغيير نفسه وتجنب ما يضجر الآخرين منه ليأتى رمضان فى أجواء أسرية وسلوكية طيبة. 3 - وضع هدف سلوكى معين لتحقيقه فى رمضان «التخلص من التسويف، حسن الاستفادة بالوقت، حفظ اللسان والتخلص من الثرثرة، خفض الصوت، التعاون مع أفراد الأسرة». إعداد البيت 1 - وضع خطة لترتيب وتنظيف البيت قبل رمضان من خلال: - فرز وتصنيف الأشياء الزائدة والتصدق بها «ملابس، أدوات مطبخ، أدوات مدرسية»، على أن يقوم كل فرد بفرز ما يخصه واحتساب الأجر فى هذه الصدقة. - القيام بأعمال النظافة الأساسية خلال ثلاثة أيام متتابعة «غسل السجاجيد، غسل الستائر، تنظيف الجدران». - ترتيب الأغراض الخاصة بكل فرد والحفاظ على هذا الترتيب قدر الإمكان لتقليل الجهد والوقت المبذولين فى الترتيب اليومى للبيت. - تنظيف الحمام والمطبخ خلال يومين، ووضع ورق حرارى «فويل» على الموقد، بحيث لا يُغسل إلا كل أسبوع خلال رمضان مع إعادة ترتيب المطبخ، بحيث تكون الأدوات الأكثر استخدامًا فى متناول اليد. - إضافة لمسات جمالية بسيطة على البيت «لصق ورود من القماش على الستائر وتغيير المفارش الصغيرة الموضوعة على المناضد أو فوق التلفاز والفيديو، أو على الأنتريه فى غرفة الاستقبال لإضفاء مظهر جديد على البيت». - وضع جدول بالمهام اليومية لتنظيف وترتيب البيت، وتوزيع المهام على أفراد الأسرة بشكل اختيارى، ومن خلال الحوار والشورى، وتحديد جائزة فى نهاية رمضان لأكثر الأفراد أداء وإجادة لمهامه. 2 - إعداد مكان الجلسة الأسرية التى تعقد قبيل الإفطار أو فى الموعد الذى يتفق عليه أفراد الأسرة بشكل جذاب وجمالى يحبب الأبناء فى الجلسة. 3 - شراء المستلزمات الخاصة برمضان ووضعها فى أماكنها تلافيًا للارتباك والفوضى «التمر، هدايا، تهنئة الجيران برمضان، كروت، كتيبات». - المواد الغذائية التى يمكن إعدادها مسبقًا لتقليل وقت إعداد الطعام تم بفضل من الله , والله أعلم 18/9/2005
__________________
بكيت عند الفراق بحيرة بدمع ً على الخدود يسيل ُ بكيت ومافارقتكم لحظة ً فكيف إذا كان الفراق طويل ُ ****** سأذكركم إنما في الذكرى خلود وسأحفظكم بين طيات الورود
|
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله :
ربما يعدُّ من المناظر المألوفة لكثير منا رؤية مجموعة من النساء وقد تجمعن حول إحداهن وهي تمسك بكوب القهوة الفارغ، لتقرأ لهن حظهن ومستقبلهن، إنها صورة ساذجة بلا شك، إلا أنها تحكي حقيقة واقع الإنسان في ولعه بمعرفة ما تخبئه له الأيام، وما تحمله له السنون والأعوام . وهو ولع أصاب البشرية منذ القدم فدفعها لاختبار شتى الطرق لكشف الغيب واستجلاء أسراره، فمنهم من رأى في حركة الطير، وصوت الغراب، ما يؤشر على قدوم خير أو مجيء شر، ومنهم من رأى في حركات الكواكب واجتماعها وافتراقها ما يخبر عن أحوال الخلق صحة وسقما، حياة وموتا، سعادة وشقاء، ومنهم من رأى في شقوق كف يد الإنسان، وخطوط الأرض ما ينبئ بمستقبله إلى غير ذلك من طرق هي إلى الخرافة أقرب منها إلى العلم . وأمام هذا الاتساع الخرافي في العقلية البشرية وقف الإسلام من قضية العلم بالغيب موقفا حاسماً واضحاً، فبين أن لا أحد في السموات ولا في الأرض يعلم الغيب إلا الله قال تعالى: { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله }(النمل: 65) ونفى سبحانه علم الغيب عن أقرب الخلق إليه، وأطوعهم له، وهم الملائكة والأنبياء، فقال للملائكة وقد تساءلوا: كيف يستخلف في الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء { إني أعلم ما لا تعلمون }( البقرة:30) وتبرأ الأنبياء أنفسهم من ادعاء علم الغيب، فنوح - عليه السلام – كان يقول لقومه: { ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب }(هود:31) ونبينا - عليه الصلاة والسلام – أمره ربه أن يقول: { قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب }(الأنعام:50 ) ، وحتى الجن الذين يعتقد الكثير فيهم معرفة الغيب، بيَّن سبحانه أنهم لا يملكون هذه القدرة، وذكر كيف أنهم ظلوا مسخرين في الأعمال الشاقة التي استعملهم لها سليمان - عليه السلام – حتى بعد وفاته، ولم يعلموا بموته إلا بعد سقوطه حين أكلت الأرضة عصاه التي يتكئ عليها، قال تعالى: { فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين } (سبأ:14).إذاً فعلم الغيب هو من اختصاص الله سبحانه، ولا طريق لمعرفته والاطلاع عليه إلا عن طريقه سبحانه، قال تعالى: { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول } (الجن: 26-27) .ولترسيخ هذا المعنى في نفوس الناس أبطل الإسلام كل طريق يدعي البشر أنهم يعلمون الغيب من خلاله، فأبطل الطيرة، وهي: محاولة استكشاف الغيب عن طريق تهييج الطير من أعشاشها، فإن ذهبت يميناً ظن المتشائم أن في سفره خيراً فيمضي فيه، وإن ذهبت يساراً ظن أن في سفرا شراً فيرجع عنه، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( الطيرة شرك، الطيرة شرك ) رواه أحمد . وأبطل الإسلام الكهانة وهي: ادعاء علم الغيب عن طريق الشياطين فقال - عليه الصلاة والسلام -: ( من أتى كاهناً أو عرّافاًً فصدَّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) رواه أحمد . وأبطل الإسلام التنجيم، وهو: الاستدلال بأحوال الكواكب في اجتماعها وافتراقها على أحوال الخلق والأرض من جفاف وخصب ومطر وموت وحياة، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ) رواه أبو داود وابن ماجة . ومن التنجيم الباطل ما يسمى بعلم "الأبراج" والاستدلال به على مستقبل الإنسان وما سيحصل له من خير أو شر أو نجاح أو فشل وقد ولع الناس بهذا اللون من التنجيم وتسامحوا في تعاطيه رغبة في إشباع تطلعهم لمعرفة المستقبل وأبطل الإسلام ما يعرف بالطَرْقَ وهو: ادعاء علم الغيب عن طريق رسم خطوط على الأرض وبين أنها من جنس السحر والكهانة، فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( العيافة والطيرة والطرق من الجبت ) رواه أبو داود . ونص العلماء على حرمة ما يفعله الجهلة من قراءة الكف والفنجان، لمعرفة الغيب واستكشاف المستقبل، وبينوا أن ذلك كله من طرق الشيطان لإضلال بني آدم ، ومن أبواب الخرافة التي يجب على الإنسان أن ينزه عقله عن النزول إلى دركاتها، وأن يعلم أن الغيب باب مقفول لا يمكن أن يفتح إلا بإذن الله، كوحي من عنده، أو رؤيا صادقة، أو كرامة يمن الله بها على عبد من عباده، يكشف له بها حجب الغيب وكل ذلك من عنده سبحانه لا تدخل للعبد في حصول شيء منه وما عداه مما يخترعه البشر فهو باطل وضلال وبهذا يظهر بوضوح تام كيف حمى الإسلام العقل وحرره من الخرافات التي سيطرت عليه طويلاً فجعلته أسير تطلعه لغيب لا يعلمه إلا الله. تم بفضل من الله 19/9/2006
__________________
بكيت عند الفراق بحيرة بدمع ً على الخدود يسيل ُ بكيت ومافارقتكم لحظة ً فكيف إذا كان الفراق طويل ُ ****** سأذكركم إنما في الذكرى خلود وسأحفظكم بين طيات الورود
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |