|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى بن عباس أن عبد الله بن عباس أخبره أنه بات ليلة عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال بن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى أتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح فوائد الحديث ا- مبيت عبد الله ابن عباس عند خالته ميمونة بقصد الاستئناس والصلةويحتمل أن يكون قصد بذلك تعلم العلم ومعرفة عمل النبيصلى اللهعليهوسلم . 2- استيقاظ النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المستحب للقيام بيان لفضل صلاة الليل. وأستحباب قراءة العشر الخواتم من سورة آل عمران عند الأستيقاظ . 3- استحباب مسح أثر النوم عن الوجه لأزالة النوم أو الكسل وقراءة أواخر آل عمران .لأبتداء اليقظة بذكر الله وتنشيطا للعبادة . 4- قوله فأحسن الوضوء توضيح لأستحباب اسباغ الوضو وإكماله واستحباب التقليل من الماء .واستحباب غسل الوجه واليدين لمن أراد النوم وهومحدث. 5- الاقتداء بالنبيصلى اللهعليهوسلموالمبادرة إلى الانتفاع بعلمه . 6- جواز تلاوة القرآن للمحدث حدثا أصغر عن ظهر قلب . وأنالأحاديثالواردة في كراهية القرآن علىغير وضوء ليست على العموم في جميع الأحوال . 7- قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيات ( إن في خلق السماوات والأرض ) إلى آخر السورة بعد قيامه من النوم قبل أن يتوضأ دليل على رد من كره قراءة القرآن على غير طهارة . 8- توضيح خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم في أن نومه لاينقض لقوله صلى الله عليه وسلم " تنام عيناي ولا ينام قلبي ". وكونه توضأ عقب ذلك فلعله جدد الوضوء أو أحدث بعد ذلك فتوضأ . 9- حسن المعاشرة للأهل وجواز الاضطجاع مع المرأة الحائض , و مضاجعة الأهل في الفراش لا تخلو من الملامسة .واعتبر المصنف رحمه الله اضطجاع النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله واللمس ينقض الوضوء . 10- خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم بشعوره بالحدث لو وقع وهو نائم بخلاف غيره . و المراد بالحدث هنا الأصغر , إذ لو كان الأكبر لما اقتصر على الوضوء ثم صلى بل كان يغتسل . 11- لا حرج في نوم الصبي الصغير عند الرجل وأهله من المحارم وإن كان مميزا ، وأن يكون هو في عرض الوسادة والرجل وأهله في طولها. 12- الملاطفة بالصغير والقريب والضيف . 13- بيان فضل ابن عباس وقوة فهمه وحرصه على تعلم أمر الدين . 14- دليل على صحةصلاة عبد الله بن عباس وإن لم يبلغ الحلم إذا عقل معنىالصلاة . 15- مشروعية الجماعة في النافلة , وبيان موقف الإمام والمأموم ,ووقوف المأموم يمين ألأمام اذا كان المؤتم واحدا . والائتمام بمن لم ينو الإمامة . 16- - العمل القليل في الصلاة لا بأس به لمصلحة المصلي؛ ولهذا فتل النبي -صلى الله عليه وسلم- أذن ابن عباس لأنه ينعس. لقوله في رواية مسلم " فجعلت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني "وقيل أخذ الأذن إنما كان في حالة إدارته له من اليسار إلى اليمين لقوله " فأخذ بأذني فأدارني عن يمينه ". 17- - جواز قول سورة آل عمران وسورة البقرة وسورة النساء ونحوها . 18 - جواز إتيان المؤذن إلى الإمام وإعلامه بحضور وقت الصلاة ليخرج إلىالصلاة , وتخفيفسنة الصبح . 19- كيفية الصلاة ركعتين ثم ركعتين والفصل بينهما بسلام وقيل أنه صلى الله عليه وسلم كان يستاك بين كل ركعتين , والوتر آخرها ركعة منفصلة. فصلى ثلاثة عشر ركعة . |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |