فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1346 - عددالزوار : 139426 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-09-2011, 08:31 PM
hadyo-sahaba hadyo-sahaba غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: tetouan
الجنس :
المشاركات: 172
الدولة : Morocco
63 63 فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي)





اللحمد لله الذي شرح صدور اهل الاسلام للهدى ونكت في قلوب اهل الطغيان فلا تعي الحكمة ابدا
واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له اله احدا فردا صمدا لم يتخد صاحبة ولا ولدا واشهد ان محمدا عبده ورسوله ما اعظمه عبدا وسيدا واكرمه اصلا ومحتدا وابهره صدرا وموردا واطهره مضجعا ومولدا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه غيوث الندى وليوث العدى صلاة وسلاما دائمين من اليوم الى ان يبعث الناس غدا


اما بعد احبتي في الله لقد قضيت اليوم وانى اجوب ملتقانا الحبيب, لتعرف على الاقسام والبحث فيها, ذلك اني لم يمضي على انخراطي سوى ايام قلائل. فرحت اتجول هنا وهناك تارة في القسم الاسلامي واخرى فى القسم العام ... سبحان الله العلي انها جهود جبارة من القائمين على هذا الملتقى( سيرة وحديث ووفسحة وروضة ...)فجال في خاطري فكرة لعلها تنال اعجابك وتتعلق بانشاء ملتقى يعنى بطالب العلم يتم فيه عرض المتون العلمية في جميع التخصصات في القرآن والسنة والحديث والسيرة والشعر والادب على انم تقام دورات مبسطة في المواضيع السالفة الذكر مما يتفق عليه
فمثلا القران (تحفة العروس ),السنة (الاربعين النووية ) , الحديث (البيقونية) ’ في النحو واللغة (الاجرومية ’ في الفقه ( عمدة الاحكام ) ’ في الشعر (المعلقات )....
بالاضافة الى مكتبة مصغرة يتم فيها وضع الشروح المبسطة لمثل هذه العلوم وخطب ومنبرية مفرغة كرقائق تشكل استراحة للقلوب
وارجوا من الله ان ينال الموضوع اعجاب القائمين على هذا المنتدى الطيب ,والله اسال ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل, وان يتقبل من القائمين الجهود المبدولة في نصرة الاسلام بالكلمة واتوجه بشكري لكل من المراقبين والمشرفين والاعضاء
لعملهم الدؤوب وان يجعله في ميزان حسناتهم انه ولي ذلك ومولاه

في انتظار آرائكم في فكرة الموضوع
اخوكم هدي الصحابة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-09-2011, 09:27 PM
hadyo-sahaba hadyo-sahaba غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: tetouan
الجنس :
المشاركات: 172
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي)



اتمنى من القائمين على الملتقى الاسلامي الرد على هذا الطلب ولكم مني جزيل الشكر

لقد تفحصت المنتدى ولم اجد به هذه الواحة اوالملتقى
والرسالة موجهة الى المدير العام ابو اية

واطلب لكل من له الغرض ابلاغ رسالتي هذه للقائمين على هذا الصرح المبار
ك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-09-2011, 11:47 PM
hadyo-sahaba hadyo-sahaba غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: tetouan
الجنس :
المشاركات: 172
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي)



اخوتي الكرام ادلوا بآرئكم

لا تبخلوا علينا فالدال على الخير كفاعله
هل نالت الفكرة اعجابكم ام لا اخي /اختي



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-10-2011, 04:21 PM
hadyo-sahaba hadyo-sahaba غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: tetouan
الجنس :
المشاركات: 172
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي)

الرسالة لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
-----------------------------------------------------------------------
الأصل الأول :
معرفة الله عز وجل
فإذا قيل لك ما هي الأصول الثلاثة التي تجب معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه
، ودينه ، ونبيه محمد - صلى الله عليه وسلم
قوله :الأصول : جمع أصل ، والأصل ما يبنى عليه غيره ، والفرع ما يبنى على غيره ، فهذه سميت بالأصول ، لأنها يبنى عليها غيرها من أمر الدين ؛ فلذلك سميت أصولا لأنها يبنى عليها أمر الدين . وكل الدين يدور على هذه الأصول الثلاثة .

قوله : معرفة العبد ربه
: ربه منصوب ، لأنه مفعول لمعرفة ، لأن المصدر ( معرفة ) أضيف إلى اسم الفاعل ( العبد ) والمصدر إذا أضيف يعمل عمل فعله عند النحويين ، فالمصدر هنا أضيف فيعمل عمل الفعل .

قوله : ودينه ونبيه : معطوف عليه أي على المنصوب ، هذه أصول الدين إجمالا . وسيأتي تفصيلها في كلام الشيخ - رحمه الله - إن شاء الله .

لماذا خص هذه الأصول الثلاثة ؟ لأنها هي الأساسات لدين الإسلام ، ولأنها هي المسائل التي يسأل عنها العبد حين يوضع في قبره ، لأن العبد إذا وضع في قبره وسوي عليه التراب وانصرف عنه الناس راجعين إلى أهلهم جاءه ملكان في القبر ، فتعاد روحه في جسده ، ويحيا حياة برزخية ، ليست حياة مثل حياة الدنيا ، حياة الله أعلم بها ، فيجلسانه في قبره فيقولان له : من ربك ، وما دينك ، ومن نبيك ؟ فالمؤمن يقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم - نبيي ، فيقال له : كيف عرفت ؟ يقول : قرأت كتاب الله فدريت وعرفت ، فينادي مناد : أن صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له بابا من الجنة ، ويوسع له في قبره مد البصر ، فيأتيه من ريح الجنة وروحها ، فينظر إلى مسكنه في الجنة ، فيقول : يا رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .

وأما المرتاب الذي عاش على الريبة والشك وعدم اليقين ، وإن كان يدعي الإسلام ، إذا كان عنده شكوك وعنده ريب في دين الله كالمنافق فإنه يتلجلج ، فإذا قالوا له : من ربك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قالوا : ما دينك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قيل : من نبيك ؟ يقول : لا أدري ، هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته

يعني أنه في الدنيا يقول ما يقوله الناس من غير إيمان ، هذا المنافق والعياذ بالله ، هذا المنافق الذي أظهر الإسلام وهو لا يعتقده في قلبه ، وإنما أظهره من أجل مصالحه الدنيوية ، فيقول في الدنيا : ربي الله ، وهو غير مؤمن بها ، قلبه منكر والعياذ بالله !! يقول : ديني الإسلام وهو لا يؤمن بالإسلام ، قلبه منكر !! يقول : نبيي محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو لا يؤمن برسالة محمد في قلبه ! ! إنما يقول بلسانه فقط ، هذا هو المنافق ، فيقال له : لا دريت ولا تليت ، فيضرب بمرزبة من حديد يصيح بها صيحة لو سمعه الثقلان لصعقوا ، يسمعها كل شيء إلا الإنسان ، لو سمعه لصعق ، أي لمات من الهول ، ويضيق عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه ، ويفتح له باب إلى النار ، فيأتيه من سمومها وحرها ، فيقول : يا رب لا تقم الساعة ، هذه عيشته وحالته في القبر ، والعياذ بالله ، لأنه ما أجاب بالجواب السديد .

ولذلك ينادي مناد : أن كذب عبدي ، فأفرشوه من النار ، وافتحوا له بابا من النار ، والعياذ بالله . فإذا كانت هذه المسائل بهذه الأهمية وجب علينا أن نتعلمها وأن نعتقدها ، ولا يكفي التعلم فقط ، بل نتعلمها ونعتقدها ، ونؤمن بها ، ونعمل بها ما دمنا على قيد الحياة ، لعل الله أن يثبتنا عند السؤال في القبر ، يقول الله تعالى : يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ .

فهذه الأصول الثلاثة لها أهمية عظيمة ، ولهذا ركز عليها الشيخ في هذه الرسالة ووضحها من أجل أن ندرسها ، ونتمعن فيها ونعتقدها ونعمل بها ، لعل الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .

يتبع بشرح ان شاء الله

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-10-2011, 04:44 PM
hadyo-sahaba hadyo-sahaba غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: tetouan
الجنس :
المشاركات: 172
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فكرة ورأي (ملتقى لطلاب العلم الشرعي)

متن الاصول الثلاثة

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل :
الأولى : العلم .
وهو معرفة الله ، ومعرفة نبيه ، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة .
الثانية : العمل به .
الثالثة : الدعوة إليه .
الرابعة : الصبر على الأذى فيه .
والدليل قوله تعالى : (( والعصر ، إن الإنسان لفي خسر ، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) سورة العصر .
قال الشافعي رحمه الله تعالى : لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ، وقال البخاري رحمه الله تعالى : باب العلم قبل القول والعمل .
والدليل قوله تعالى : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )) سورة محمد آية : 19 ،فبدأ بالعلم قبل القول والعمل .
اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم الثلاث هذه المسائل والعمل بهن .
الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار .
والدليل قوله تعالى : (( إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم ، كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبيلا )) سورة المزمل آية : 15 .
الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
والدليل قوله تعالى : (( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً )) سورة الجن ، آية : 18 .
الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب .
والدليل قوله تعالى : (( لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان ، وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون )) سورة المجادلة آية :22 .
اعلم أرشدك الله لطاعته ، أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين ، وبذلك أمر الله جميع الناس ، وخلقهم لهاكما قال تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) سورة الذاريات آية : 56 ، ومعنى يعبدون : يوحدون ، وأعظم ما أمر الله به التوحيد ، وهو إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه الشرك وهو دعوة غيره معه .
والدليل قوله تعالى : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )) النساء آية 36 .
فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم فإذا قيل لك : من ربك ؟
فقل ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه .
والدليل قوله تعالى : (( الحمدلله رب العالمين )) سورة الفاتحة آية : 1 ، وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم )) فإذا قيل لك بم عرفت ربك ؟ فقل : بآياته ومخلوقاته ، ومن آياته الليل والنهار ، والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهما .
والدليل قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )) سورة فصلت آية : 37وقوله تعالى : (( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )) الأعراف آية : 54، والرب هو المعبود .
والدليل قوله تعالى : (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ، الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )) سورة البقرة آية : 21 ، 22 . قال ابن كثير رحمه الله تعالى :
الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ، وأنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام ، والإيمان ، والإحسان ومنه الدعاء ، والرغبة ، والرهبة ، والخشوع ، والخشية ، والإنابة والاستعانة ، والاستعاذة ، والاستغاثة ، والذبح ، والنذر ، وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله تعالى .
والدليل قوله تعالى : (( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً )) سورة الجن : آية 18 . فمن صرف منها لغير الله فهو مشرك كافر .
والدليل قوله تعالى : (( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )) سورة المؤمنون : آية : 117 وفي الحديث : (( الدعاء مخ العبادة )) .
والدليل قوله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) سورة غافر آية : 60 .
ودليل الخوف قوله تعالى : (( فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )) سورة آل عمران آية : 175 .
ودليل الرجاء قوله تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) سورة الكهف آية : 110 .
ودليل التوكل قوله تعالى : (( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) سورة المائدة آية : 23 وقال : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) سورة الطلاق : آية : 3 .
ودليل الرغبة والرهبة والخشوع قوله تعالى : (( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين )) سورة الأنبياء : 90 .
ودليل الخشية قوله تعالى (( فلا تخشوهم واخشوني )) سورة البقرة : 150 .
ودليل الإنابة قوله تعالى : (( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له )) سورة الزمر آية : 54 .
ودليل الاستعانة قوله تعالى : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) سورة الفاتحة آية : 4 وفي الحديث " (( وإذا استعنت فاستعن بالله )) .
ودليل الاستعاذة قوله تعالى : (( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم )) سورة الأنفال : آية : 9 .
ودليل الذبح قوله تعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له )) سورة الأنعام آية : 163 .

ومن السنة : (( لعن الله من ذبح لغير الله )) .
ودليل النذر قوله تعالى : (( يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً )) سورة الإنسان آية : 7 .

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.93 كيلو بايت... تم توفير 3.41 كيلو بايت...بمعدل (4.59%)]