من أمثلة كان التامة في القرآن والحديث - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086076 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174587 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-07-2012, 09:41 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي من أمثلة كان التامة في القرآن والحديث

(1)
"كان" خمسةأنواع تعرضت لها في موضوع سابق: ناقصة، وتامة، وزائدة، وشأنية، وبمعنى صار.
وفي هذا الموضوع أقف مع "كان" التامة التي تكون صيغة إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب، وهيتتطلب فاعلا كأي فعل تام.
وفيالقرآن مواضع صريحة لـ"كان" التامة بحالاتها الثلاثة ماضية ومضارعة وأمر، وحالاتأخرى تختلف القراءات القرآنية فيها؛ فتكون تامة على قراءة، وناقصة على أخرى.
وهذا مثال مستل من"أسرار العربية" لأبي البركاتالأنبارييبين ذلك بعض تبيين: [قال تعالى: (إلا أن تكون تجارة)، وقال تعالى: (وإن تك حسنةيضاعفها) في قراءة من قرأ بالرفع. وقال تعالى: (كيف نكلم من كان في المهد صبيا) أيوجد وحدث و"صبيا" منصوب على الحال. ولا يجوز أن تكون كان ههنا الناقصة؛ لأنه لااختصاص لعيسى في ذلك؛ لأن كُلًّا قد كان في المهد صبيا، ولا عجب في تكليم من كانفيما مضى في حال الصبي، وإنما العجب في تكليم من هو موجود في المهد في حال الصبي،فدل على أنها ههنا بمعنى وجد وحدث].
ولن أتعرض هنا للنوع الثاني، بل سأقف مع النوع الأول فقط. ومن أرادالمزيد فعليه بكتب التفسير وتوجيه القراءات القرآنية.
(2)
{وَإِنْكَانَذُو عُسْرَةٍفَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْتَعْلَمُونَ} [البقرة: 280].
{وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُكُنْ فَيَكُونُ} [البقرة: 117]، و{قَالَتْ رَبِّ أَنَّىيَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَايَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُكُنْفَيَكُونُ} [آل عمران: 47]، و{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِكَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُكُنْفَيَكُونُ} [آل عمران: 59]، و{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُكُنْفَيَكُونُقَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِيالصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [الأنعام: 73]، و{إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُكُنْ فَيَكُونُ} [النحل: 40]، و{مَا كَانَ لِلَّهِأَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُلَهُكُنْ فَيَكُونُ} [مريم: 35]، و{إِنَّمَاأَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُكُنْفَيَكُونُ} [يس: 82]، و{هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَىأَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُكُنْ فَيَكُونُ} [غافر: 68].
(3)
وصادفني فيالحديث هذا الموضع في سنن الترمذي وسنن ابن ماجه:
سنن الترمذي وحسنهالألباني
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُسُلَيْمَانَ عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ ابْنِ وَثِيمَةَ النَّصْرِيِّ عَنْ أَبِيهُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَاخَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّاتَفْعَلُواتَكُنْفِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌعَرِيضٌ.
سنن ابن ماجه وحسنهالألباني
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابُورَ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُالْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو فُلَيْحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِعَجْلَانَ عَنْ ابْنِ وَثِيمَةَ النَّصْرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَتَاكُمْ مَنْتَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُواتَكُنْفِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌعَرِيضٌ.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 68.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.48 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.49%)]