سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بعض خصائص منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تجويع غزة: سلاحٌ فتاك في صمت مطبق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أعظم الناس أثرًا في حياتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ثَمَراتُ الإيمانِ باليَومِ الآخِرِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مفهوم وفاعلية منصات التعلم الإلكترونية في التعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          عثمان بن عفان ذو النورين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لمن يُريد الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضائل التوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أَفْشُوا السَّلَامَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          شتات الأمر وانفراطه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-02-2009, 09:52 AM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا الكريم وعلى آله وصحبه والتابعين أما بعد:أحببت أن أضع في كل مدة حديثا في نفس هذا المكان ومحاولة استخراج جميع فوائد هذا الحديث .....

طبعا أنا وإخوتي واخواتي في هذا المنتدى الرائع
ولن نخرج من حديث حتى نظن أنا قد احتويناه بالفوائد والله المستعان وعليه التكلان ....
فهل من مُشمِّر؟؟؟؟

ملاحظه نرجو اعطاءنا فائده واحد فقط لنترك المجال للاخوه والاخوات الاخرين


الحديث الاول </b>

حديث: إن الحلال بين وإن الحرام بين
وعن أبي عبد الله النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم. </b>
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-02-2009, 12:49 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

هو أبو عبد اله النعمانُ بن بشير بن سعد الأنصاري الخزرجي وأبوه بشير رضي الله عنهما أول من بايع أبا بكر الصديق رضي الله عنه من الصحابة الأنصار يوم السقيفة ، وكان بشير رضي الله عنه قد شهد بيعة العقبة وبدراً وأحداً والخندق ، ثم كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم في جيش خالد بن الوليد رضي الله عنه فاستشهد يوم عين التمر .

وأمه عمرة بنت رواحة شقيقة عبد الله بن رواحة ، وكانت قد وضعته في المدينة للسنة الثانية للهجرة وهو أول صبي للأنصار يولد بعد الهجرة النبوية .


اشتغاله برواية الحديث النبوي
ما إن ترعرع النعمان رضي الله عنه حتى صار يروي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فلما انتقل صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى أخذ ينهل الأحاديث الشريفة عن أئمة الصحابة مثل خاله عبد الله بن رواحة وعمر وعائشة رضي الله عنهم وقد روي عن النعمان بن بشير رضي الله عنه (114) حديثاً نقلها عنه ابناه محمد وبشير ، والشعبي وسماك بن حرب ، ومحمد بن عبد الرحمن الزهري وأبو سلام ممطور ، وأبو قابة ، وعروة ، وخيثمة بن عبد الرحمن .


مع معاوية
كان النعمان بن بشير رضي الله عنهما ممن تأثروا لمقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه تأثراً بالغاص وقد وجهته نائلة امرأة عثمان رضي الله عنهما بقميص الخليفة الشهيد إلى معاوية والى الشام ، ومنذ ذلك الحين تنعقد بينه وبين مؤسس الخلافة السفيانية موالاة قوية ، ويصبح النعمان من كبار أعوانه ، فيوليه على حمص ، ثم اليمن ، ثم الكوفة ، وخلف معاوية ابنه يزيد ، وكان النعمان آنئذ والي الكوفة فأبقاه عليها فترة ثم عزله ، ولم يلبث أن أمره على حمص مرة أخرى .
وعلى الرغم من مناصرة النعمان لمعاوية ، وأنه يعد من رجاله ، لم يكن يتردد أن يقول أمامه ما يراه حقاً . فهو يأبى أن يتبدل سعد حاجب معاوية بلقب الأنصار أولاد عمرو بن عامر ، أو الأوس والخزرج ، وهو يستنكر على مروان بن الحكم أن ينفذ الحد في عبد الرحمن بن حسان دون أن ينفذه بأخيه عبد الرحمن بن الحكم ، عندما لحج الهجاء بينهما واستفحش ، وكان ابن حسان قد كتب إلى النعمان بمظلمته ، فدخل النعمان على معاوية يخاطبه :


يا بن أبي سفيان ما مثلنا***جار عليه ملك أو أمير
اذكر بنا مقدم أفراسنا***بالحنو إذ أنت إلينا فقير


ويذكره بمكرمة أبيه بشير بن سعد يوم تقدم الأنصار لمبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عليهم وبما أبلوه يوم بدر ، ويطلب إليه إعطاء ابن حسان حقه . فاستجاب له معاوية ، وكتب إلى مروان أن اضرب أخاك مائة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-02-2009, 01:54 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

جزاك الله خيرا

الفائده

على المسلم ان ياخذ الحلال ويبتعد عن الحرام
__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-02-2009, 05:03 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

بارك الله فيك اختي زينب
على حضورك الرائع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-02-2009, 07:05 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

:قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام :

قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه , وهذان واضحان

أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به .

المثال الأول :حل بهيمة الأنعام ...والمثال الثاني :تحريم الخمر .

أما القسم الثالث فهو الأمرالمشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-02-2009, 07:06 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال : "فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه " استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون :فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعي يرعى حول الحمى "أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء , لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها" " كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه " ثم قال عليه الصلاة والسلام : "ألا وأن لكل ملك حمى "يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيهاالعشب الكثير والزرع الكثير "ألا وإن حمى الله محارمه " أيما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن في الجسد مضغةيعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله "ألا وهي القلب " وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-02-2009, 11:27 AM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سارع الى الاجر باستخراج معنا جميع فوائد هذا الحديث(1)

*فيستفاد من هذا الحديث :

أولا :أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس
.

ثانيا :أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمر ,أحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال .

*ومن فوائد الحديث :أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك .

*ومن فوائد هذا الحديث :جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بالضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه .

*ومن فوائد هذا الحديث :حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها .

*ومن فوائد هذا الحديث :أن المدار في الصلاح والفساد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه .

*ومن فوائد الحديث :أن فساد الظاهردليل على فساد الباطن لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله " ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن


وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 71.01 كيلو بايت... تم توفير 4.29 كيلو بايت...بمعدل (5.69%)]