نصيحة لمن لا يقبل كلام أهل العلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 664 - عددالزوار : 138711 )           »          تقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية 2025 : عصر الذكاء الاصطناعي والمؤثرين وما بعد المؤس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مفهوم الفضيلة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          اتباع الحق موجب معرفته والإقرار به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لماذا أصبح الطفل هو من يربي والديه؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فقدان الهوية عند الشباب .. المستقبل الغامض وتحديات الانتماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          فهم الشخصية جزء كبير من حل المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإسلام الملاذ الآمن لنا وللإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          نداء إلى ورثة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على اللغة العربية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-03-2011, 03:53 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
63 63 نصيحة لمن لا يقبل كلام أهل العلم


نصيحة لمن لا يقبل كلام أهل العلم


(ننقل هذه النصيحة المقتبسة بتصرف لكل من لا يقبل كلام أهل العلم ومعتاد على التطاول على العلماء)


إن باب الجرح والتعديل من أشرف العلوم الشرعية..
ولخطورة الجرح والتعديل قال ابن دقيق العيد : أعراض الناس حفرة من حفر النار وقف على شفيرها طائفتان : الحكام والمحدِّثون ..

ولما كانت منزلته عالية..كان لا يخوض فيه بحق إلا من هو مثله، شريفُ، بلغ الغاية في العلم مع الإنصاف والورع، فهو على:
1-معرفة بأصول السنة وأدلتها.
2- معرفة بالبدع وشعبها.
ولا يدخل الخلل في كلام المتكلم -بعد ثبوت ورعه وتقواه- في هذا الباب إلا من وقوع التقصير في أحد الجانبين، ويتفاوت العلماء في هذين الأصلين، فمنهم من يغلب عليه معرفة السنة وأدلتها، فمتى عَرَض له قولٌ رآه يخالف ما يعرفه من السنن والآثار -رده وقال: هذا خطأ، وإن لم يعلم أصل هذه المقولة، ومراد المتكلم منها، ومآلها..لكن نفعه الله بما يعرفه من أصول السنة، فيردها بالأدلة والأوجه الدالة على نقضها.
ومنهم من يغلب عليه معرفة البدع وشعبها، فيعرف مداخلها ومخارجها، وما تحت الكلام من العقارب والحيات، فيكشفها ويبين زيفها ويستعين بما عنده من علوم السنة والأثار.
وهكذا درجات عديدة يتفاوت العلماء بينها، ولكنْ الأصل الذي يجمع هؤلاء وهؤلاء أنَّ مَردَّ إنكارهم ومستنده هو: الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة، فكم من الأمور يراها طالب العلم سهلة يسيرة، ولكنها عند العالم عظيمة، لماذا؟ لأنه لا يزنها بمكياله، بل يرى بعين الشرع، يرى:
1- كثرة الأدلة في نقضها وتعدد الأوجه في بيان زيفها.

مما يدله على فحش هذا الأمر ومضادته للشريعه وحكمتها، فيشتد نكيره.
2- اهتمام الشارع في بيان حكمها.
مما يدله على بعد المخالف عن السنة وجهله بها.
3- آثار السلف في إنكار هذه المقولة والتشديد فيها.
مما يدله أنَّ الأمر جلل، لا يحتمل اللين فيه، فإن آب ورجع المخالف وإلا حكم عليه بما يستحق مع مراعاة الشروط والموانع.
ولما كان الأمر هكذا، قلنا لا يتكلم في هذا الباب إلا أهله، ممن يزن الأمور بميزان الشرع، لا بميزانه هو، فيعرف
أولا: حكم الكلام من حيث القبول والرد.
ثم ثانيا: إن كان القول باطلا، نظر في حجم هذا الخطأ بالنظر إلى ما سبق ذكره من الأدلة..الخ.
ثم بعدها ينظر إلى المصالح والمفاسد..الخ ثم بعدها يحكم على المخالف بما يدين الله به.

ـ فانظر إلى هذه الأصول اللازم توفرها فيمن يحكم، ثم بعدها قل لنا:
كم من هذه الأمور نحن لا ندركها؟ بل قل: كم هو الذي ندركه منها؟ لا شك قليل، كم من مسألة في الفقه تجهلها؟ ولا تعلم هل فيها إجماع ووفاق أم لا؟ هل الخلاف فيها سائغٌ أم لا؟ كم؟ مائة مائتين..ثلاثمائة، هل درست أبواب القضاء والحدود، أبواب الوقف والهبات ..الخ، هل قرأت صحيح البخاري ومسلم والسنن الأربع، هل قلَّبت كتب شيخ الإسلام واستقرأت كلامه فيما تريد الحم فيه سواء سلبًا أو إيجابًا، نفيًا أو إثباتًا؟ كيف علمت أن الأمر هينٌ ويسير؟ هل نظرت في أصول السنة للالكائي، والشريعة للآجري، والإبانة الكبرى لابن بطة، والسنة للخلال، وغيرها من كتب العقائد وآثار السلف ،فرأيتهم يُسهلون في مثل هذا؟، هل تتبعت كلام العلماء فرأيتهم يقولون مثلما تقول؟
فإن لم تفعل أيًا من هذا، وأقررت بقصر باعك وقلة بضاعتك في العلم، ولكن ما زالت نفسك تنازعك للتطاول على العلماء، فتذكر معي للحظات:
هل ناقشت في مرة من المرات شخصا يقول: الغناء حلال؟ أو هل ناقشت شخصا يدافع مثلا عن بعض القبوريين أو عمن يثني عليهم؟ فتقول كلهم دعاة وهو اجتهد وأخطأ..الخ.
نقول بماذا ترد عليه؟ تقول: الله قال كذا، ورسوله قال كذا، والسلف قالوا كذا، وهذا القول مخالف لكلام الله ورسوله ..هذا القول خلاف إجماع السلف، وقد أنكر السلف على مثل هذا وحكموا عليه إما بالكفر أو بالبدعة على حسب ما تناقشه فيه..ألم يمر بك مثل هذا قط؟!، ألم يناقشك في يوم ما شخصُ عن اللحى؟ أو تقصير الثوب؟ أو الاختلاط؟ أو أو أو..الخ، فكيف كان ردك؟ لماذا اشتددت في ردك؟ لأنك تعرف أدلة المسألة، واهتمام الشارع بها، وزجر من خالف فيها، إنك تعرف زجر النبي-صلى الله عليه وسلم- ونهيه عن الغناء والمعازف والوعيد الوارد فيها، لعله مر بك كذلك قول أحمد، أو سفيان، أو حماد، أو الأوزاعي فيمن دعا الناس إلى الغناء، أو الاختلاط بالنساء...هذا هو مربط الفرس، فلما كنت تعلم هذه المسائل لاشتهارها في مجتمعك، أو شهرتها بين صغار طلبة العلم -لم تطق الخلاف فيها واشتد نكيرك، لماذا؟ لأن الأمر عظيم، الله قد قال، والنبي-صلى الله عليه وسلم- قال، والسلف قالوا.
وهكذا حال العلماء كحالك مع هذا العامي.
فمن المسائل ما لا تدركه، لا يستطيع العالم أن يوقفك بوضوح أو يفهمك إياها، لأنه سيكلفك بما لا تطيق، فقد تكون هناك من المقدمات والأصول المحتاج إليها في هذه المسألة مما ليس عندك، كمن يدافع عن أبي الحسن ولم يفهم بعد معنى (المجمل والمفصل)، ما هو المجمل عند أهل اللغة؟ هل قولنا: (غثاء) مجمل !! ، فأنت مهما تشرح له سيقول: لكن هو له كلام آخر يثني على الصحابة، هذا مجمل يحمل على المفصل!، وهذا والله وتالله وبالله ليس بإجمال بل هو كلام ظاهر المعنى عند أهل اللغة.
بل من الأمثلة الواقعة حتى بين بعض طلبة العلم تجده يقول: يا أخي لماذا هذه القصة الطويلة والحرب الشعواء على من قال: القرآن مخلوق!، يعني ماذا سيضر؟ تجده ينكر هذا القول، ويذمه لكن في نفسه حيرة!، لماذا السلف أقاموا حربا حُبس وجُلد فيها إمام السنة، وقُتل آخرون، لماذا؟..حيرة! هذا الكلام يخرج ممن لم يدرك لوازم هذا القول الخبيث، ولذلك أكثر من ذِكْرِ هذه اللوازم ابنُ مندة، وقبله الإمام أحمد، وكذا الكناني ليبينوا خطورة هذا القول،فكشفوا تلك البواقع الناتجة عن هذا القول مما قد لا يظهر لمن ليس له توسع في علوم الشريعة، وقوة إدراك لمآلات الأقوال والأفعال.
فأنت إن عقلت هذا وتدبرت حالك مع العامي، فكذلك حال العالم معك، فهو قد عَلِمَ من الشريعة والأثر ما لا تعلم، وعنده من العلم بالمصالح والمفاسد والموازنة بينهما ما ليس عندك، فرُبَّ مصلحة تراها متحققة، وهي عند التحقيق متوهمة، لا وجود لها إلا في ذهنك القاصر، أو تكون قد عارضتها مفسدة أعظم منها، لكن كيف لك أن تعلم عظم المفسدة مع جهلك بالشريعة وما سبق بيانه، فالزم غرز العلماء تفز..

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-03-2011, 04:27 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نصيحة لمن لا يقبل كلام أهل العلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اختنا الغالية
الفراشة تامتألقه
مشكورة حبيبتى على النصائح الطيب منك غاليتِ
بارك الله فيكِ على المشاركه الحلوة منك
ننتظر مواضيعك الطيب مثلك
جعله الله في ميزان حسناتك
وبالتوفيق
__________________




































رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-03-2011, 04:33 PM
الصورة الرمزية عمي جلال
عمي جلال عمي جلال غير متصل
مشرف الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: عابر سبيل
الجنس :
المشاركات: 8,753
افتراضي رد: نصيحة لمن لا يقبل كلام أهل العلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختنا الكريمة على طرحك القيم
واسمحي لي أن أضيف هذا الربط : معنى مصطلح " الجرح والتعديل "
هذا الموضوع المبارك كان يجب أن يكون رد على موضوع قامت الإدارة الموقرة بحذفه فيه سوء أدب وتطاول سافر على 22 شيخ وعالم منهم الشيخ محمد حسان أصدروا بيانا مشتركا حول بناء الكنائس وبعنوان عريض اختاره صاحب هذا الموضوع الذي لم يكلف نفسه سوى ثواني معدودة في عملية نسخ ولصق : الرد على الشيخ محمد حسان ومن تبعه...حتى أن البعض طوعت له نفسه وبكل جرأة ووقاحة وقال: هذا الرجل (يقصد الشيخ محمد حسان) يجب أن يوقف عند حده لأنه يفتي بغير علم...كلام يدمي القلب والله
أصبح الكل يفهم في الدين وبمجرد ما يدخل الشخص الرجل اليمنى في المسجد وقبل أن تتبعه اليسرى يصبحا شيخا وفقيها وعالم دين و...و ...إذا سئلت أحدهم عن الطب يقول لك لا أعلم اذهب عند الطبيب،وإذا سئلت الآخر عن الهندسة يقول لك لا أعلم اذهب عند المهندس ،وإذا سئلت الآخر عن الميكانيك يقول لك لا أعلم اذهب عند الميكانيكي و....لكن إذا سئلت عن مسألة في الفقه الكل يصبح شيخا ويعرف ابن تيمية ويعرف ابن القيم ويعرف الألباني والسلسلة الصحيحة وعنده الدليل،فقط مصطلحات وأسماء يجتهد في حفظها ليصرف الأنظار إليه عندما يكون يتحدث لا غير ...
وكثير كثير من أمثال هؤلاء وأعرف شاب كان عاديا مستواه الدراسي لم يتجاوز الإبتدائي حتى الكتابة والقراءة لم يتقنها جيدا بحكم أنه خرج مبكرا من المدرسة،المهم أنعم الله عليه بالهداية وأصبح لباسه الرسمي القميص والسواك لا يفارق فمه ورائحة العطر وهذه بداية أي ملتزم، ذهبت عنده يوما إلى متجره (أشهر قليلة بعد التزامه) فوجدت عنده ما شاء الله كتب بل مجلدات كلها جديدة فسألته عنها قال لي اشتريتها وسأقرئها وتعجبت والله،كيف وهو منذ أشهر كان لم يستمع حتى شريط القرآن والآن اشترى كل هذه الكتب منها ما هي مراجع لطلبة العلم في الجامعات يعني كتب مستواها عالي جدا...فأخذت كتابا وقرأت عنوانه فسألته عن معنى العنوان والله لم يعرف معناه و قال لي وبنوع من الإنفعال: المهم ما في الداخل وليس العنوان، وأحيانا أتناقش معه في الدين يستشهد لي بالألباني وبالشيخ الفلاني وأصبح هو أيضا عنده تحفظ على شيوخ كبار ويصوم رمضان مع الرؤيا الأولى لأنه عنده الدليل...كل ما يقوله إنما هو حفظ كلام من هذا وذاك ومحاولة ترديده وباجتهاد في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.
أستسمح أختي الكريمة على إطالتي في الرد ...وموضوعك جاء في وقت مناسب وإن كان متأخرا لبعض الساعات لنرد به على هذا الذي زعم أنه فهم كلام العلماء وما في بطون الكتب الفقه وغفل عنه الشيخ محمد حسان و21 شيخ وعالم ممن أصدروا البيان...وأتمنى أن لا تقوم الإدارة الموقرة بحذف هذه المداخلة
نسأل الله تعالى الهداية والتوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ:
الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى،
وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ،
وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ،
وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》
زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.59 كيلو بايت... تم توفير 2.61 كيلو بايت...بمعدل (4.12%)]