|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الجميع يسعى إلى تطوير نفسه وذاته .. والإرتقاء إلى الأفضل وفي هذا الزمان ومع تقدم العلم اصبح طلبه غايه لدى البعض من فتياتنا لإكمال بقية الدراسة خارج الدولة والذهاب إلى الدول العربية أو الغربيه ... إما بصحبة الأخ أو الخال أو الزوج أو الأب أو بمفردها ,,,,, وحرصاً على الإستماع إلى آرائكم .. اضع بين أيدكم هذا الإستفتاء هل تؤيـد دراسة الفتاة خارج الدولة ؟! ولماذا ؟
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الرائع , وأخص بالذكر أختنا الملتزمة ونتمنى لها الدوام والثبات على الالتزام . أرحب بك كثيرا في هذا القسم والذي هو قسمك أيضا , وأتمنى لك إقامة طيبة بين إخوتك وأخواتك , نحن سيعيدون جدا بك , وفرحون أن تكون بيننا أخت ملتزمة . ثم إنه لفت انتباهي مكان إقامتك ! (مكان رائع جدا ) فهل تقيمين هناك فعلا ؟ ما أعظم سعادتي وسعادة القسم كله إن كنت حقا أصولية ( وهذا ما ستكشفه الأيام القادمة ـ إن شاء الله ـ أثناء النقاش ) ثم إنك سألتِ :ـ هل تؤيـد دراسة الفتاة خارج الدولة ؟! قبل الإجابة أو د أن أسألك : أولا: لماذا خصصت الفتاة ؟ ثانيا : لماذا حددت خارج الدولة ؟ في رأي الأخطار أو الفتن التي تتعرض لها الفتاة هي نفسها الأخطار التي يتعرض لها الفتى , وربما ما يتعرض له الفتى أكثر وأخطر. وأيضا نفس الفتن التي توجد خارج الدولة قد توجد بـــــداخلها . أما جوابي عن السماح أو عدم السماح للفتى أو الفتاة بالدراسة خارج الدولة أو حتى داخل الدولة فمرتبط بالظروف المحيطة . فإن أمنت الفتنة جاز للجنسين التنقل والدراسة داخل الدولة أو خارجها . وإن لم تأمن الفتنة لم يجز لا للفتى ولا للفتاة , لا داخل ولا خارج . هذا هو رأيي فما هو رأي أصول الفقه ؟ نعم ما هو رأي الفقه وأصوله أفيدينا بارك الله فيك. ختاما أشكرك على هذا الموضوع الذي تعرض لقضية هامة جدا من قضايا مجتمعنا . وأنتظر منك المزيد من المواضيع الجيدة . دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
أختِ الكريمه أثرت جانباً مهماً في مجتمعاتنا وأنا مع الاخ كركور في ماذكر فالامر متبط بالظروف المحيطه والامر سواء خارج أو داخل القطر
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أما عن رأى الدين فهذا هو
السؤال: عن حكم السفر إلى بلاد الخارج للدراسة أو لغيرها؟ الجواب: وأنا أقول: إن كان -كما ترين الآن- بلادنا في الأسواق وفي المطارات مما لا يرضي الله، ومما يخشى فيه الفتنة بل هي مؤكدة ولا بد، فما بالكن بغيرها من البلاد؟! والسفر العارض أرى أنه لا يجوز، مجرد أن تسافر المرأة إلى الخارج شهراً للإجازة أو نحو ذلك أرى أنه لا يجوز إلا لضرورة، فما بالكن بالسفر الذي تكون فيه إقامتها إقامة دائمة، سنوات لتنال الشهادة؟! وأعني أنا بهذه البلاد مصر وأمثالها، أما أمريكا وبريطانيا ودول الكفر، فهذه من باب أولى. فالذي أراه -وأنصح الداعيات والأخوات منهن أن ينشرن هذا في المجتمع- أنه لا يجوز الذهاب إلى بلاد الكفر، وأنا لا أرى جواز ابتعاث أية فتاة مسلمة إلى الخارج، ولا أستسيغ كل ما يقال في الموضوع مهما قيل: إنه تخصصات نادرة في الطب وفي غيره، فلا يسوِّغ ذلك أن تضيع الفتاة المسلمة هنالك في بلاد الكفر سنوات، -وخاصة مع الأسف الشديد وقد رأيت ذلك وبلغني- أنهن مع غير محرم، والسفر لا بد فيه من محرم، إذا كان حلالاً ومباحاً وهنا في الداخل لا بد فيه من محرم. واللاتي يسألن عن السفر في الطائرة مع الأطفال، أقول: لا يجوز؛ فالطفل في الحقيقة ليس بمحرم. وقد سأل بعض الأخوات: هل المحرم الذي بلغ سن البلوغ أو التمييز؟ وأقول: فرق بين المحرمية وبين نفي الخلوة، فالذي أراه أن الخلوة تنتفي بوجود الطفل المميز، ولا سيما إن كان ذلك لحاجة أو ضرورة، وأن المحرمية في السفر البعيد أو الطائرات لا بد فيها من البالغ الذي في إمكانه ألا تحتاج المرأة مع وجوده أن تخالط الرجال، ولتحذر الأخوات الكريمات من التساهل في هذا الأمر؛ فإن السفر بالطائرات -وإن كان في الغالب مأموناً ومضموناً- إلا أن الخطأ الواحد منه يكون فظيعا وشنيعاً كأن تختطف الطائرة، أو تذهب إلى بلاد أخرى، كأن يقع أي حادث، وهنالك إشكالات أخرى إذا وقعت فهي فظيعة وكبيرة، نسأل الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أن يحفظنا وإياكم أينما كنا.
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بدايه ان نوت الفتاه السفر خارجا فعليها ان تاخذ المحرم الذي سيرافقا في طريق الذهاب والعوده . ثانيا من الفتاه الذي ستخرج جارجا وماذا ستدرس خارجا والدول التي ستخرج لها عوامل مهمه فان كانت ستدرس تخصص موجود في بلدها وضمن معدلها فلماذا تذهب وتحمل نفسها تعب الغربه . *البلد الذي ستذهب له : هناك بلاد مسلمه وبلاد كافره وبلاد يصعب فيها الامان سواء مسلمه او كافره فالبلاد المسلمه الامنه هي الاختيار الامثل للفتاه لكي لا تلقى اي مضايقه بخصوص حجابها . حظيت ببعثه طب اسنان في فرنسا بعد الثانويه كما وان فرنسا ستتحمل كل مصارفي هناك ,اي قد يكون الذهاب لفرنسا اوفر من البقاء ببلدي لكن بالطبع رفضت البعثه لانه ببساطه لا استطيع ان اتخلى عن حجابي الممنوع هناك . عمي شاب وليس فتاه ذهب ليدرس في بلد غير امن وبقوا جدودي خائفين عليه حتى نقلوه الا بلد اخر واضاع سنه دراسيه .فبالطبع لم يكن اختارا موفق من البدايه فالبلد غير امن لا يصلح الذهاب اليه للشاب والفتاه للدراسه . *الفتاه التي ستخرج من هي ؟ في نظري يجب ان تكون من الفتيات الحريصات ,المتدينات ,قويات الشخصيه ويفضل ان تذهب عده فتيات معا لكن هذا لا ينفع غالبا . اما حريصه فلتامن المكر والسرقه في سكنات الجامعه .فغالبا يمكر بالمغترب اكثر من غيره لانه غشيما بالحياه في تلك البلد ولا سند خلفه . ومنتدينه ,لان الفتاه المتديه خلوقه تعرف كيف تتصرف . وقويه الشخصيه لكي تعرف كيف تدير امورها في تلك البلد لوحدها وحقيقتا هذه الامور تتطلب ان تكون في اي بنت تريد الدراسه في الجامعه خاصه المختلطه ولو كانت بنفس البلد ,ولكن فتاه لا تحتويهن من الافضل ان تبقى على مرأه اهلها وبسندهم . لي زميلات قبلن بمنطقه غير منطقتنا وجهزت امورهن بفرحه وذهبت هناك (علما انعهن في نفس البلد وهن مجموعه) لكن سرعان يأسن وبكين ثم رجع اغلبهن . لات اعرف ان فاتني شيء وفي النهايه وججه نظر ليست بالضرووره صحيحة فالبعض ينفي والبعض يقول باي دوله . بارك الله بك دمت بخير اخيتي المسلمه الملتزمة والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته |
#6
|
|||
|
|||
![]() هَأأأي المَسْأله طَرَحْهَأ الشّرْع سَفَر المَرْأَه أَوْ الفَتَأه ..لِأَمْر مَهُمـ>يَلْزَم مَحْرَمـ لِهّذأ الأمْر...أعْتَقِدْ هَكذأأأ..شُؤؤؤ رَأأيكِن.....
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
|
#7
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. شكرا لك أيتها الملتزمة , فقد أجبت على كل أسئلتي تقريبا ولكن هناك أمر أود التنبيه إليه لأن الكثيرين يخطئون فيه , وقد فتحتِ لي الفرصة لأتحدث عنه : حيث قلتِ : أما عن رأى الدينفهذا هو: ثم نقلتِ كلام سفر الحوالي حيث قال :"......................................." فما نقلتيه يا أختي الملتزمة هو رأي سفر الحوالي وليس بالضرورة أن يكون هو رأي الدين. فلا بد أن نفرق بين أمرين : ــ حكم الشرع. ــ رأي الشخص . خاصة إذا كان الكاتب يعبر عن رأيه كما في هذا النص حيث قال: أرى أنه لا يجوز، .... ثم قال : فالذي أراه.... .وقال: وأنا لا أرى......وقال : فالذي أراه..... وهكذا في كل مرة يُخبرنا أنه يعبر عن رأيه . فلا يحق لنا بعد هذا أن نقول هذا هو رأي الدين . وإليك هذا الحديث من صحيح مسلم : "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ وَمَنْ مَعَهُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ثُمَّ قَالَ اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا وَلَا تَغْدِرُوا وَلَا تمثـِّـــلوا وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا , وَإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى ثَلَاثِ خِصَالٍ أَوْ خِلَالٍ فَأَيَّتُهُنَّ مَا أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دَارِ الْمُهَاجِرِينَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ إِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ فَلَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ فَإِنْ أَبَوْا أَنْ يَتَحَوَّلُوا مِنْهَا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ يَكُونُونَ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ يَجْرِي عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ الَّذِي يَجْرِي عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَكُونُ لَهُمْ فِي الْغَنِيمَةِ وَالْفَيْءِ شَيْءٌ إِلَّا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَسَلْهُمْ الْجِزْيَةَ فَإِنْ هُمْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَقَاتِلْهُمْ وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ فَلَا تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ وَلَكِنْ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ, وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلا تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ فَإِنَّكَ لا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ أَمْ لا". رقم 3261 هل تمعنتِ في تلك الفقرة التي وضعتها بلون أحمر؟ وفهمتِ معناها؟ فقد فهمت قصدي إذن . الخلاصة : عندما ننقل نصا عن أحد العلماء نقول هذا رأي فلان أو قول فلان في المسألة . ولا نقول هذا حكم الله , أو رأي الشرع , أو رأي الدين. وعليه فما كتبتـُه الآن هو رأيي أنا , ويحق لأي شخص أن ينتقده . كما يحق لأي شخص أن يُعقِـّب أو ينتقد كلام سفر الحوالي أو كلام ابن تيمية أو حتى كلام عمر ابن الخطاب , ولكن لا يحق لأحد مهما كان أن ينتقد أو يعقب على حكم الله . وهناك ملاحظة هامة : وهي أنه ينبغي أن لا نقول رأي الدين أو رأي الشرع لأن الدين أو الشرع أحكام من الله وليست آراء. قبل أن أودعك أود أن أسألك عن معنى هذا الحديث : بَيْنَما أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَشَكَا إِلَيْهِ الْفَاقَةَ ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ فَشَكَا إِلَيْهِ قَطْعَ السَّبِيلِ , فَقَالَ يَا عَدِيُّ هَلْ رَأَيْتَ الْحِيرَةَ ؟ قُلْتُ لَمْ أَرَهَا وَقَدْ أُنْبِئْتُ عَنْهَا , قَالَ فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنْ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ لا تَخَافُ أَحَدًا إِلا اللَّهَ. البخاري6679 قال عدي بن حاتم : فقد رأيت الظعينة ترحل من الحيرة بغير جوار حتى تطوف بالبيت . ملاحظة : هل غيرت مكان اقامتك هذه الايام ؟ لقد كتبتِ في الايام السابقة هذه العبارة." مكان الإقامة: أصول الفقة" ثم وجدتك اليوم كتبتمكان الإقامة: قارة آسيا فلما وجدت العبارة الأولى فهمتُ أنك مهتمة بأصول الفقه . فلذلك كتبتُ ما هو رأي الفقه وأصوله , وأنا بذلك أعنيكِ[1] وأريد أن أعرف رأيك أنتِ وليس رأي سفر الحوالى أو الفوزان أو ابن عثيمين ........الخ دمت في رعاية الله وحفظه . والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) بناء على قولك أنك تسكنين في أصول الفقه أي متخصصة أو مهتمة بها
__________________
![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي الفاضله كان سؤالك محدد وساجيب عليه بصورة مختصرة لا ارى هناك مانعا اذا كان السفر للخارج مع محرم و احبب ان تكون في البلاد الاسلاميه او العربيه اما من دون محرم فلا اؤويده ابدا مشكورة اختي على طرحك المبارك دمت بحمى الرحمان
__________________
اقيموا دولة الاسلام في قلوبكم تقم على ارضكم حملة احترام دينك كفاية سب الدين...
|
#9
|
||||
|
||||
![]() أود أن أسألك عن معنى هذا الحديث : بَيْنَما أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَشَكَا إِلَيْهِ الْفَاقَةَ ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ فَشَكَا إِلَيْهِ قَطْعَ السَّبِيلِ , فَقَالَ يَا عَدِيُّ هَلْ رَأَيْتَ الْحِيرَةَ ؟ قُلْتُ لَمْ أَرَهَا وَقَدْ أُنْبِئْتُ عَنْهَا , قَالَ فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنْ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ لا تَخَافُ أَحَدًا إِلا اللَّهَ. البخاري6679
قال عدي بن حاتم : فقد رأيت الظعينة ترحل من الحيرة بغير جوار حتى تطوف بالبيت .
__________________
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله سفر الفتاة لدولة أخرى ![]() ![]() ![]() بالطبع لا أؤيد ذلك وهذا ليس فقط رأي شخصي من اجتهاد وما شابه بل هي مسلّمة دينية إذا كان الشاب في زماننا هذا يواجه أكبر الاخطار في سفره لدولة أخرى بعيداً عن أهله للدراسة أو العمل فكيف بالفتاة ؟؟ حتى بالنسبة للشاب لا أحبذ سفره دون أحد من أهله أو ان يتزوج (وهذا أفضل) وهذا هو الشاب الذي من المفروض أن يكون أقوى من هذه الأخطار والمغريات فكيف بالفتاة ؟؟ .......................................... مشكورة أختي على هذا الطرح |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |