مفهوم النصر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 250 - عددالزوار : 4589 )           »          خطبة جمعة عن الهواتف والإنترنت ووسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          خطبة الاستسقاء 1447 هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          في ظلال آية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          بلزوم الاستغفار والدعاء يدوم الخير والرخاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الجنة ونعيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ظاهرة كسب المال الحرام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          من الفائز؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          الداخلون الجنة بغير حساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الذين يصلي عليهم الله وتصلي عليهم الملائكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > فلسطين والأقصى الجريح
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2023, 01:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,889
الدولة : Egypt
افتراضي مفهوم النصر

مفهوم النصر

أحمد كمال قاسم


ينظر البعض لمفهوم "النصر" بشكل سطحي كمجرد تحقيق هدف مادي محدد دون النظر للسياق والملابسات المحيطة به. لكن هناك رؤية أعمق ينبغي أن تأخذ في الاعتبار معايير نسبية لتقييم النتيجة المادية، وكذلك البعد المعنوي المتمثل في تجسيد قيم العزيمة والمثابرة.
فعلى سبيل المثال، لو حاول فيل دهس نملة تحت قدمه، لكن النملة نجحت في مقاومة الفيل لفترة أطول بكثير مما هو متوقع بالنظر للنسبة الهائلة بينهما في الحجم والقوة، فهذا يُعد نصراً مادياً نسبيا للنملة حتى لو أنها قُتلت في النهاية. كما يُعد انتصاراً معنوياً مطلقا للنملة لإثباتها قدرتها على المثابرة والإباء وعدم الخضوع ولا الاستسلام.
إذن النصر ليس مجرد تحقيق نتيجة مادية معينة مع نزعها عن سياقها وملابساتها ،إذ قد تكون النتيجة المادية المطلقة في صالح الجاني, لكن يكون الانتصار المادي النسبي هو للمجني عليه. هذا بالإضافة للنتائج الأهم والتي هي في مضمار قيم المبادئ والعزيمة والإصرار والتي تمكِّن من تحقيق إنجازات سامية تتخطى المعايير المادية الضيقة.
ينبغي علينا إذن أن ننظر لمفهوم النصر بعمق، من خلال منظوريه المادي - حسب معايير نسبية وليست مطلقة - فضلا عن المنظور المعنوي.
هذا كله بالنسبية للنصر الدنيوي البحت والذي يتناغم مع المثال التبسيطي الساذج - مثال الفيل المُعتَدِي والنملة المثابرة الأبية المُعتَدَى عليها - فما بالنا إذا كانت المواجهة بين معتدٍ مادي النزعة - مرتكسٍ في أسفل سافلين - ليس له إلا اعتبارات مثل "النصر هو النتيجة المادية هنا والآن", و"إن هي إلا حياتنا الدنيا ..."مقابل مُعتدىً عليه - ارتقى بإيمانه إلى أحسن تقويم - انتصر ماديًا ومعنويا وكان انتصاره هذا دعوة إلى دينه الحنيف ... مُعتدىً عليه مؤمن بأن الآخرة هي امتداد طبيعي للدنيا, وأن نتيجة السجال لا تُحسم حسمًا حقيقيا إلا في الآخرة! ... مُعتدىً عليه ضم إلى نصر الدنيا المؤقت نصرًا أخرويًا حقيقيا ودائما في الملأ الأعلى !
فتفكروا واعتبروا يا أولي الأبصار والألباب
#تصحيح_المفاهيم









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.97 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.65%)]