حديث: إلا كلب صيد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4962 - عددالزوار : 2067066 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4538 - عددالزوار : 1335997 )           »          في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339548 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156463 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92513 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14138 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53394 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47061 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15483 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-2022, 04:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: إلا كلب صيد

حديث: إلا كلب صيد
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

وعن أبي الزبير قال: سألت جابرًا عن ثمن السنور والكلب، فقال: زجر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؛ رواه مسلم والنسائي وزاد «إلا كلب صيد».


المفردات:
«أبو الزبير» هو محمد بن مسلم بن تدرُس أبو الزبير - بضم الزاي - المكي مولى حكيم بن حزام بن خويلد، قال عطاء: كنا نكون عند جابر بن عبدالله، فيحدثنا فإذا خرجنا من عنده تذاكرنا حديثه قال: فكان أبو الزبير أحفظنا للحديث.
«والسنور» بكسر السين وتشديد النون مع فتحها هو الهر كما في القاموس.
«زجر»؛ أي نهى وحذَّر.
«عن ذلك»؛ أي عن ثمن السنور والكلب.
«وزاد»؛ أي النسائي.


البحث:
قال الحافظ في التلخيص: رواه النسائي بلفظ: نهى عن ثمن السنور والكلب إلا كلب صيد، ثم قال: هذا منكر؛ اهـ، وقال في فتح الباري: حديث جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب إلا كلب صيد؛ أخرجه النسائي بإسناد رجاله ثقات إلا أنه طعن في صحته؛ اهـ، وتعقب المناوي توثيق المصنف لرجاله بقول ابن الجوزي: فيه الحسين ابن أبي حفصة قال يحيى: ليس بشيء، وضعفه أحمد، وقال ابن حبان: هذا الخبر بهذا اللفظ باطل لا أصل له، نعم الثابت جواز اقتناء الكلب للصيد من غير نقص من عمل من اقتناه، لقوله صلى الله عليه وسلم: من اقتنى كلبًا إلا كلب صيد نقص من أجره كل يوم قيراطان؛ قال الحافظ في الفتح: وقد وقع في حديث ابن عمر عند ابن أبي حاتم بلفظ: نهى عن ثمن الكلب وإن كان ضاريًا، يعني مما يصيد، وسنده ضعيف، قال أبو حاتم: هو منكر. وقد تقدم في الحديث الرابع من هذا الباب ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي وحلوان الكاهن، هذا وقد يكون الكلب كثير المنافع ككلب الصيد والكلاب «البوليسية»، لكن منافعها هذه لا تبيح بيعها وأكل ثمنها، وإنما يمكن الحصول عليها والانتفاع بها بغير طريق البيع، والله أعلم، هذا وقد روى مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من اقتنى كلبًا إلا كلب ماشية، أو ضار نقص من عمله كل يوم قيراطان، وفي لفظ: من اقتنى كلبًا إلا كلب صيد أو ماشية؛ الحديث، وفي لفظ: من اقتنى كلبًا إلا كلب ضارية أو ماشية؛ الحديث، وفي لفظ لمسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من اقتنى كلبًا ليس بكلب صيد ولا ماشية ولا أرض، فإنه ينقص من أجره قيراطان كل يوم، والمراد بالكلب الضاري في حديث ابن عمر هو الكلب المعوَّد على الصيد، يقال: ضرى الكلب وأضراه صاحبه؛ أي عوَّده وأغراه بالصيد، ويجمع على ضوار، والمواشي الضارية هي المعتادة لرعي زروع الناس، والله أعلم.


ما يفيده الحديث:
1– تحريم بيع الكلب وأكل ثمنه.
2– تحريم بيع السنور.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.51 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]