آيات الصفات في كتاب الله تعالى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نصيحة إلى أبناء الصحوة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          القوامة الزوجية.. أسبابها، ضوابطها، مقتضاها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التطور التاريخي لعلم البصمات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          صفحات مطوية من القضية الفلسطينية قبل قيام دولة إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5829 )           »          حقوق الطفل في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 26 - عددالزوار : 11277 )           »          خادمتي مسلمة.. ولكن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 3603 )           »          المخدرات تحول المتعاطي إلى مجرم وتجعله مسخا مشوها عديم القيم!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الظاهر والباطن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2022, 11:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,945
الدولة : Egypt
افتراضي آيات الصفات في كتاب الله تعالى

آيات الصفات في كتاب الله تعالى


محمد الحمود النجدي


آيات الصفات التي يتبين فيها منهج المفسر في أسماء الله تعالى الحسنى ، وصفاته العلى ، كثيرة وهذه أهمها :
1- قوله تعالى ( الرّحْمَن الرّحِيم ) الفاتحة : 2. فيها : إثبات صفة ” الرحمة ” لله تعالى . والآيات التي ذُكر فيها اسم ” الرحمن والرحيم ” ؛كثيرة جداً في القرآن الكريم .
والتأويل الفاسد لصفة الرحمة : الإحْسان – النِّعمة – الفضل .
2- قوله تعالى ( غيرِ المَغْضوب عليهم ) الفاتحة : 7. فيها : إثبات صفة ” الغَضب ” لله تعالى كما يليق بجلاله ، من غير تمثيل ولا تشبيه . وكذا قوله ( وباؤوا بغضبٍ من الله ) من البقرة : 61. وكذا قوله ( وغضب الله عليه ولعنه ) النساء : 93. وغيرها كثير .
والتأويل الفاسد لصفة ” الغَضَب ” : إرادة الانْتقام ، وإنْزال العقوبة .
3- قوله تعالى ( هل يَنْظرُونَ إلا أنْ يَأتيهم اللهُ في ظُللٍ مِنْ الغَمَام ) البقرة : 210. فيها : إثبات صفة الإتيان الله تعالى يوم القيامة كما يليق بجلاله . وكذلك في قوله ( هل يَنظرونَ إلا أنْ تَأتيهم الملائكةُ أو يأتي ربُّك أو يأتي بعضُ آياتِ ربك ) الأنعام : 158. وكذلك في قوله تعالى ( وجاء ربُّك والملك صَفْاً صفاً ) الفجر : 22.
والتأويل الفاسد لصفة ” الإتيان ” : إتيان أمْرِه أو عذابه ، أو إتيان ملائكته .
4- قوله تعالى ( بلْ يَدَاهُ مَبْسُوطتان ) المائدة : 64. فيها : إثبات صفة ” اليد ” لله تعالى كما يليق بجلاله ، من غير تمثيل ولا تشبيه . وكذلك في قوله ( ما مَنعكَ أنْ تسْجدَ لما خَلقتُ بيَدَيَّ ) ص : 75. وكذلك في قوله ( يدُ الله فوقَ أيْديهم ) الفتح : 10.
والتأويل الفاسد لصفة ” اليد” : القُدرة ، أو النّعْمة .
5- قوله تعالى ( والسَّمواتُ مطْوياتٌ بيمينه سُبْحانه وتَعالى عمّا يُشْركون ) الزمر : 67. فيها : إثبات صفة ” اليمين ” لله تبارك تعالى . وكذلك قوله ( ولو تقوّل عَلينا بعضَ الأقاويل * لأخَذْنا منه باليَمِين ) الحاقة : 44-45. التأويل الفاسد لصفة ” اليمين” : القُدرة .
6- قوله تعالى ( فَثمَّ وجْهُ الله ) البقرة : 115. فيها : إثبات صفة ” الوجه ” لله تعالى كما يليق بجلاله ، من غير تمثيلٍ ولا تشبيه . وكذلك قوله ( يُريدون وجْهه ) الأنعام : 52. وكذلك قوله ( ويَبقى وجه ربِّك ذُو الجَلال والإكرام ) الرحمن : 27. وغيرها .
التأويل الفاسد لصفة ” الوجه ” : الذات .
7- قوله تعالى ( ولتصْنعْ على عَيْني ) طه : 39. فيها : إثبات صفة ” العين ” لله تعالى كما يليق بجلاله ، من غير تمثيل ولا تشبيه . وكذلك قوله ( واصْنع الفلك بأعيننا ووحينا ) هود : 37. وكذلك قوله ( واصْبر لحُكم ربّك فإنك بأعْيُننا ) الطور : 48.
التأويل الفاسد لصفة ” العين ” : الحفظ والعناية والرعاية .
8- قوله تعالى ( إنَّ الله لا يَسْتحيي ) البقرة : 26. فيها : إثبات صفة ” الحياء ” لله تعالى كما يليق بجلاله ، من غير تمثيل ولا تشبيه.
التأويل الفاسد لصفة ” الحياء ” : الترك .
9- قوله تعالى ( وهُو القَاهر فوقَ عباده ) الأنعام : 18، 61. فيها : إثبات صفة ” العُلُو والفَوقية ” لله تبارك وتعالى . وكذلك قوله ( يَخَافُون ربَّهم مِنْ فوقِهم ) النحل : 50. وكذلك قوله ( إليه يَصْعدُ الكلمُ الطّيب ) فاطر : 10. وما شابهها من الآيات .
التأويل الفاسد لصفة ” العلو ” : علو القهر والغلبة.
10- قوله تعالى ( ثم اسْتوى على العرش ) الأعراف : 54. فيها : إثبات صفة ” الاستواء على العرش ” لله تبارك وتعالى ، وهو علوه عليه وارتفاعه واستقراره . وست آيات أخرى من كتاب الله تعالى مثلها . منها : قوله تعالى ( الرحْمن على العرشِ اسْتوى ) طه : 5.
التأويل الفاسد لصفة ” الاسْتواء ” : الاستيلاء .
11- قوله تعالى ( فاتبعوني يُحببكم الله ) آل عمران : 31. فيها : إثبات صفة ” المحبة ” لله تعالى . وكذا آيات كثيرة فيها : ( إنَّ الله يُحبُّ المتقين ) ، ( إن الله يُحب المحسنين ) ، ( إن الله يحبُّ التوابين ويُحب المتطهرين ) ، ( والله يُحب الصابرين ) … المحبة هي إرادة الإنعام.
12- قوله تعالى ( ولكنْ كَرِهَ الله انْبعاثهم ) التوبة : 46. فيها : إثبات صفة ” الكراهية ” لله تعالى . وهي معنى ( لا يحب ) في الآيات : (والله لا يُحبُّ الظالمين ) ( فإنَّ الله لا يُحب الكافرين ) ( والله لا يُحب المفسدين ) وغيرها كثير …
التأويل الفاسد لصفة ” الكره والكراهية ” : الترك ، وعدم الإرادة .
13- قوله تعالى ( رَضِي اللهُ عنْهم ) التوبة : 100. فيها : إثبات صفة ” الرضا ” لله تعالى . وكذلك قوله تعالى ( يهدي به الله من اتبع رضوانه ) المائدة : 16. التأويل الفاسد لصفة ” الرضا ” : الثواب .

14- قوله الله عز وجل ( وجوه يومئذٍ ناضرة * إلى ربها ناظرة ) القيامة : 22-23. فيها إثبات رؤية أهل الجنة وجه ربهم الكريم . ومثلها قوله عز وجل ( للذين أحْسنوا الحُسْنى وزيادة ) يونس : 26.
صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : ” الحُسنى الجنة ، والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم “. متفق عليه . وقال الله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون ) . فإذا حجب الكفار ؛ علم أن المؤمنين غير محجوبين بل يرون ربهم في القيامة ، وفي الجنة .
التأويل الفاسد لقوله (إلى ربها ناظرة ) : أي : تنتظر منه الثواب .





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.19 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]