الجدال بالباطل بين حقيقتين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسفار عما نسخه الإمام النووي بخطه من الكتب والأسفار (word) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إدارة نبي الله سليمان لمملكته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          التحقيق في ملحمة الصديق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 8 )           »          العلامة المجمعي محمد شفيق البيطار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          رؤيتان تعرفان بمنزلة الأوزاعي رحمه الله تعالى (ت 157هـ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العلامة حسن الجبرتي والنهضة الحضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 118 )           »          الأنساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وداعا صاحب العيش في مكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          منشأ المنظومة الأخلاقية عند البشر معرفيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: منهج السماحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-02-2021, 04:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,736
الدولة : Egypt
افتراضي الجدال بالباطل بين حقيقتين

الجدال بالباطل بين حقيقتين


مدحت القصراوي


واعلم أن كل جدال بالباطل، وكل شبهة تُلقى أمام أهل الحق؛ ليصدوهم عن السبيل؛ فإنما أهله بين حقيقتين، فاعلمهما:
الأولى أنه جدال باطل وشبهة ساقطة، وأن في كتاب الله ما هو الحق في الرد عليها وإبطالها وأحسن بيانا، قال تعالى ﴿ {ولا يأتونك بمثَلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا} ﴾ فهي كما قال ابن عباس في كل شبهة بالباطل الى يوم القيامة ففي كتاب الله إبطالها وردها.
وشرط هذا أن تعرف حقيقة الشبهة ومدارها، وتعرف معنى ما أنزل الله وما تضمنه من بيان الحق ودحضٍ للباطل.
وإنما يستطيل الباطل لقُصور في أحد الأمرين: إما ألا يدرك صاحب الحق حقيقة شبهة الباطل، أو لا يعلم من معاني ما أنزل الله ما يُطبل ما جاؤوا به.
والحقيقة الثانية: أنه لا بد أن يواجه أهل الباطل من الألم والعقوبة ما يسقط به باطلهم عند أنفسهم ويظهر لهم ولأتباعهم بطلانه .. فالله تعالى يقدر العقوبات والأزمات من أجل أن {يعلمَ الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} وسيكون من أخذه لهم ما يكونون به عبرة ﴿ {وجادلوا بالباطل ليُدحضوا به الحق فأخذْتُهم؛ فكيف كان عقابِ} ﴾.
وأنهم سيكونون وقودا للنار تشتعل بهم، أو تملأ أجوافهم نارا وتُحشى به يوم الحساب ﴿ {ألم تر الى الذين يجادلون في آيات الله، أنّى يُصرَفون. الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون، إذِ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يُسحبون، في الحميم ثم في النار يُسجرون، ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون، من دون الله، قالوا ضلوا عنا، بل لم نكن ندعوا من قبل شيئا، كذلك يُضل الله الكافرين، ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون} {} ﴾
الحجة داحضة، والعقوبة حاضرة، والإنكار الى حين، والاعتراف قريب قريب، وقادم لا محالة..
فما أسعد من ظفر بالحق اليوم والْتزمَه قبل انفضاض السوق وذهاب البضاعة.
لا تكابر الحق ولا تجادل بالباطل، فطلاء الباطل لا يثبت؛ يذوب عاجلا، وتخسر حجتك.
ولا تذهب مع الخاسرين فجند الباطل اليوم كثير تمتليء بهم الطرقات ويزكمون الأنوف ويؤذون عيون المؤمنين، لكن اليوم زهو وغدا مُرٌّ طويل.
واطمئن للحق وأهله فحجتهم تدحض ما عداها، وغدا يرونك تتكلم يوم يصمتون؛ فإذا جاء يوم قيل عنهم ﴿ {هذا يومُ لا ينطقون ولا يؤذَن لهم فيعتذرون} ﴾ حينها يتكلم المؤمن ﴿ {وقال الذين آمنوا إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة} ﴾.
هذا حبل الفوز فالتزمه ولا تتركه.. ثبّتك الله.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.24 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.63%)]