حُكْمُ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلَامِيَّة ِ فِي ( التَّدْخِيْنِ ) ، وَمَعَهُ : ( كَيْفَ تُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4978 - عددالزوار : 2097907 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4557 - عددالزوار : 1373820 )           »          استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة ولكن هل من توضأ للنوم ثم انتقض وضوؤه هل تلزمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          : Writing “Bismillaah ir-Rahmaaan il-raheem” on wedding invitations is permissible (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حكم كتابة البسملة فى بطاقات الدعوة، وكيفية كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شرح دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تعلم أمور الدنيا لا يتنافى مع تعلم الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2020, 07:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي حُكْمُ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلَامِيَّة ِ فِي ( التَّدْخِيْنِ ) ، وَمَعَهُ : ( كَيْفَ تُ

بسم الله الرحمن الرحيم


حُكْمُ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلَامِيَّة ِ فِي ( التَّدْخِيْنِ ) ، وَمَعَهُ : ( كَيْفَ تُحَاوِرُ مُدَخِّنَاً ) ؟

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ الأمين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد :

فجميع الناس يعلمون ما لـ ( التدخين ) من مصائب ومضار ، وأمراضٍ وأخطار ،
وسوف لن أَسرد التقارير ( الطبية ) ـ الخطيرة ! ـ المُبَيِّنَةِ لـ ( مضاره ) ، و ( أخطاره ) ،
وسأكتفي بالإشارة إليها ـ ضمناً ـ مع أدلة ونصوص الوحيين ـ ( القرآن والسُّنَّة ) ـ ؛
فأقول :

قال الله ـ تعالى ـ :
(( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) )) ( سورة البقرة / 195 ) ؛
وقد ثَبَتَ ـ طِبِّيَّاً ! ـ أن ( التدخين ) هو ( مَهْلَكَةٌ ـ لشاربه ـ ومُتعاطيه ) ! ،
وقال الله ـ تعالى ـ :
(( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) )) ( سورة النساء / 29 ) ؛
وقد ثَبَتَ ـ طِبِّيَّاً ! ـ أن ( التدخين ) هو ( قَتْلٌ بطيءٌ للنفسِ ) ! ،
وقال الله ـ تعالى ـ :
(( وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) )) ( سورة الأنعام / 141 ) ،
وقال :
(( وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) )) ( سورة الإسراء / 26 ، 27 ) ؛
وقد ثَبَتَ ـ واقِعاً ! ـ أن ( التدخين ) فيه ( إسرافٌ ) ! ، و ( تبذيرٌ ) ! ،
والله ـ تعالى ـ ينهى عن ( الإسراف ) ، و ( التبذير ) فيما هو ( حلالٌ مباحٌ ) ! ؛
فكيف بما هو ( حرامٌ قبيحٌ ) ؟!! .

* مُحاورةٌ بينَ ( مُدَخِّنٍ ) ، و ( ناصِحٍ ) :

( النَّاصِحُ ) : يا أخي ـ الحبيب ـ : ( التدخين : مُحَرَّمٌ ـ شرعاً ـ ؛ وأنصحك بتركه ) .

( المُدَخِّنُ ) : ومن قال أن ( التدخين ) مُحَرَّمٌ ـ شرعاً ـ ؟! ،
هل ورد ذِكْرُهُ ـ باسمه الصريح ـ في ( القرآنِ ) ، و ( السُّنَّةِ ) بأنه ( حرامٌ ) ؟! .

( النَّاصِحُ ) : وهل كل شيءٍ لم يَرِدْ ذِكْرُهُ ـ باسمه الصريح ـ في ( القرآنِ ) ، و ( السُّنَّةِ )
بأنه ( حرامٌ ) ؛ يُعتَبَرُ غير ( حرامٍ ) ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : نعم !! .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ ما تقول في ( المُخَدِّراتِ ) ؟ ؛ هل هي ( حرامٌ ) ، أم ( حلالٌ ) ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : طبعاً ( حرامٌ ) ـ وبلا شكٍ ! ـ .

( النَّاصِحُ ) : وما دليل تحريمها ـ باسمها الصريح ! ـ من ( القرآنِ ) ، و ( السُّنَّةِ ) ؟!! .

( المُدَخِّنُ ) : لا يوجد !! .

( النَّاصِحُ ) : إذن ؛ بما أنه لا يوجد دليلٌ لتحريمها ـ بالنصِّ ـ ؛
فهي ( حلالٌ ) ـ بناءً على قاعدتك السابقة ـ ؟!! ؛ فما هو رأيك ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا أدري .. أرجو أن توضح لي أكثر .

( النَّاصِحُ ) : أخي ـ الحبيب ـ ، ليس كل ما لا تجد له ذِكْراً في ( القرآنِ ) ، و ( السُّنَّةِ )
يعني أنه غير موجود ؛ فالعلماء يقيسون أشياءً على أشياء ـ أُخرى ـ تشابهها في ( العِلَّةِ ) ،
فإذا تشابه الشيء مع غيره في ( العِلَّةِ ) ؛ أخَذَ حُكمَهُ ؛
فـ ( المخدِّرات ) لها نفس ( العِلَّةِ ) مع ( الخَمرِ ) ـ وهي : الإسكار ) ! ـ ؛
فقال العلماء : أن ( المُخدِّرات حرامٌ ؛ لأنها مُسْكِرَةٌ مثلَ الخمرِ ) ، ... وهكذا .

( المُدَخِّنُ ) : طيب ؛ أثبت لي ـ بأيِّ طريقة تراها ـ أن ( التدخين ) حُكمُهُ ( حرامٌ ) .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ ركِّز معي على ما سأقوله لكَ من كلامٍ وأسئلةٍ .

( المُدَخِّنُ ) : تفضَّل ، وكُلي آذانٌ صاغيةٌ .

( النَّاصِحُ ) : هل ( التدخين ) من ( الطَّيِّباتِ ) ؟! ، أَم من ( الخَبائِثِ ) ؟ .

( المُدَخِّنُ ) : أنا أراه من ( الطَّيِّباتِ ) ! ؛ لأنني أشعر بلذَّةٍ حين أُدخِّنُ ! ،
وخصوصاً إذا شربت سيجارة بطعم ( النعناع ) ـ وغيره ـ ! .

( النَّاصِحُ ) : وإذا أثبتُّ لكَ أن ( التدخين ) من ( الخَبائِثِ ) ! ؛ ما رأيكَ ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا أظنكَ تستطيع إقناعي بأنه من ( الخَبائِثِ ) ! ، وعلى كلِّ حال ؛ قل وأنا أسمع .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار الطعام الحلال من ( الطَّيِّباتِ ) ؛ ماذا تقول قبل البدء بالطعام ؟ .

( المُدَخِّنُ ) : أقول : ( بسم الله ) .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار ( التدخين ) ـ عندكَ ـ من ( الطَّيِّباتِ ) ؛
هل تستطيع أن تقول ـ قبل ( التدخين ) ـ : ( بسم الله ) ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا !! .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ إذا أكملتَ طعامكَ وبقي منه الشيء القليل ؛
هل ترميه على الأرض ؛ ليدوسه الناس بأقدامهم ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا ؛ لأن هذا حرام ، وكيف أرمي ( الطَّيِّباتِ ) على الأرض ؟! ...
هذا لا يجوز ! .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ فلماذا ـ أحياناً ـ ترمي ( السيجارة ) على الأرض لتُداس بالأقدام ؟! ،
أليست من ( الطَّيِّباتِ ) ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : صحيح ! .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ إذا أكملتَ طعامكَ ؛ ما واجبكَ أن تقول ؟ .

( المُدَخِّنُ ) : أقول : ( الحمد لله ) .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار ( التدخين ) ـ عندكَ ـ من ( الطَّيِّباتِ ) ؛
هل تستطيع أن ( تحمد الله ) ـ بعد انتهاءك من ( التدخين ) ـ ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا !! .

( النَّاصِحُ ) : لو كنتَ في المسجد ، وكنتَ صائماً ، وأذَّنَ ( المغرب ) وأردتَّ أن تُفطر ؛
هل من حرجٍ عليكَ إذا أفطرتَ على ( رُطَباتٍ ) ؟ .

( المُدَخِّنُ ) : لا .. ؛ لأن هذا من ( السُّنَّةِ ) .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار ( التدخين ) ـ عندكَ ـ من ( الطَّيِّباتِ ) ؛
هل تستطيع أن تُفطِرَ على ( السيجارة ) ، وفي المسجد ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا !! .

( النَّاصِحُ ) : هل تتحرَّجُ من أن تأكل الطعام أمام من لهم عليكَ حق التوقير والإحترام
ـ كالأبوين ـ ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا ـ أبداً ـ .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار ( التدخين ) ـ عندكَ ـ من ( الطَّيِّباتِ ) ؛
هل تستطيع أن تشرب ( السيجارة ) أمامهم ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : لا !! .

( النَّاصِحُ ) : هل تستطيع أن تأكل شيئاً ـ من ( الطعام ) ـ في ( دورة المياه ! )
ـ أكرمكَ الله ـ ؟! .
( المُدَخِّنُ ) : لا !! ، ومن يتسطيع فعل ذلك ؟! .

( النَّاصِحُ ) : طيب ؛ باعتبار ( التدخين ) ـ عندكَ ـ من ( الطَّيِّباتِ ) ؛
فلماذ تشرب ( السيجارة ) في ( دورة المياه ! ) ـ أحياناً ! ـ ؟! .

( المُدَخِّنُ ) : والله أحرجتني بسؤالاتك ـ هذه ـ ،
وستجعلني أُذعن ، وأعترف أن ( التدخين ) من ( الخَبَائِثِ ) .

( النَّاصِحُ ) : وما الذي يمنعك من الإذعان والإعتراف ؟! ؛ فالأمر ( واضحٌ ) ـ جداً ـ ! .

( المُدَخِّنُ ) : الآن أُذعن ، وأعترف أن ( التدخين ) ـ حقيقةً ـ هو من ( الخَبَائِثِ ) ! .

( النَّاصِحُ ) : الحمد لله .. ، إذن ؛ فإليك دليل تحريمه من ( القرآن الكريم ) ؛
قال الله ـ تعالى ـ :
(( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ... (4) )) ( سورة المائدة / 4 ) ،
و ( التدخين ) ليس من ( الطَّيِّباتِ ) ! ،
وقال :
(( قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100) )) ( سورة المائدة / 100 )،
و ( التدخين ) من ( الخَبائِثِ ) ! ، ولا يستوي مع ( الطَّيِّباتِ ) ـ حُكْماً ! ، ومآلاً ! ـ ،
وقال :
(( ... وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ... (157) )) ( سورة الأعراف / 157 ) ،
و ( التدخين ) من ( الخَبائِثِ ) ! .

( المُدَخِّنُ ) : سبحان الله !! ، وما دليل تحريمه من ( السُّنَّةِ ) ؟! .

( النَّاصِحُ ) : دليل تحريمه من ( السُّنَّةِ ) ؛
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّمَ ـ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ ، وَمُفَتِّرٍ ) ( رواه أحمد ، وأبو داوود ) ـ ( وضَعَّفَهُ بعضُ أهل العلم ! ) ـ ،
و ( التدخين ) ليس من ( المُسكِراتِ ) ؛ نعم ، ولكنه من ( الـمُـفَتِّراتِ ) ! ،
وقال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : ( لَا ضَرَرَ ، ولا ضِرارَ ) ( رواه ابن ماجه ، وأحمد ) ؛
و ( التدخين ) ثَبَتَ ضرره بالدليل القاطع ـ شرعياً ، وطِبياً ـ ،
وقال : ( إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا : قِيلَ وَقَالَ ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ) ( متفقٌ عليه ) ؛
و ( التدخين ) من ( إضاعة المال فيما لا منفعة منه ) ! ،
وقال : ( .. ، ومَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ ـ فِي الدُّنْيَا ـ ؛ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ( متفقٌ عليه ) ،
و ( المدخن ) يقتل نفسه بـ ( القَطِرانِ ) ـ الموجود في ( السيجارة ) ـ ؛
قال الله ـ تعالى ـ : (( سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ (50) )) ( سورة إبراهيم / 50 )،
و ( سَرابيلُهُم ) أي : ( ثِيابُهُم ) ! .

( المُدَخِّنُ ) : جزاكَ الله خيراً على هذا التوضيح الماتع المُقنِع ، وبارك الله فيكَ ،
ومن الآن ؛ سأترك ( التدخين ) ـ بإذن الله ـ ؛ وطاعة لله ـ تعالى ـ .

( النَّاصِحُ ) : وجزاكَ الله بمثله ، وأعانكَ على كلِّ خيرٍ ، وجَنَّبكَ كلَّ شرٍ .. اللهم آمين .

وصلى الله وسلم وباركَ على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .

كتبها :
أبو عبد الرحمن الأثري العراقي



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.69 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]