صراع الذنوب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066894 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339515 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335836 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156421 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92482 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14128 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53365 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47016 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15469 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-11-2020, 02:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي صراع الذنوب

صراع الذنوب


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه .
أما بعد :
أيها الأحباب قال الحق – سبحانه – {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} . ومن ذلك فيما لو اختلفوا واختصموا . . .
فالكلام موجه للمختلفين المختصمين لإصلاح ذات البين .
يا سرب الهداة و يا ركب الدعاة إن الجوارح آلة يحركها القلب إن خيرا فخير وإن شرا فشر .

وقفات للتأمل :
قال الحق – سبحانه - : {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ }.

• الذنوب آفة الأعمال .

• الذنوب قنطرة الافتراق .

• الذنوب آخية الشتات وداعية الاختلاف .

• ما ضر عبد إلا ذنبه .

• ما تمكن الشيطان من أحد إلا بذنبه .

• نفرة القلوب بعد ألفتها مؤسس على ذنب .

ونسيان الحظ الذي ذكروا به هو : ترك الواجب ، وفعل المحرم تفريطا أو تجاوز الحق فيهما بغيا .
وينشأ عن ذلك الحسد والبغي ويثمران التصارع والتضارب .

برهان :

إن أوضح علامة على سلطة الذنب على بعض النفوس المتصارعة دوام التضارب ، والانقطاع عن الركب .
إذ إن القلب كالبدن فالبدن المعافى إذا عرض له المرض دافعه وقد تدوم المدافعة أياما والغلبة للأقوى ويعان المريض بالدواء النافع ، فإن قوي البدن مع تعاطي سبب النجاة دفع المرض وسلم وانكب على ما ينفعه .

فإن دام التصارع دل على ضعف البدن أو خطأ العلاج أو المعالج لذلك هما يتدافعان و يعتلجان .

منارة :

كون المفسد يظهر في طريق الصالح فهذا لا يعني أن ينقطع الصالح عن طريق صلاحه وإصلاحه بل عليه أن يداويه بـ(ما بال أقوام) أو : (بئس أخو العشيرة) أو غيرهما .
ثم ينطلق مسرعا – قبل المنية المباغتة – في طريق الصلاح والإصلاح . فإن توقف مشاكسا ، وانقطع عن السير مضاربا ، فهذه علامة على كمائن في القلوب خافية وآفات للنفوس متخفية ، لا يعلمها الغافل لأنها لبست من المكر لبوس الغرور . فكم قيد الذنب عن طاعة وأوقع في معصية .

نداء :

يا حملة الأقلام والدفاتر إن القلم فضاح وفي أحيان يسكب مع الحبر السم الزعاف فتخرج الكلمات ظاهرها الرحمة وباطنها الشر الصراح .

إن الخير من خاصيته أن يكون أبلج والكلمة الحق في موضعها تكون وضيئة لها وقع على القلوب كالوابل على النار يطفئ لهبها ويخمد نارها .

فإن كانت كلمة حق في غير موضعها – جهلا – أو كلمة حق أريد بها مآرب – ظلما – فإنها وقود الفتنة التي تضرم نارها وتزيد لهبها .

والأصل في ذلك أن القلم آلة تحركها أنامل الكاتب وأصل هذه الحركة ما في القلب من إيمان خالص أو مشوب . وشوبه الذنوب – شبهات وشهوات – فإن قويت الذنوب زاحمت الإيمان في القيادة وصارت محركة للجوارح مشعلة للفتنة بالقلم واللسان .

نصيحة مشفق :

إن اللبيب يحذر نفسه أكثر من عدوه ويخشى ذنبه أكثر من ظلم خصمه لأن تسلط العدو الظالم نهاية ، بدايتها جهل العبد وظلمه ، ومنهما ينشأ مرض القلب فإن لم يداوه صار مأوى لكل شهوة غوية وشبهة خفية .


بيان :

اعلموا أيها الأحباب أن الفتنة شجرة خبيثة بذرتها آفة في القلوب من علل الشبهات والشهوات ، ويمدها ماء الهوى والشيطان . فتصبح هذه النفس ذات عقد من حقد وحسد لأن شجرتها مثمرة للتصارع والتطاحن .
الفتن فاضحة :

ما الذي يدفعك – عبد الله – للكلام في الفتنة ؟!!
قد تقول : إن المصالح المتحتمة والمفاسد المتفشية توجب القيل والقال وكتابة الرد والمقال .
فأقول – وأريدك أن تسمع قولي متجردا عن القناعات المسبقة مبتعدا عن ضباب الفتنة - : هل فكرت – أسألك بالله – قبل أن تكتب شيئا في الفتنة . لعل هذا المنزلق جرني إليه ذنب اقترفته منذ سنين قد نسيته ، وهو داخل ضمن قوله : {أحصاه الله ونسوه } .

فكر – عبد الله – في نجاة نفسك أولا فإن للذنوب تصارع وتطاحن وأماني وغرور فهي تضعف البصائر وتوهن الجوارح .
وفي الختام :
دواء الفتن لزوم الاستغفار وهي أمارة الصادقين فالانشغال بعيب النفس يصلح العبد ويقوي بصيرته بعيب غيره ، والانشغال بعيب الغير يديم فساد العبد ويضعف بصيرته بحقيقة عيب غيره ، وإن اللبيب تكفيه الإشارة والعبد يقرع بالعصا .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

قاله وكتبه
المذنب الفقير/ أبو زيد العتيبي






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.68 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]