الأشاعرة بين الماضي والحاضر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1126 - عددالزوار : 129869 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 370005 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-08-2020, 03:04 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,799
الدولة : Egypt
افتراضي الأشاعرة بين الماضي والحاضر

الأشاعرة بين الماضي والحاضر
سعيد آل بحران




قسم شيخ الإسلام ابن تيمية الأشاعرة على ثلاثة أطوار أو مراحل:

الأشاعرة الكلابية:

معتزلة الأشاعرة:

متفلسفة الأشاعرة:

وقد توفي ابن تيمية 728 وبينه وبين مؤسس الأشاعرة أبو الحسن الأشعري 400 عام توفي الأشعري 324

ونصل بهذا أن تقسيم شيخ الإسلام -رحمه الله- كان بالتتبع والبحث والمعايشة فخصومه -رحمه الله- أشاعرة وسجن بسببهم وقد تمكن منهم في قصة معروفة

وعفا عنهم المهم أن هذا التقسيم خاص بذلك العصر، وبالعقل أنه ليس تقسيم ثابت فقد مر الأشاعرة بمراحل كثيرة بدء من المؤسس الذي تنقل بين ثلاث مراحل، ثم جاء ابن تيمية فقسمهم إلى ثلاث مراحل، وبلا شك أن بعد ابن تيمية قد دخل الأشاعرة في أطوار كثيرة امتداد لما سبق، وهذا هو حال أهل البدع التنقل والتغير والتشكل، وقد قسم بعض الباحثين المعاصرين الأشاعرة إلى 6 مراحل و إلى 5 مراحل وأكثر من ذلك، وهذا هو الصواب فتقسيم ابن تيمية أصل لا غنى عنه وبمعرفة كلامه في هولاء وغيرهم منطلق إلى فهم اتباع المبتدعة المعاصرين، ولكنه ليس تقسيم ثابت لا يتغير فالأشاعرة الآن وفي عهد إمام الدعوة الإصلاحية محمد بن عبد الوهاب وقبله ليسوا مثل أسلافهم في عهد ابن تيمية وقبله ومما دفعني لكتابة ما سبق هو اعتقاد بعض المرجئة الذين يشفقون على الأشاعرة، ويتقربون منهم بحجج واهية لا أصل لها من الصحة ويروجون بين بعض طلبة العلم السذج تقسيم ابن تيمية وانه هو العمدة، والأصل وليس هذا حب في ابن تيمية فكثير من الأشاعرة المعاصرين يكفرونه!

وإنما محافظة على ما يسمى الكيان الأشعري، فهذه الطائفة كما قال الشيخ الحوالي: إنها طائفة تحتضر تلفظ أنفاسها.

ولا شك أن الأشاعرة في هذه البلاد المملكة العربية السعودية قد دخلوا طور خاص لا يشترك فيه غيرهم من الأشاعرة في البلدان الأخرى.

وهو بعد توحيد هذه البلاد على يد الملك عبد العزيز -رحمه الله-، حيث تشابهوا مع الرافضة في التقية، واستحلال الكذب، وتكفير المسلمين، وانتظار المنقذ الذي يخلصهم من هؤلاء الوهابية هذا بعض قولهم، ومن تتبعهم وجد التشابه بينهم وبين الباطنية.

ومما ينبه عليه في هذا المقام: أن الأشاعرة أهل بدعة وضلالة، وليسوا من السنة في شيء، وإنما يطلق عليهم أهل سنة (في حالة واحدة وهي في مقابلة اليهود والنصارى والمجوس والروافض فهذا في حالة أنهم ناصروا المسلمين) وليس كما فعل الهالك الأشعري البوطي الذي اصطف مع النصيري، وبهذا يتبين لك أن كثير من أسلاف الأشاعرة أقرب من كثير من هؤلاء الأشاعرة المعاصرين إلى السنة، وهذا الضابط قد ضل فيه كثير من المرجئة الذين يتسامحون مع الأشاعرة، وما هذا إلا موافقة لهم في بدعتهم، أو ضلال في طريقتهم ففضحهم الله.

المقصود: أن في مقابلة الملل الكافرة يطلق على الأشاعرة إذا اصطفوا مع أهل السنة (أهل سنة) في الإجمال، ولكن في تقسيم الفرق الضالة وبيان المعتقد، فهؤلاء ليسوا أهل سنة، والله أعلم.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.09 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]