تفسير الزركشي لآيات من سورتي الانشقاق والبروج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فضل صيام شهر رمضان.خصائص وفضائل شهر رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          المقصود بالتثليث النصراني الذي أبطله القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم تخصيص ليلة النصف من شعبان أو يومه بعبادة معينة بدعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مواضع الدعاء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ذرية الشيطان.. وطريقة حصولها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          هل الإشهاد شرط لصحة الطلاق ؟ (الشيخ اﻷلباني) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل يجوز للجنب قراءة او مس المصحف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ( مَحَبَّةِ الْجَمَالِ )كلمات لابن تيمية رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-07-2020, 02:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,604
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير الزركشي لآيات من سورتي الانشقاق والبروج

تفسير الزركشي لآيات من سورتي الانشقاق والبروج
د. جمال بن فرحان الريمي




سورة الانشقاق

﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴾ [الانشقاق: 1]

قوله تعالى: ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴾، قال الزمخشري[1]: حذف الجواب، وتقديره مصرّح به في سورتي التكوير والانفطار، وهو قوله: ﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ [2].




وقال الفرَّاء[3] في قوله تعالى: ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴾، جوابه محذوف أي فيومئذ يلاقي حسابه.




وعن قتادة أن جوابه: ﴿ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴾ [4]، يعني أن "الواو" فيها بمعنى السقوط، كقوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ ﴾ [الصافات: 103، 104] [5]، أي ناديناه[6]، وقيل: "إذا" قد تأتي زائدة، كقوله: ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴾، تقديره: انشقت السماء، كما قال: ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ﴾ [القمر: 1] [7]، ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ ﴾ [النحل: 1] [8]، ورُدّ هذا بأن الجواب مضمر[9].




وزعم الأخفش أن "إذا" من قوله تعالى: ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ﴾، مبتدأ، وخبرها "إذا" في قوله: ﴿ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ[10]، والواو زائدة، والمعنى: أن وقت انشقاق السماء هو وقت مد الأرض وانشقاقها، واستبعده أبو البقاء[11] لوجهين:

أحدهما: أن الخبر محط الفائدة ولا فائدة في إعلامنا بأن وقت الانشقاق في وقت المد، بل الغرض من الآية عظم الأمر يوم القيامة.




والثاني: بأن زيادة الواو تغلب في القياس والاستعمال[12].




﴿ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ﴾ [الانشقاق: 17]

قوله تعالى: ﴿ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ﴾، عن ابن عباس قال: ما جمع[13]، وأنشد:

إنّ لنا قلائصا حقائقًا ♦♦♦ مستوثقات لو يجدن سائقًا[14]




﴿ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الانشقاق: 24]

قوله تعالى: ﴿ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الانشقاق: 22 - 24] [15]، يعني كفار مكة[16].














سورة البروج





﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾ [البروج: 1]

قال ابن فارسرحمه الله: كل ما في القرآن من ذكر "البروج" فإنها الكواكب، كقوله تعالى ﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾، إلا التي في سورة النساء ﴿ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ﴾ [النساء: 78] [17]، فإنها القصور الطوال المرتفعة في السماء الحصينة[18].




قوله تعالى: ﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾، ثم قال: ﴿ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ﴾ [البروج: 4] [19]، قالوا: هو جواب القسم، وأصله: "لقد قتل"، ثم حذف اللام وقد[20].




﴿ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ﴾ [البروج: 15]

قال رحمه الله: تأتي "ذو" بمعنى: صاحب، ومنه قوله تعالى: ﴿ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ﴾، ولا يستعمل إلا مضافًا، ولا يضاف إلى صفة ولا إلى ضمير[21].




﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴾ [البروج: 16]

قوله تعالى: ﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴾، أي يريده[22].




﴿ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ ﴾ [البروج: 21]

قال القاضي أبو المعالي عزيزي بن عبدالملكرحمه الله: وسمَّاه -أي القرآن–مجيدًا، فقال: ﴿ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ ﴾ [23].




قال رحمه الله: وأما تسميته مجيدًا، والمجيد الشريف، فمن شرفه أنه حُفِظ عن التغيير والتبديل والزيادة والنقصان، وجعله معجزًا في نفسه عن أن يؤتى بمثله[24].





[1] الكشاف 6/ 341.




[2] يشير إلى قوله تعالى: ﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ ﴾ [التكوير: 14]، ﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ [الانفطار: 5]. البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - حذف جواب الشرط 3/ 122.




[3] معاني القرآن للفراء 3/ 249.




[4] سورة الانشقاق:2. انظر: إملاء ما منّ به الرحمن 2/ 284 ولم ينسب القول لقتادة.




[5] سورة الصافات: 103-104.




[6] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - حذف جواب القسم 3/ 125.




[7] سورة القمر: 1.




[8] سورة النحل: 1.




[9] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - إذا 4/ 130.




[10] سورة الانشقاق: 3.




[11] إملاء ما منّ به الرحمن لأبي البقاء 2/ 284.




[12] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات – الواو الغير عاملة 4/ 269.




[13] تفسير الثعلبي 10/ 161.




[14] البيت للعجاج بن رؤبة كما في لسان العرب - مادة "وسق" 6/ 4837. البرهان: معرفة غريبه 1/ 205.




[15] سورة الانشقاق: 22-24.




[16] البرهان: معرفة المكي والمدني - ما نزل بالطائف 1/ 142.




[17] سورة النساء: 78.




[18] أفراد كلمات القرآن العزيز لابن فارس ص/ 10. البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 86.




[19] سورة البروج: 4.




[20] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - القسم 3/ 32.




[21] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - ذو 4/ 173.




[22] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - حذف المفعول 3/ 106.




[23] البرهان: معرفة أسمائه واشتقاقاتها 1/ 194.




[24] المصدر السابق: معرفة أسمائه واشتقاقاتها 1/ 197.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.25 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.63%)]