أنواع المقاصد الشرعية باعتبار الشارع لها وعدمه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-07-2020, 03:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,735
الدولة : Egypt
افتراضي أنواع المقاصد الشرعية باعتبار الشارع لها وعدمه

أنواع المقاصد الشرعية باعتبار الشارع لها وعدمه
الشيخ عبدالعزيز رجب


نتناول هنا تقسيمات المقاصد الشرعية باعتبار الشارع لها وعدمه، وهي تنقسم بهذا الاعتبار إلى ما يسمى بالمناسب إلى (مناسب مؤثر، مناسب ملائم، مناسب غريب، مناسب مرسل).

أولًا: المناسب المؤثر:
وهو ما ثبت بنص أو إجماع، اعتبارُ عين الوصف؛ أي: ذاته في عين الحكم.
مثال للنص: نقض الوضوء بمس الذكر؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((مَن مس ذكَره، فليتوضأ))[1].

ثانيًا: المناسب الملائم:
وهو ما ثبت بترتيب الحكم على وفقه، ولكن ثبت بنص أو إجماع اعتبار عينه في جنس الحكم، أو جنسه في عين الحكم، أو جنسه في جنس الحكم، مثال في جنس الحكم: الصغر في الولاية على النكاح.

ثالثًا: المناسب الغريب:
وهو ما ثبت اعتبار عينه في عين الحكم بترتيب الحكم على وفقه، ولم يثبت بنص ولا إجماع اعتبار عينه في جنس الحكم، أو جنسه في عين الحكم، أو جنسه في جنس الحكم، مثال: أن يظلم الرجل زوجته في مرض موته طلاقًا بائنًا لئلا ترثه، فيعارض بنقيض مقصوده، فترثه زوجته، قياسًا على القاتل الذي عورض بنقيض مقصوده، فحكم بعدم إرثه، والجامع بينهما أنهما فَعَلَا فِعلًا محرَّمًا لغرض فاسد.

رابعًا: المناسب المرسل:
وهو ما لم يعتبر بنص ولا إجماع ولا بترتيب الحكم على وفقة، وهو قسمان: ما علم الشارع إلغاءه، وهذا متفق على إبطاله، مثل قصة الملك عبدالرحمن بن الحكم في الأندلس مع الفقيه يحيى بن يحيى، الذي حكم له؛ لأنه جامع امرأته في رمضان، بأن ليس له إلا صيام شهرين متتابعين، وهذا خطأ، وما لم يعلم إلغاؤه: مثل تترس الكفار بأسرى المسلمين، بحيث لا ينال من الكفار إلا بقتل أسرى المسلمين[2].


[1] الموطأ (1/ 42)، الترمذي (1/ 126)، أحمد (6/ 406) عن بسرة بنت صفوان.

[2] مختصر ابن الحاجب، عليه شرح العضد، المختصر ابن الحاجب جمال الدين (أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس (570 - 646هـ = 1174 - 1249م)، شرحه عضد الدين الإيجي (عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالغفار ت (756هـ = 1355 م) دار الكتب العلمية - بيروت (1403هـ = 1983)؛ انظر ص (324) وما بعدها، المدخل لدراسة مقاصد الشريعة (110:113).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.43 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]