ن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 602 - عددالزوار : 339305 )           »          أبناؤنا وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          7خطوات تعلمكِ العفو والسماح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          تربية الزوجات على إسعاد الأزواج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          حدث في العاشر من صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الإنسان القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الخطابة فنّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          متاعب الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-06-2020, 12:12 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,926
الدولة : Egypt
افتراضي ن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته

إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته


الشيخ عبد القادر شيبة الحمد


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يحب أن تؤتى رخصُه كما يكرَه أن تؤتى معصيته))؛ رواه أحمد، وصححه ابن خزيمة وابن حبان.
وفي رواية: ((كما يحب أن تؤتى عزائمه)).

المفردات:
يحب؛ أي: يرضى.
أن تؤتى؛ أي: أن تفعل.

رُخَصه: الرخصُ جمع رخصة، وهي في اللغة السهولة، وفي الاصطلاح: تخفيف الحكم الأصلي دون إبطال العمل به؛ كالفطر في السفر، والتلفظ بكلمة الكفر عند الإكراه عليها.


يكرَه؛ أي: يُبغِض ويسخط.

معصيته؛ أي: مخالفة أمره وارتكاب مناهيه.

وفي رواية: من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

عزائمه: العزائم جمع عزيمة، وهي في اللغة قوة الإرادة، وفي الاصطلاح: هي الحكم الثابت أصلًا دون ملاحظة التخفيف؛ كالصوم في السفر، وترك التلفظ بكلمة الكفر عند الإكراه عليها.

البحث:
حديث ابن عمر رضي الله عنهما أخرجه أحمد من طريق قتيبة بن سعيد قال: حدثنا عبدالعزيز بن محمد عن عمارة بن غزية عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يحبُّ أن تؤتى رُخَصه كما يكرَه أن تؤتى معصيته)).

ثم ساق بسنده عن علي بن عبدالله حدثنا عبدالعزيز بن محمد عن عمارة بن غزية عن حرب بن قيس عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما بنفس اللفظ المتقدم.

وعبدالعزيز بن محمد في السند الأول هو الداروردي، وعمارة بن غزية بن الحارث بن عمرو الأنصاري وثَّقه عامةُ أهل العلم، وضعَّفه ابن حزم، قال الحافظ أبو عبدالله الذهبي: ما علمت أحدًا ضعَّفه غيره.

قال في مجمع الزوائد: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، والبزار، والطبراني في الأوسط، وإسناده حسن؛ اهـ.

أما السند الثاني، فقد زِيد فيه رجل بين عمارة بن غزية ونافع، وهذا الرجل هو حرب بن قيس، قد ترجمه البخاري في الكبير، فقال: حرب بن قيس عن نافع روى عنه عبدالله بن سعيد بن أبي هند قال ابن أبي مريم عن بكر بن مضر، قال: زعم عمارة بن غزية أن حربًا كان رضا، وقال عبدالله: حدثني الليث حدثني يزيد عن جعفر أن ابن حرب بن قيس، أو حرب بن قيس مولى يحيى بن طلحة، سمع محمد بن كعب، مرسل؛ اهـ.

والسند الثاني يشعر بإرسال في السند الأول.

أما قول الحافظ في البلوغ: "وفي رواية: ((كما يحب أن تؤتى عزائمه))" - فليست من رواية أحمد، ولا من حديث ابن عمر، وقد أخرجها الطبراني في الكبير والبزار من حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه))، قال في مجمع الزوائد: ورجال البزار ثقات، وكذلك رجال الطبراني.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.79 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]