قد أحسن من انتهى إلى ما سمع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وصفات طبيعية لتهدئة الحبوب الملتهبة في الحر.. بدون مواد كيميائية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          5 تقنيات وحيل للحصول على مكياج احترافى على الطريقة الكورية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          مشكلة إجازة الصيف.. 5 خطوات تساعد أولادك يناموا بدري ويقللوا السهر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          طريقة عمل مشروب الخيار والنعناع للترطيب عشان يهون موجة الحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          10 طرق ذكية تشجعين بها طفلكِ على ترتيب غرفته.. من غير صوت عالي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          طريقة تخزين المانجا فى 3 خطوات سهلة.. استغلى الموسم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          6 فحوصات مهمة للمرأة بعد سن الأربعين.. فحص صحة البشرة الأبرز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وصفات طبيعية لبشرة مشرقة.. للحصول على بشرة صافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          طريقة عمل البطاطس بالبشاميل.. أكلة لذيذة ومناسبة للعزومات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وصفات طبيعية لتقوية ونمو الرموش.. اظهرى جمال عينيك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-02-2019, 05:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,849
الدولة : Egypt
افتراضي قد أحسن من انتهى إلى ما سمع

قد أحسن من انتهى إلى ما سمع


عبد الرحمن السحيم




في مجلس يضُمّ نُخبة من خيار التابعين .. فيتحدّث حصين بن عبد الرحمن فيقول : كنت عند سعيد بن جبير ، فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقضّ البارحة ؟


قال حُصين : قلت : أنا ، ثم قال : قلت : أما إني لم أكن في صلاة ! ولكني لُدِغْتُ .
قال سعيد : فماذا صنعت ؟
قال حُصين : قلت : اسْتَرْقَيت .
قال سعيد : فما حملك على ذلك ؟
قال حُصين : قلت : حديث حدّثناه الشعبي .
فقال : وما حدثكم الشعبي ؟
قلت : حدثنا عن بريدة بن حصيب الأسلمي أنه قال : رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ .
فَقَال سعيد : قَدْ أَحْسَنَ مَنْ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ .. الحديث . رواه مسلم . وأصله في الصحيحين.
والشاهد هنا قول سعيد بن جبير رحمه الله : قَدْ أَحْسَنَ مَنْ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ .
أمَا لو أنه انتهى كلٌّ مِنّا إلى ما سَمِع لَما كثُر القيل والقال .. ولَمَا تقوّل الناس على العلماء .. ولَما افتأتوا على الدِّين ..
ولَسَقَط كثير من الخلاف ..
ذلك أن العِلْم كالـنُّقْطَة ، فكثّرها الجاهلون !
وفي كلام علي رضي الله عنه : العلم نقطة كثّرها الْجُهّال !
كم تندهش إلى حدّ أن تفتح فَمَك .. حينما ترى حدثاء الأسنان يتكلّمون في المسائل الكِبار ..
مسائل لو عُرِضَت على عُمر رضي الله عنه لَجَمع لها أهل بَدْر ( كِبار الصحابة ) ! كَما قال أبو حُصين .
ثم ما يلبث أن يُعقِّب قائلا : لستُ مُفتِيًا !
إن لم يَكن الكلام في الحلال والحرام ، والفرض والسنة ؛ فَتوى ، فأي شيء هي الفتوى ؟!
أو يطرح رأيه بِكلّ جُرأة ، ومِن غير تردّد .. في مسائل ربما جَبُن عنها كِبار الأئمة !
ويستوي في ذلك الرجل والمرأة ..
بل ربما كانت مجالس النساء لها من ذلك أوفَر الحظّ وأجْزَله !
وقد تَسَمع المرأة في مجالس النساء من الأقوال والآراء والفتاوى ما يَكلّ منه السامع ..
ولكأنّها في مجلس بعض " الخوارج " وقد اجتمع عشرة منهم ، فخرجوا بأربعة عشر رأيًا !!
ولعلك لو جَمَعْت عِلْم أولئك " المتفيهقين " أو " المتفيهقات " لم يأتِ ملء الكفّ !
ومِن عَجَب أن تسمع الأقوال والاستدلالات التي تُطلِعك على حقيقة " مبلغ عِلْم " الْمُتَكَلِّم – رجلا كان أم امرأة – ..
ومِن أعجب ما رأيت .. أن تأتي فتاة حديثة السِّنّ .. لتناقش قضايا كُبْرَى .. وتنتقد أصول الإسلام !! ثم تأتي بِطامّـة كُبرى .. وداهية دهياء .. لتزعم أن هناك آية تقول : (على نِـيّاتكم تُرْزَقون) !!
وإني على ثقةٍ .. أن مثل هذه الفتاة كُثُر .. وأنّهن يفتحن أفواههن في المجالس .. ويتصدّرن الحديث .. ولربما وَجَدْن آذانا صاغية .. وأفئدة مُتلقِّيَـة ..
والبضاعة في الحقيقة :
رأيُ أحْمَق ! ( أنا أرى ) !!
وقول ساقِط !
ولَغْو كَلام !
وآيات مُختَرَعة ! ( لم يَقُل بها مسيلمة ) !
وأحاديث ضعيفة أو مكذوبة !
وفي النهاية تُصرِّح بأنها ليست مُفتِيَة !
أو يُصرِّح : بأنه ليس مُفتِيًا !
ورَحِم الله سَلَف هذه الأمة إذ كانوا يقولون : ينبغي للعالم أن يُورث جلساءه مِن بعده (لا أدري) حتى يكون أصلا في أيديهم ، فإذا سُئل أحدهم عمّا لا يدري قال : لا أدري .
وقال بعضهم : لكأنما الإمام مالك والله إذا سئل عن مسألة والله واقِف بين الجنة والنار
وقال : ما شيء أشدّ عليّ مِن أن أُسْأل عن مسألة مِن الحلال والحرام
وسئل الإمام مالك عن مسألة فقال : لا أدري ، فقال له السائل : إنها مسألة خفيفة سهلة ، وإنما أردت أن أعْلِم بها الأمير - وكان السائل ذا قَدْر - فَغضب مَالِك ، وقال : مسألة خفيفة سهلة ؟! ليس في العلم شيء خفيف ، أما سمعت قول الله تعالى : (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا)- {المزمل/5}؟
قال الإمام القرطبي : الواجب على مَن سُئل عَن عِلمْ أن يقول إن لم يَعلم : الله أعلم ، ولا أدري . اقتداء بالملائكة والأنبياء والفضلاء مِن العلماء ، لكن قد أخبر الصادق أن بِمَوت العلماء يُقْبَض العِلم ، فَيَبْقَى ناسٌ جُهّال يُسْتَفْتون فَيُفْتُون بِرأيهم ، فَيَضِلّون ويُضِلّون . اهـ .
و قَدْ أَحْسَنَ مَنْ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ ..
ومَن عَلِم أن كلامه محسوب عليه اقتَصَر وأقْصَر ..
ذلك أن الله يقول : (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)- {الإسراء/36} .
كيف إذا كان الكلام في الحلال والحرام ؟ وفي القول على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟
وكيف إذا كان الكلام في الفتوى قبولا أو ردًّا ؛ اتِّـبَاعًا للهوى ؟!
كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى أهل الشام بِكَلِمَتين :
مَن عَلِمَ أن كلامه مِن عَمَلِه أقلّ منه إلاّ فيما ينفعه .
ومن أكثر ذِكْر الموت اجتزأ مِن الدنيا باليسير .
وقال عمر بن عبد العزيز : مَن لَم يَعُدّ كلامه مِن عَمَلِه كَثُرت خطاياه ، ومَن عَمِل بِغير عِلْم كان ما يُفْسِد أكثر مما يُصْلِح !
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.53 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.19%)]