لغة الدواوين العصرية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حقيقة الدين الغائبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          وتفقد الطير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          نحوَ عربيةٍ خالصةٍ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          ما ظننتم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 196 )           »          قناديلٌ من نور على صفحةِ البريد الخاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          ظُلْمُ الْعِبَاد سَبَبُ خراب البلاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          شخصية المسلم مع مجتمعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 59 )           »          ومن رباط الخيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > استراحة الشفاء , قسم الأنشطة الرياضية والترفيه > الملتقى الترفيهي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الترفيهي ملتقى الابتسامة والمسابقات والالعاب الترفيهية الهادفه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-05-2012, 01:35 AM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي لغة الدواوين العصرية


تتطور اللغة ونحن نتغير وألسنتنا تتحور وربما هذه من مزايا العربية التي أصبحت تضم قواميسا كثيرة ومتعددة
طبعا جميعنا نعرف ان كل دولة او كل جماعة تتحدث بلكنة معينة وبات هذا عرفا سائدا منذ الحضارات القديمة
ولا اقصد ابدا ان نستعمل في حواراتنا الفصحى وانما على الاقل ان نتحدث بلغة يفهمها من حولنا او من في حظيرتنا وان نلتزم بما هو سائد قدر الامكان

كان مخزوني اللغوي كبير جدا ، او هذا ما كنت اظنه ، الى ان اكتشفت انني بحاجة الى التوقف والبحث عن معاني لبعض المفردات لا يمكن ان نجدها في لسان العرب او في معاجم سيبويه ولا نحويه


ليس من السهل بالتأكيد ان نبحث عمن وضع هذه المفردات لنطالبه بقاموس خاص ، وربما هي طبقة الشباب الكادح ، او طلبة الجامعات
لا ندري، ولكن ما اعلمه جيدا اننا بتنا أغرابا في اقرب اوساطنا

هناك من المفردات الدارجة والتي يجب ان نأخذ بها علما حتى لا يتفاجأ القادم الى الاردن بالهوة الثقافية والحقد الطبقي والى آخره
والتي لا اريد ان اشنّ حربا على مستخدميها وربما اعجبني بعضها لما وجدت فيها ظرفا ومهارة في تحويل كلمة من لغة غير عربية الى فعل مضارع وماضي وامر وتسري عليها سائر المرافق من الجزم والنصب كما ومن السهل ادخال ادوات الشرط ، كل هذا اشعرني بضرورة الالمام بها لما بها من اشادة بذكاء المفكرين من الجيل العربي الناشيء والذي ليس بالضرورة ان يمت بصلة الى البحتري او طه حسين ونجيب محفوظ ولا الاخطل الكبير أوالصغير

وهذه بعض المفردات التي حاولت تحليلها واعادتها الى مصادرها الثلاثية او الرباعية ما أسعفتني خبرتي :

يُؤشعرْ : أي يكتب شعرا .... وأرجو عدم الخلط بينها وبين ( يقشعر ) للناطقين بالهمزة في لهجتهم بدلا عن القاف

يُلسّسْ : أي يضع كمية أقل .. وهي مستوحاة من الكلمة الانجليزية less

طرطعة : أصلها غير معروف ، وتعني من يتظاهر بالقيام بعمله

الجو كراج : كراج كلمة سائدة بيننا ، وتعني مكان السيارات ، ولكنها تعني هنا ، ان الجو بارد جدا ، او حار جدا
ولا يفوتنا ان نلاحظ فن من فنون اللغة هنا وهو ما يطلق عليه ( الاستعارة )

لُكْ لُكْ : أي كلام ورغي كثير
فيقال : طول النهار لك لك على الفاضي !

يُؤسفنْ : الاسفين هو وتد يستعمل لقطع الخشب او ما الى ذلك
اما معناها هنا فهو الذي يوقع العالم ببعض عن طريق وضع الفتن بينهم
والغرابة ان كلمة إسفين قد تعني ايضا حسب معاجم اللغة الوشاية ، ...( دق بينهم إسفينا )
ولكن استعمال هذا الاسم كفعل مضارع هو الجديد ... عليّ انا على الأقل !

يُشدّرْ : وتعني يسير الى مكان ما مباشرة دون ان يمر هنا او هناك
ولم أعرف بعد العلاقة بين الشادر والتي هي كلمة تركية تعني بيت الشعر وبين المعنى اعلاه

يُغبّرْ : ينطلق مسرعا ، مثيرا حوله الغبار
جميل هذا التشبيه هنا وأعادني الى العصور الوسطى والخيول في الحروب

يُرَمْرِمْ : أي يأكل بشكل متفرق أشياءا لا علاقة لها ببعضها البعض فمن حلو الى مالح الى حار الى آخره
ومن الضرري عدم ايقاع حرف الراء الثاني حتى لا يختلط المعنى ، ومن الجدير بالذكر انه لا علاقة بينها وبين الفعل العربي الأصيل يرمّم

يعمّر رأسه : أي يأخذ نفس أرجيلة مع كأس ميرمية ....
و يُقال على هذا النحو : فلان رأسه عمرانة

ينكش رأسه على فلان : يحاول ان يخفف دمه على فلان

يُؤفّفْ : أي يأخذ إجازته المستحقة من العمل ، وهي مستوحاة من الكلمة off أي : لا يعمل .

شخرتُ لفلان : أي صرخت في وجهه ، وبالتأكيد كلنا نعرف مصدر هذا الفعل !

دَحّقَ : أي أطال النظر ، ولم أجد علاقة لها الا بالفعل حدّق ، وربما قلب الحروف كان يعني مزيدا من التقدم ولخبطة العقل .

يُمخمخ : أي يُعمل عقله وذهنه باجتهاد ، ومشتقة من المخ البشري..أو المخيخ




شيء مُسلّي...أليس كذلك ؟

أتمنى ان لا يأخذني الإعجاب كثيرا وان أكتفي بهذا الموضوع حول الألفاظ الطريفة
فأنا لا زلت من المساندين للمتنبي والفرزدق


__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 94.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.90 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.77%)]